عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

توضيح مهم من «» لأصحاب الدخل من العقارات

تم النشر في: 

26 أغسطس 2024, 9:20 صباحاً

كشف برنامج حساب المواطن موقف أصحاب العقارات من الحصول على الدعم، وذلك في حالة وجود دخل من الأصول العقارية والتي يشترط الإفصاح عنها ضمن مصادر الدخل.

دخل من الأصول العقارية

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى برنامج حساب المواطن بشأن وجود دخل له من عقار يمتلكه، حيث أكد البرنامج أنه في حال وجود عوائد مالية من الأصول العقارية لابد من الإفصاح عنها واختيار نوع الدخل ( حكومية ودعومات ومكافئات)، ومصدر الدخل "غير ذلك"، وكتابة مصدر الدخل (عوائد عقارية) وسيتم احتسابها ضمن مجموع الدخل.

وأكد حساب المواطن أن تلك العوائد سيتم احتسابها ضمن مجموع الدخل في حساب المواطن، ولمعرفة قيمة الإستحقاق بإمكان المستفيد استخدام حاسبة الدعم التقديرية من خلال الرابط هنا.

كيفية الإفصاح عن العقار

الإفصاح عن العقار يكون الإفصاح عن العقار المملوك لرب الأسرة فقط، ويتم الإفصاح عن العقارات المسجلة بإسم المستفيد في وزارة العدل، أما بالنسبة للعقار المرهون للبنك يكون:

  • نوع السكن : اختر نوع السكن الخاص بك من، القائمة المنسدلة وفي حالة عدم توفرها. اختر غير ذلك .

  • ولا يتم الإفصاح عن العقار المرهون الا عند عودة ملكيته للمواطن، كما لا يتم الإفصاح عن العقار الناتج عن ارت إلا بعد انتقاله للورثة.

وأكد حساب المواطن أنه يتم الافصاح عن العقار في حال وجود صك ملكية مسجل في وزارة العدل بإسم المستفيد الرئيسي، مشيرا إلى أنه يعتبر العقار المرهون "ملك" ولا يجب الإفصاح عنه في بيانات العقارات حتى ينتهي الرهن.

عقوبة عدم الإفصاح عن الدخل

وأوضح برنامج عقوبة عدم الإفصاح عن العوائد المالية، وهي التأثير على الأهلية في البرنامج نظراً لعدم الإفصاح مسبقًا عن العوائد المالية من الأصول العقارية الخاصة خلال 15 يومًا من حدوث التغيير، ويلزم لتقديم الاعتراض إرفاق ما يثبت عدم تملكك لعقار مؤجر.

ويمكن أن تصل عقوبة عدم الإفصاح عن العوائد المالية إلى حرمان المواطن من الدعم المالي في حساب المواطن وهو مخالفة للائحة حساب المواطن التي حددت عقوبة عن الإفصاح عن الدخل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا