عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

"الصحة العالمية": جدري القردة ليس فيروس جديد

تم النشر في: 

20 أغسطس 2024, 10:05 صباحاً

أكد مسؤول في منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، أن فيروس جدري القردة "إم بي أوكس"، سواء السلالة القديمة أو الجديدة، لا يمكن مقارنته بفيروس كوفيد-19 " "، لأن انتشاره يمكن السيطرة عليه. وتعرف السلطات التدابير اللازمة لاحتواء انتقاله. 

وقال هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، خلال إفادة صحفية: "يمكننا ويجب علينا معالجة فيروس إم بي أوكس معًا"، بحسب رويترز.

الجدري المائي، وهو عدوى فيروسية تسبب آفات مليئة بالصديد وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، يكون خفيفًا بشكل عام ولكنه قد يكون مميتًا في بعض الحالات. 

تسبب صنف الجدري المائي من "المجموعة 1ب" في إثارة قلق عالمي بسبب انتقاله الأسهل على ما يبدو من خلال الاتصال الوثيق الروتيني. مؤخرًا، تم تأكيد حالة من هذا المتحور في السويد، مرتبطة بتفشي متزايد في إفريقيا .

وأشار كلوج إلى أن التركيز على سلالة المجموعة 1 الجديدة يوفر لأوروبا فرصة لتحسين الاهتمام بسلالة المجموعة 2 الأقل حدة. ويشمل ذلك تقديم نصائح أفضل للصحة العامة وتعزيز جهود المراقبة.

وأضاف: "يتم الآن الإبلاغ عن حوالي 100 حالة جديدة من سلالة 2 من مرض مبوكس في المنطقة الأوروبية كل شهر".

وصنفت منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القردة باعتباره "مصدر قلق دولي" بعد اكتشاف أكثر من 17 ألف حالة إصابة بالسلالة الأكثر فتكًا في جميع أنحاء القارة. وقبل هذا الإعلان، كانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت بالفعل حالة طوارئ صحية عامة في أفريقيا. وكانت آخر مرة تم فيها إعلان جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية في عام 2022.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا