عرب وعالم / السعودية / عكاظ

المدارس تنبض مجدداً بالحياة والطموح.. والشغف

استقبلت آلاف المدارس والجامعات ، أمس، عودة الطلاب والطالبات إلى فصولها وقاعاتها في العام الدراسي الجديد، وسط تفاؤل بعام حافل بالتحصيل والاجتهاد. وشهدت شوارع المدن والمحافظات السعودية في الصباح الباكر حركة نشطة للسيارات والحافلات بعد فترة من الركود بسبب عطلة الصيف، وتنظيم لحركة السير، كما شهدت مشاركة رجال الأمن من منسوبي الدوريات الأمنية في استقبال الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم من خلال توزيع العديد من الهدايا والورود في الميادين العامة وبجوار المجمعات المدرسية تهنئةً منهم بالعودة إلى مقاعد الدراسة في أول يوم من أيام العام الدراسي الجديد.

أمير تبوك: التكامل بين الإدارة والمدرسة والأسرة يحقق البناء والنماء

علي بدير (تبوك) okaz_online@

شدّد أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، على أهمية التكامل بين الإدارة والمدرسة والأسرة، والحرص على توفير التفاعلية الجاذبة للأبناء الطلاب، ليسهموا مستقبلاً في البناء والنماء، وكذلك الاهتمام بجودة مخرجات العملية التعليمية، موجهاً تحياته وتقديره وشكره للعاملين بالقطاع التعليمي بالمنطقة كافة على ما يقومون به من أعمال جليلة في خدمة أبنائنا الطلاب والطالب.

واطلع خلال استقباله في مكتبه بالإمارة، أمس، المدير العام للتعليم بالمنطقة ماجد القعير، على تقرير عن بداية العام الدراسي الجديد 1446 في مختلف مراحل التعليم العام بالمنطقة.

وثمّن القعير، اهتمام وحرص أمير منطقة تبوك ومتابعته ودعمه المستمر لكل ما من شأنه الارتقاء بالعملية التعليمية، والعناية بالأبناء الطلاب والطالبات لنجاح رحلتهم التعليمية.

أمير المدينة: أهلاً بعودتكم إلى مقاعد الدراسة

سامي المغامسي (المدينة المنورة) sami4086@

رحب أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سلمان بن سلطان، بعودة الطلاب والطالبات إلى مقاعد الدراسة، وقال: «اللهم أجعله عاماً دراسياً مليئاً بالطموحات والآمال ‏المحققة بإذن الله لأبناء الوطن لما فيه خير ‏في مستقبلهم لخدمة دينهم ووطنهم ‏وولاة أمرهم ومجتمعهم وأهليهم ‏وأنفسهم بالدارين».

وعقد أمير المدينة، اجتماعاً قبل أيام عدة مع مدير تعليم المدينة ناصر العبدالكريم، استعرض خلاله استعدادات الإدارة لاستقبال 460 ألف طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية في 2700 مدرسة واطلع على تقرير مفصل عن استعدادات الإدارة العامة لبداية العام الدراسي، وتضمن التقرير الخطط التشغيلية المعدة لضمان جاهزية وعودة الطلاب. وعملت الجهات المعنية كافة على تسهيل انطلاق بداية العام الدراسي إذ نشر مرور المدينة عدداً كبيراً من رجال المرور علي المداخل والطرق الحيوية وأمام المدارس لتسهيل حركة السير.

وأهاب مدير التعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم، بقيادات العمل التربوي بالمنطقة بضرورة البداية الجادة من خلال تكثيف الجولات الميدانية على المدارس بهدف الاطلاع على جاهزيتها للعام الدراسي الجديد وانطلاق الدراسة بشكل فعلي ومتابعة اكتمال التجهيزات الأساسية.

أمير حائل: واصلوا رحلة التميّز

متعب العواد (حائل) motabalawwd@

في حائل لم يتوقع طلاب وطالبات الجامعة أن تكون أول رسالة تصل إلى هواتفهم قبل دخولهم إلى المدينة الجامعية من أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، وحملت الرسالة كلمات تحفيزية وملهمة: «أبنائي وبناتي الطلبة في جامعة حائل: نهنئكم بمناسبة بداية العام الجامعي، ونتمنى من الجميع بذل المزيد من الجهد والعطاء، لمواصلة رحلة التميّز والإبداع لتكونوا على قدر الطموح الذي ينشده الوطن، ولتسهموا في دعم مسيرة التنمية الشاملة لبلادنا الغالية وتحقيق تطلعات القيادة الحكيمة، يحفظها الله».

وتبادل الطلاب والطالبات رسائل أمير حائل على منصة إكس بشكل واسع، وأضاءت كلمات الأمير قلوبهم وزرعت في نفوسهم الحماس والعزيمة، وتحولت الرسالة إلى حديث يتناقلها الجميع بفخر واعتزاز، مستشعرين قيمة الدعم الذي يتلقونه من أمير المنطقة، وشعر الطلاب والطالبات بأنهم جزء من قصة أكبر، قصة وطن يسعى دائماً للتميّز والإبداع، ويؤمن بأن أبناءه عماد مستقبله المشرق.

نائب أمير جازان يتجول في المدارس

عبده علواني (جازان) alwani20088@

وقف نائب أمير منطقة جازان الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد، على انطلاقة العام الدراسي، وزار مدرستي الملك عبدالعزيز الابتدائية والأندلس المتوسطة بجازان، وتابع استعدادات الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة.

وتجول في عددٍ من الفصول الدراسية، والتقى أبناءه الطلاب مع بداية اليوم الدراسي، مقدماً لهم التهنئة بهذه المناسبة، راجياً للجميع التوفيق والنجاح في مسيرتهم التعليمية.

وثمّن جهود إدارة التعليم بالمنطقة على توفير وتجهيز متطلبات الطلاب، منوهاً بما يحظى به التعليم من دعم واهتمام وفق رؤية 2030.

قصر تدريس 4 مواد على المتخصصين ومنهج جديد للإنجليزية

عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@

مع عودة أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة، يستعد المركز الوطني للمناهج في تطوير التعليم وتعلم اللغة الإنجليزية بالتعاون مع وزارة التعليم، لاعتماد تدريس مقرر (1) Top Goal كمقرر مستحدث للغة الإنجليزية في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية (الرابع والخامس والسادس) خلال العام الجديد، ونفذ المركز برنامجاً تدريبياً لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية على الممارسات التدريسية والتقويمية الملائمة لمحتوى المقرر من خلال ورشة عمل أقيمت عن بُعد.

من جانب آخر، شددت الوزارة على توظيف خبرات شاغلي الوظائف التعليمية من المعلمين والمعلمات التخصصية والعلمية في رفع نواتج التعلم بالمرحلة الابتدائية في مجال الرياضيات والعلوم واللغتين العربية والإنجليزية، باعتماد إسناد تدريس هذه المواد لمعلمي التخصص فقط.

شغف وطموح واستثمار للمستقبل

محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@، خالد آل مريّح (أبها) Abowajan@، مغرم عسيري (محايل عسير) makram999@، ماجد النفيعي (الطائف) maged_okaz@، ذكرى السلمي () Zekraalsolami@

في عسير انتظم نحو 482 ألف طالب وطالبة يدرسون في أكثر من 3600 مدرسة بتعليم المنطقة، وأوضح مدير عام التعليم في المنطقة فهد عقالا، أن تكامل الجهود بين عناصر ومكونات العملية التعليمية، وبين الأسرة والمدرسة، أسهم في انطلاقة جادة للعام الدراسي الجديد، وسط توفير الإمكانات اللازمة، وحرص الطلاب والطالبات على الانتظام.

وشارك محافظ محايل محمد القرقاح في انطلاق العام الدراسي الجديد بحضور مدير التعليم بالمحافظة علي أحمد آل معنتر، وزار ابتدائية الوليد بن عبدالملك ومتوسطة القدس، وتفقد مرافق المدرسة، كما التقى الطلاب في الفصول. مشيداً بجهود الكادر التعليمي والإداري من خلال استقبال الطلبة في أول يوم دراسي.

واستقبلت 1600 مدرسة في الإدارة العامة للتعليم في محافظة الطائف والمحافظات والمراكز التابعة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في جميع المراحل الدراسية . ورحب المدير العام للتعليم في الطائف الدكتور سعيد عبدالله الغامدي، بالطلاب والطالبات، متمنياً لهم عاماً دراسياً حافلاً بالشغف والطموح، وحثهم على الهمة والجد والتميّز.

وفي المنطقة الشرقية استقبلت مدارس تعليم نحو 700 ألف طالب وطالبة ممثلين لمراحل التعليم العام في مدن ومحافظات المنطقة إلى جانب تعليم محافظة وسط أجواء ملؤها التفوق والتفاؤل.

ووقفت إدارة تعليم الشرقية منذ وقت مبكر على خطط استعداد العودة للدراسة، التي تتوجها الخطوط العريضة لأعضاء لجنة الاستعداد وفقاً لأعلى معايير الجودة لضمان بداية جادّة وعام دراسي موفق وحافل بالإنجازات والنجاحات التي ستتحقق بتضافر الجهود في ظل الدعم غير المحدود من القيادة لقطاع التعليم، وتمنى مدير عام تعليم المنطقة الشرقية الدكتور سامي العتيبي، لأبنائه الطلاب والطالبات ومعلميهم التوفيق والنجاح، وأن يكون عاماً حافلاً بالإنجازات والقفزات النوعية في قطاع التعليم وامتداداً لنجاحات رؤية المملكة 2030 نحو تعليم يستشرف المستقبل المزدهر لهذا الوطن الطموح.

مستجدات أولى ابتدائي.. حماس في اليوم الأول

رصدت «عكاظ» مشاعر طالبات الصف الأول الابتدائي المستجدات، وبلغة بسيطة عبرن عن حماسهن الذي بدأ في ليلة العودة بتجهيز الزي المدرسي والحقائب الملونة، وقالت إيلان عمرو: لم أستطع النوم لشدة حماسي لحضور المدرسة ومقابلة زميلات الدراسة، أنا متحمسة.

أما لمار فتقول: والدتي اختارت زيّاً مدرسياً جميلاً وأربطة جميلة لشعري، كما اختارت لي بعض الأدوات والأقلام الملونة لتساعدني في أداء واجباتي.

ورصدت «عكاظ» جاهزية المدارس في استقبال الأمهات المرافقات لأبنائهن وبناتهن في أول يوم دراسي، إذ تم مع الأمهات لمشاركة الجداول الدراسية والخطط الأسبوعية، ونوهت مديرات المدارس بضرورة متابعة الطالبات على منصة مدرستي لمعرفة الواجبات اليومية والأنشطة.

وأوضحت أمهات الطلاب والطالبات أن جهود المدارس في استقبال أبنائهم فاعلة ومثمرة، وكان هذا سبباً كبيراً لجذب بناتنا إلى مدارسهن.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا