عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

مختص عن جدري القردة: لا داعي للتخويف.. و«الطارئة الدولية» ليست «جائحة»

تم النشر في: 

16 أغسطس 2024, 4:17 مساءً

كشف الدكتور عبد الله عسيري استشاري الأمراض المعدية، عن معلومات جديدة حول اعتبار مرض mpox (جدري القردة) طارئة صحية دولية، بأن هذا يعني حدثا صحيا في دولة ما، وقد يشكل خطراً على الصحة العامة في الدول الأخرى، ويتطلب استجابة دولية منسقة.

وأضاف عبر حسابه على منصة "إكس": هناك حالياً حدثان يصنفان كـ"طارئة صحية دولية" وتشمل شلل الأطفال (مستمر منذ 2014)، ومرض mpox (2022 ثم 2024).

وأشار إلى أن "الطارئة الصحية الدولية" ليست "جائحة" ومعظمها تتم السيطرة عليها بتضافر الجهود الدولية، وحقائق حول مرض mpox، الفيروس المسبب لمرض mpox معروف منذ عقود طويلة، وسبل من العدوى بفيروس mpox معروفة ومحددة.

ولفت استشاري الأمراض المعدية إلى أن هناك فحوصات مخبرية معتمدة لتشخيص mpox، وهناك لقاح وعلاج لمرض mpox (مع وجود شح في الكميات المتوفرة عالمياً).

وأضاف أن طبيعة مرض mpox (جدري القردة سابقاً) لا تستدعي استخدام اللقاح المضاد في مجتمعاتنا، إلا في حالات العاملين في المختبرات التي تتعامل مع عينات الفيروس بشكل مستمر، وللمخالط اللصيق الذي تعرض لمصاب بالمرض (ملامسة البثور، التعرض لسوائل الجسم وما في حكمها)، فلا لا داعي للتخويف.

واختتم الدكتور عسيري في تصريحات لـ "العربية"، أن هناك سلالات مختلفة من هذا الفيروس أهمها السلالة IIb، وهي السلالة التي انتشرت في العالم في 2022 وأصبحت سلالة مستوطنة لا تشكل طارئة صحية، وتنتقل غالباً عبر الممارسات الجنسية، بينما السلالة التي انتشرت بشكل سريع مؤخراً في الكونغو، واستدعت إعلان الطوارئ الصحية هي السلالة Ib، وهي أيضاً تنتقل غالباً عبر الممارسات الجنسية، ولم يسجل منها خارج القارة الإفريقية إلا حالة واحدة في السويد، وكانت في شخص التقط العدوى خلال سفره إلى الكونغو.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا