عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

لأول مرة في جازان.. فريق طبي متعدد التخصصات ينجح في علاج طفل من داء هيرشبرنغ

تم النشر في: 

08 أغسطس 2024, 7:18 صباحاً

تمكن فريق الأطفال متعدد التخصصات بمستشفى الملك فهد المركزي بتجمع جازان الصحي من علاج مرض داء هيرشبرنغ بعملية جراحية واحدة، وذلك بعد إجراء اختبار النسيج العاجل "الفروزن" أثناء العملية الجراحية، بمشاركة فريق طبي من الإقليمي.

وفى التفاصيل، ذكر الفريق الطبي أن الطفل حضر للمستشفى وكان يعاني من إمساك مزمن وصعوبة في التبرز منذ الولادة، وقد تم تشخيصه بإصابته بمرض هيرشبرنغ من خلال الفحص النسيجي للخزعة الأولية، وعليه قرر عمل عملية جراحية لاستئصال الجزء المصاب من الأمعاء الغليظة.

وأضاف أن الفريق الطبي قام بإجراء عملية جراحية تم من خلالها تحليل نسيجي "فروزن" من قبل فريق علم أمراض الأنسجة بالمختبر الإقليمي لتحديد مكان الاستئصال الجراحي الصحيح للأمعاء الغليظة.

وبين أنه وبناءً على تحليل الفروزن تم إجراء العملية الجراحية على مرحلة واحدة لأول مرة في المنطقة، حيث كان في السابق يتم هذا الإجراء بعمليتين جراحتين أو ثلاث عمليات جراحية على فترات متباعدة، ويتخللها وضع فتحة مؤقتة للتبرز في جدار البطن (colostomy)، وتكللت ولله الحمد بالنجاح، وغادر الطفل المستشفى بعد تماثله للشفاء.

وأوضح الفريق الطبي أن مرض هيرشبرنغ هو مرض يصيب الأمعاء الغليظة وينتج عن خلل في انقباض العضلات الملساء المبطنة لجدارها بسبب خلل في الخلايا العصبية التي توصل الإشارات العصبية العضلية، ويعد هذا المرض من الأمراض الخلقية التي تنشأ منذ الولادة.

وأضاف أن الفريق الطبي مكون من عدد من الأطباء من مختلف تخصصات الأطفال: الدكتور عبدالرحمن أبوالقاسم استشاري جراحة الأطفال بمستشفى الملك فهد، والدكتور موسى مباركي استشاري علم أمراض الأنسجة وعلم أمراض أنسجة الجهاز الهضمي والكبد بالمختبر الإقليمي، والدكتور محمد رفاعي استشاري تخدير الأطفال بمستشفى الملك فهد، والدكتورة صابرين مقبول أخصائية جراحة الأطفال بمستشفى الملك فهد، والدكتورة سهى مصطفى أخصائي أول علم أمراض الأنسجة بالمختبر الإقليمي، وأ. منصور عقيل أخصائي مختبر بمستشفى الملك فهد، وأ. حمود الأمير فني مختبر بالمختبر الإقليمي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا