عرب وعالم / السعودية / عكاظ

البرهان يتهم «الدعم السريع» بارتكاب انتهاكات غير مسبوقة بحق السودانيين

اتهم رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان اليوم (السبت) قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات بحق الشعب السوداني بشكل غير مسبوق في كل الحروب بالعالم، مبيناً أن المساعي جارية لتشكيل حكومة لإدارة الفترة الانتقالية.

وقال البرهان خلال لقاء مع الوفد الإعلامي السوداني المصري: «من يريد إيقاف الحرب عليه الحديث مع المتمردين الذين يهاجمون المدنيين في مناطقهم»، في إشارة إلى قوات الدعم السريع، مضيفاً: «الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع بحق الشعب غير مسبوقة في كل الحروب بالعالم».

وأشار إلى أن موقف الحكومة من أي مفاوضات معلوم من خلال الرؤية التي تم تقديمها للوسطاء، مبيناً أن الحكومة منفتحة على أي مبادرات تلتزم بسيادة السودان وسلامة أراضيه، وتنفيذ مقررات اتفاق الموقع في ١١ مايو ٢٠٢٣.

وقال البرهان: «لن نقبل بمفاوضات لاتفاق جديد، ولا تراجع عن تنفيذ إعلان جدة كاملاً، وعلى الوسطاء إقناع الدعم السريع بتنفيذه»، مطالباً الدعم السريع بالخروج من الخرطوم والجزيرة وسنار وحتى الجنينة وكل الأماكن المدنية.

وأوضح أن الشعب السوداني لن يقبل بأي دور عسكري أو سياسي للدعم السريع، مشدداً بالقول: «الدعم السريع إلى زوال، وعازمون على إنهاء التمرد سلماً أو حرباً».

وأشار إلى الاستقطاب الذي مارسته قوات الدعم السريع وسط القبائل بهدف إحداث شرخ اجتماعي.

من جهة أخرى، رحبت والإمارات وأمريكا وسويسرا والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (المجتمعة في جنيف من أجل محادثات السودان) اليوم بقرار مجلس السيادة السوداني بفتح معبر أدري الحدودي من تشاد إلى شمال دارفور للأشهر الثلاثة القادمة، كما رحبت بالتزام قوات الدعم السريع بالتعاون مع عمليات نقل المساعدات، ولاسيما من خلال طريق الدبة الحيوي إلى دارفور وكردفان، وبحماية العاملين في المجال الإنساني.

وقالت في البيان المشترك: «ستمكن هذه القرارات البناءة من كلا الطرفين دخول المساعدات اللازمة لوقف المجاعة، ومعالجة انعدام الأمن الغذائي، والاستجابة للاحتياجات الإنسانية الهائلة في دارفور وخارجها»، مطالبة الأطراف بالتواصل الفوري والتنسيق مع الشركاء في المجال الإنساني لتفعيل هذه الممرات بكفاءة للوصول المستدام للمساعدات دون عوائق.

ودعت الدول المجتمعة في جنيف المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى اغتنام هذه الفرصة لنقل المساعدات، وإنقاذ الأرواح، خصوصاً للفئات الأكثر ضعفاً، مبينة أن عمل الوفود الدولية مستمر في سويسرا.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا