عرب وعالم / السعودية / المواطن

شركة CEEC الصينية توقع عقدًا لبناء محطة طاقة شمسية في

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

وقعت شركة هندسة الصينية CEEC، عقداً بقيمة 972 مليون دولار، لبناء محطة طاقة شمسية في المملكة العربية .

تحالف هندسة الطاقة الصينية وشركاء سعوديين

وقالت الشركة، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز: إن المشروع المشترك سيقوم بين تحالف يضم هندسة الطاقة الصينية وشركاء سعوديين هم صندوق الاستثمارات العامة وشركة أكوا باور وشركة أرامكو للطاقة.

قد يهمّك أيضاً

وأشارت الشركة إلى أنه من المتوقع أن يستغرق البناء 31 شهراً، وأن المحطة ستكون قادرة على إنتاج 2 جيجا وات في المملكة العربية السعودية.

موقع المشروع الجديد

يقع المشروع في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 93 كيلومترًا شمال شرق مدينة الطائف، في منطقة مكة المكرمة، وسيبلغ إجمالي الطاقة الشمسية المولدة 2 جيجاوات.

ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري في أوائل عام 2027. ويشمل عقد المشروع التصميم الهندسي وشراء المعدات والنقل والتركيب والإنشاءات المدنية وخطوط النقل وبناء محطات التحويل وتوصيل الشبكة والتشغيل.

مشاريع سعودية أخرى

ووفقًا لـ CEEC، فقد دخل فريق المشروع بالفعل إلى الموقع. ومن المتوقع عند اكتمال المشروع أن يبلغ إجمالي الطاقة المولدة على مدار 25 عامًا حوالي 156.189 مليار كيلووات ساعة، مع انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 147 مليون طن، حيث تتطلع المملكة العربية السعودية إلى الوصول إلى انبعاثات صفرية صافية بحلول عام 2060.

وفي السابق، شاركت CEEC أيضًا في مشاريع سعودية أخرى، بما في ذلك مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 2.6 جيجا وات في الشعيبة ومشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 وات في رابغ.

أهداف رؤية 2030

ويستهدف برنامج “رؤية 2030” في المملكة العربية السعودية، زيادة نسبة الطاقة المتجددة إلى 50٪ من إجمالي مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030، وسيتم توفير معظمها من خلال مرافق الطاقة الشمسية.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، في ديسمبر ، أنها ستطرح اعتبارًا من عام 2024 فصاعدًا مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة 20 جيجا وات للوصول إلى إجمالي قدرة مركبة تبلغ 130 جيجا وات بحلول عام 2030.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا