عرب وعالم / السعودية / عكاظ

: حملة رقابية لتعزيز الرفق بالحيوانات ورصد انتهاكات تربيتها

شهدت إطلاق حملة رقابية واسعة النطاق تهدف إلى تعزيز الرفق بالحيوان وضمان الالتزام بالمعايير والقوانين الخاصة بحمايتها، وذلك ضمن جهود فرع وزارة والمياه والزراعة بمنطقة الرياض، بالتعاون مع الجهات المعنية، للرقابة على الأنشطة المتعلقة بتربية ورعاية الحيوانات الأليفة في المدينة.

وتمحورت الحملة حول التفتيش الدقيق على المرافق التي تتعامل مع الحيوانات، بما في ذلك المتاجر والعيادات البيطرية، إضافة إلى المنازل والاستراحات التي تقدم خدمات فندقة الحيوانات الأليفة دون الحصول على التراخيص اللازمة من قبل الوزارة.

وكشفت الحملة عدداً من المخالفات؛ إذ تبين أن بعض المنشآت تعمل دون التراخيص المطلوبة لمزاولة الأنشطة؛ ما يشكل انتهاكاً صريحاً للقوانين، كما رصدت الفرق الرقابية ممارسات غير إنسانية تتمثل في تعذيب الحيوانات وإلحاق الأذى بها، فضلاً عن إهمال تقديم الغذاء الكافي والمناسب لها، كما تم أيضاً اكتشاف حالات إهمال في علاج الحيوانات المريضة، وعدم توفير الرعاية البيطرية اللازمة، إلى جانب عدم توفير بيئة ملائمة للإيواء، ما عرض الحيوانات لمخاطر صحية وبيئية.

ونتيجة لهذه الانتهاكات، تحفظت الفرق المختصة على 130 من الحيوانات الأليفة التي كانت تعيش في ظروف غير صحية، إضافة إلى ضبط كميات من الأدوية المنتهية وغير الصالحة، التي كانت تُستخدم في علاج الحيوانات، دون مراعاة المعايير الصحية، أو وجود مختصين.

وأشار فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الرياض، إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن جهودها لتعزيز الوعي بأهمية الرفق بالحيوان، وفقاً لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية، وذلك سعياً لترسيخ هذا المفهوم كجزء أساسي من ثقافة المجتمع في الرياض، وضمن إطار رؤية الوزارة التي تسعى للعمل على أن تكون المملكة نموذجاً عالمياً في التزامها الأخلاقي والإنساني بحماية حقوق الحيوان.

ونوه إلى أن الوزارة لن تتوانى في العقوبات الصارمة والمنصوص عليها في نظام الزراعة ضد كل من يثبت تورطه في مثل هذه المخالفات، داعياً إلى التعاون والإبلاغ عن أي انتهاكات تتعارض مع نظام الزراعة والرفق بالحيوان عبر الاتصال على مركز الاتصال الموحد للوزارة على الرقم 939.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا