عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

بينها كلاب البراري.. الحيوانات القابلة للإصابة بفيروس جدري القردة ونقله للإنسان

تم النشر في: 

24 أغسطس 2024, 7:45 مساءً

أدى الانتشار السريع لفيروس جدري القرود إلى الإعلان عنه كحالة طوارئ عالمية، حيث يشكل وجود نوع جديد من الفيروس مصدر القلق الرئيسي.

عدوى فيروس جدري القردة

وفقًا لمركز من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها، فإن الفيروس قادر على الانتقال من الحيوانات القابلة للإصابة بفيروس جدري القردة للإنسان، وهى:

- القرود

- كلاب البراري

- السناجب

- القنافذ

- قوارض شنشيل

- الفئران ذات الأكياس الكبيرة

- حيوان المرموط وجرذان الأرض

فيروس جدري القردة

يذكر أن مسؤول في منظمة الصحة العالمية، أكد أن فيروس جدري القردة، سواء السلالة القديمة أو الجديدة، لا يمكن مقارنته بفيروس كوفيد-19 «»، لأن انتشاره يمكن السيطرة عليه، وتعرف السلطات التدابير اللازمة لاحتواء انتقاله.

وقال هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، خلال إفادة صحفية: «يمكننا ويجب علينا معالجة فيروس جدري القردة معًا»، بحسب رويترز.

وصنفت منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القردة باعتباره «مصدر قلق دولي» بعد اكتشاف أكثر من 17 ألف حالة إصابة بالسلالة الأكثر فتكًا في جميع أنحاء القارة، وقبل هذا الإعلان، كانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت بالفعل حالة طوارئ صحية عامة في أفريقيا.

وكانت آخر مرة تم فيها إعلان جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية في عام 2022.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا