عرب وعالم / السعودية / عكاظ

مدعي «الجنائية الدولية» يطالب المحكمة بمذكرة اعتقال لنتنياهو و دفاعه وزعيم حماس

فيما أكدت الفلسطينية ارتكاب إسرائيل 5 مجازر جديدة ومقتل 69 مدنياً وإصابة 212 آخرين في قطاع غزة خلال 48 ساعة ليرتفع بذلك ضحايا العدوان على غزة إلى 40,334 شهيداً و 93,356 مصاباً منذ 7 أكتوبر الماضي، طالب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كريم خان قضاة المحكمة عدم تأجيل إصدار مذكرات الاعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، وزعيم حركة حماس يحيى السنوار، مؤكداً أن التأخير غير المبرر سيؤثر على حقوق الضحايا في الأراضي الفلسطينية.

وشدد خان في رسالته للقضاة على ضرورة رفض الالتماسات القانونية المقدمة بشأن مذكرات الاعتقال، مبيناً أن المحكمة تتمتع بالولاية القضائية للتحقيق مع الإسرائيليين.

وأكد المدعي العام في المحكمة الجنائية على رفض الحجج القانونية القائمة على أحكام في اتفاقيات أوسلو وتأكيدات إسرائيل بأنها تجري تحقيقات فيما يثار عن ارتكابها جرائم حرب.

ويقول مدّعو المحكمة الجنائية الدولية إن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وكان كريم خان، كشف في شهر مايو الماضي، عن مساعيه للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بسبب جرائم مشتبه بها مثل التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب بما في ذلك الحرمان من إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع.

وأشار إلى أنه يسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق قادة حماس، ومن بينهم يحيى السنوار، لكن الإسرائيليين نفوا الاتهامات الموجهة لهم وانتقدوا قرار خان الهادف إلى الحصول على مذكرات اعتقال، فيما نددت حماس بإدراج قائدها التي قالت إن إسرائيل هي من تقف وراء الجرائم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا