عرب وعالم / السعودية / المواطن

ظاهرة فلكية تزين سماء الليلة وتشاهد بالعين المجردة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يُرصد في سماء المملكة بعد غروب شمس اليوم الاثنين 05 أغسطس 2024 وبداية الليل ولبضعة ليالي مقبلة، حزام النجوم لمجرتنا درب التبانة بكل سهولة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا الحزام من النجوم يمثل منظراً جانبيًا لمجرتنا درب التبانة، ونظراً لأن القمر وصل منزلة الاقتران يوم الأحد 04 أغسطس هذا يعني بأنه من الآن وخلال الأسبوع الأول من شهر صفر فإن القمر يغرب مبكراً بعد غروب الشمس ولن يكون موجوداً في السماء.

قد يهمّك أيضاً

ظاهرة فلكية تزين سماء

وقال: “خلال هذا الفترة يمكن رؤية هذا الحزام النجمي لدرب التبانة يقطع السماء وهو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة في الليل”.

وأضاف: عند النظر لذلك الحزام بالعين المجردة سوف يظهر ضبابيًا عبر السماء، وعند استخدام المنظار سوف يكشف الشريط الضبابي عن عدد كبير من النجوم البعيدة, مشيراً إلى أنه سيلاحظ أن مركز المجرة – الجزء الغني بالنجوم – سيكون باتجاه الأفق الجنوبي بالنسبة لنا في نصف الأرض الشمالي “شمال خط الاستواء” في ليالي أغسطس, في حين أن القاطنين في النصف الأرض الجنوبي يكون عالياً في قبة السماء.

يُذكر أن مظهر حزام درب التبانة على الطبيعة يختلف عن الصور الفوتوغرافية نظراً لأن كاميرات التصوير أكثر حساسية للأضواء والألوان، إضافة إلى أن تلك الصور تخضع للتحسين والمعالجة من خلال البرامج الاحترافية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا