عرب وعالم / السعودية / عكاظ

ما هي معايير ومظاهر امتلاك الثروة المانعة لاستحقاق المعاش ؟

كشف حساب الضمان الاجتماعي والتمكين عبر منصة «X» اليوم (الإثنين) معايير ومظاهر الثروة المانعة لاستحقاق المعاش في نظام ⁧‫الضمان الاجتماعي‬⁩.

وأوضح الضمان الاجتماعي أن امتلاك المستفيد المستقل سيارتين أو أكثر، أو امتلاك الأسرة أكثر من ثلاث ، يُعد من المعايير والمظاهر المانعة لاستحقاق المعاش، وكذلك إذا كان عدد العمالة المنزلية للمستفيد أكثر من اثنين، ويستثنى من ذلك العمالة الخاصة بـ(الأشخاص ذوي الإعاقة).

وقد نصت الفقرة (الثالثة) من المادة (التاسعة) من نظام الضمان الاجتماعي على أنه يستحق المعاش كل من استوفى الشرط التالي: «أن تنطبق عليه معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة».

وتنص الفقرة (الثانية) من المادة الحادية عشرة من اللائحة التنفيذية على أنه: «يدخل في حساب الثروة الأصول والأموال التي يمتلكها المستفيد بما في ذلك العقارات والسيارات والأوراق المالية وغيرها من الاستثمارات، ويستثنى من ذلك قيمة المسكن الأساسي للمستفيد وقيمة سيارة واحدة له».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا