الطفل / سيدتى

ما هو حنف القدم عند الأطفال وكيف يمكن منه؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

حنف القدم هو تشوه خلقي يولد فيه الطفل بقدم مائلة إلى الداخل، وهي حالة تسمى حنف القدم الخلقي يمكن تشخيص هذه الحالة خلال فترة الحمل، من خلال الموجات فوق الصوتية، ولكن يمكن التأكد من إصابة الطفل بها بعد الولادة من خلال ملاحظة شكل القدمين، دون الحاجة إلى إجراء أي نوع آخر من الفحوصات لتأكيد التشخيص.

يمكن علاج حنف القدم لدى الطفل من قبل طبيب الأطفال وجراح العظام، وقد يشير إلى استخدام الجبيرة وأحذية العظام، أو الجراحة لتصحيح وضع القدمين، ومع ذلك لا يُنصح بالجراحة إلا عندما تكون طرق العلاج الأخرى غير ناجحة لحالة الطفل. لكل أمّ إليك وفقاً لموقع "هيلث" أنواع حنف القدم عند الأطفال وأسباب الإصابة به وكيفية تشخيصه وعلاجه.

أنواع حنف القدم عند الأطفال

حنف القدم مجهول السبب

حنف القدم مجهول السبب وهو النوع الأكثر شيوعاً - الصورة من موقع Freepik

يعد حنف القدم مجهول السبب وهو النوع الأكثر شيوعاً، وقد يُصاب به الطفل عند الولادة، ويحدث هذا التشوه في واحد من كل 1000 طفل، ونصف الحالات قد يؤثر على ساق واحدة فقط. في الوقت الحالي، ولا يزال من غير المعروف بالضبط ما أسباب الإصابة به.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب تقوس الساقين لدى الأطفال

حنف القدم العصبي

يكون حنف القدم العصبي ناجماً عن أمراض الجهاز العصبي كامنة مثل الأطفال المولودين بمرض السنسنة المشقوقة، كما يمكن أن يظهر فجأة في مرحلة الطفولة بسبب الشلل الدماغي أو ضغط الحبل الشوكي.

متلازمة حنف القدم

عادة ما تحدث متلازمة حنف القدم لدى الأطفال بالتزامن مع عدد من الحالات المرضية الأخرى، ومن الأمثلة على ذلك اعوجاج المفاصل، والتقزم ومتلازمة الشريط السلوي.

أسباب حنف القدم عند الأطفال

  • العوامل الوراثية على سبيل المثال التثلث الصبغي 18 أو المعروف أيضاً باسم متلازمة إدواردز.
  • وجود قدم الطفل في شكل خاطئ أثناء نموه في الرحم.
  • إصابة الأعصاب والعضلات والهيكل العظمي مثل السكتة الدماغية أو صدمة الدماغ.
  • التدخين أثناء الحمل.
  • نقص السائل الأمينوسي يمكن أن يتسبب في الإضرار بالجنين، بينما لا يزال ينمو ويتطور أثناء وجوده في الرحم.

كيفية التعرف إلى حنف القدم عند الأطفال

يمكن تشخيص حنف القدم لدى الأطفال أثناء فترة الحمل عن طريق إجراء الموجات فوق الصوتية، ويمكن ملاحظة التغيير في وضع القدمين. ومع ذلك، لا يمكن التأكد من حنف القدم إلا بعد الولادة من خلال الفحص البدني للطفل، دون الحاجة إلى إجراء أي نوع آخر من الفحص، والذي يمكن ملاحظة ما يلي:

  • يتجه الجزء الأمامي من القدمين نحو الداخل باتجاه الساق المقابلة.
  • قدم أصغر من المعتاد بالنسبة للعمر.
  • قد تكون الأرجل ملتوية بشدة أو تبدو مقلوبة حيث يكون باطن القدم متجهاً للأعلى، بينما يكون مشط القدم منحنياً للأسفل.
  • ضعف عضلات الساق.
  • الأطفال الذين يعانون من حنف القدم يشعرون بالألم مع مرور الوقت.
  • الساق أقصر من الجانب الآخر، وفي هذه الحالة يمكن لخبراء الصحة عادةً اكتشافها منذ أن يكون الطفل في الرحم.

بعد التأكد من حنف القدم، قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات أخرى لتحديد السبب المحتمل، للبدء بالعلاج الأنسب.

تشخيص حنف القدم عند الأطفال

يمكن تشخيص علامات التشوهات الخلقية عن طريق الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل. ومع ذلك، من الأسهل اكتشاف حنف القدم وتشخيصه عند الولادة من خلال الانتباه إلى شكل القدم، فستكون أقدام الأطفال الطبيعية مرنة ويمكن تحريكهما بشكل طبيعي، ومع ذلك عند الأطفال الذين يعانون من حنف القدم، تكون أقدامهم متصلبة وفي بعض الحالات قد يكون هناك فحص متابعة بالأشعة السينية لمعرفة الحالة بشكل أكثر وضوحاً وتفصيلاً.

أما العلاج نفسه فلا يمكن أن يتم قبل الولادة. ومع ذلك، إذا عرف الوالدان الحالة مبكراً، فيمكنهما التفكير على الفور في الإجراءات وما يجب فعله بعد ولادة الطفل.

المضاعفات المحتملة لحنف القدم

لا يستطيع الطفل المشي بشكل طبيعي مع الإصابة بحنف القدم- الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يسبب حنف القدم العديد من المضاعفات إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح، مثل:

  • حنف القدم يجعل القدم أقل مرونة مما يؤثر على حركة الطفل.
  • جعل القدم أقصر من الأخرى، أنه لا يسبب تداخلاً في الحركة.
  • عادة ما تكون القدم المصابة بحنف القدم أكبر بمقدار 1.5 مقاس من القدم غير المصابة.
  • التهاب المفاصل.
  • عادة ما تكون عضلات الساق في القدم المتضررة من حنف القدم أصغر من الأخرى.

سيدتي وطفلك فيسبوك

علاج حنف القدم عند الأطفال

الهدف الرئيسي من علاج حنف القدم هو تحسين شكل ووظيفة القدمين؛ حتى يتمكن الطفل من المشي بشكل طبيعي في المستقبل، وعادة ما يتم تنفيذ العلاج مباشرة بعد الولادة ويشمل ما يلي:

طريقة بونسيتي

عادةً ما يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية بسيطة لإطالة وتر العرقوب والوتر الكبير في الكاحل، ثم وضعها في جَبيرة لتثبيتها وإعادة وضعها في جبيرة مرة أسبوعيّاً لعدة شهور، وعادة ما يتم استخدام الأحذية الخاصة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ويتم ذلك ليلاً عند النوم لمدة ثلاث سنوات.

العلاج الطبيعي

في هذا النوع من العلاج، يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتمديد ساق الطفل باستخدام الشريط اللاصق وتضميده للمساعدة في الحفاظ على العظام والأنسجة، وعادة ما يتم العلاج مباشرة بعد الولادة يومياً لمدة شهرين، ومع ذلك مع تقدم عمر الطفل، حتى يبلغ طفلك عمر 3 أشهر يمكن اصطحاب الطفل والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي ثلاث مرات في الأسبوع، كما سيتم تعليم الوالدين كيفية إجراء العلاج في المنزل.

العلاج بالجراحة

يجب أن يخضع الطفل للجراحة لإطالة وإعادة وضع الأوتار والأربطة، أما بعد الجراحة فسيرتدي الطفل جبيرة لمدة تصل إلى شهرين ودعامة لمدة عام واحد لمنع عودة حنف القدم.

من حنف القدم عند الأطفال

يجب أن يتخذ الآباء الاحتياطات اللازمة أثناء الحمل. وفيما يلي التدابير الوقائية التي يمكن اتخاذها:

  • إجراء فحوصات قبل الحمل للتأكد من الصحة العامة للأم قبل الحمل والتشاور مع مستشار الجينات للكشف عن وجود أي احتمال لإصابة الطفل بعيوب خلقية كحنف القدم.
  • أثناء الحمل يجب إجراء فحوصات الحمل المنتظمة والحماية من عدوى زيكا واعتماد نمط حياة صحي.
  • تجنب التدخين، وتناول الأطعمة ذات العناصر الغذائية المفيدة

التعافي من الإصابة بحنف القدم

  • يمكن علاج جميع الأطفال المصابين بحنف القدم تقريباً بنجاح إذا تم التعامل معها بشكل صحيح، فإنها لن تبدو مختلفة كثيراً عن القدم الطبيعية، ولن تمنع الطفل من القيام بالأنشطة العادية مثل الأطفال الآخرين.
  • إذا تم تصحيح حنف القدم فوراً منذ الولادة، فسيتمكن الطفل المصاب بحنف القدم من تعلم المشي والاستمتاع بالنشاط البدني، ومع ذلك، فإن الأطفال الذين يعانون من حنف القدم على قدم واحدة فقط قد يعانون من قدم واحدة أقصر وأصغر من الأخرى. يميل الأطفال أيضاً إلى التعب بسهولة أكبر ولا يتمتعون بالمرونة مثل الأطفال الآخرين ذوي الأقدام الطبيعية.

ربما تودين التعرف متى تكون ظاهرة تقوس الساقين عند طفلك مقلقة وتستدعي العلاج؟

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا