عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

المعرض الزراعي بالأحساء.. صابون الليمون ومخلل وبهارات من ”اللومي الحساوي“

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

أصبح المعرض الزراعي الأول بالأحساء ”اللومي الحساوي 2024“، الذي تنظّمه الغرفة بالتعاون مع المحافظة وهيئة تطوير الأحساء ووزارة والمياه والزراعة، محطة هامة لأهالي الأحساء، وزوارها ممن حرصوا التعرف على الصناعات التحويلية المتنوعة لليمون الحساوي.
ويطلع الزوار على مجموعة متنوعة من الصناعات التحويلية مثل مخلل اللوز باللومي الحساوي و مخلل لومي سبايسي بطريقة احسائية و بهارات اللومي الحساوي، وصابونة الليمون الحساوي، وكيكة الليمون، وحلقوم الليمون الحساوي وبذور الليمون وجميد الليمون الحساوي» وغيرها من المنتجات التحويلية لليمون الحساوي.
وقال محمد الجبيلي مختص في الصناعات التحويلية لليمون الحساوي: "بداية نشكر القائمين على هذا المعرض إتاحتهم لنا الفرصة كأسر منتجة من أجل إبراز منتجاتنا التحويلية من اللومي الحساوي والتي عملتها بحب وإتقان وإخلاص وأبرزها مقرمشات اللومي الحساوي بعسل الزهور وهو لومي مجفف بطريقة أحسائية قديمة أضفت معه عسل الزهور ليكون حامض حلو.


مخللات اللومي


وأضاف: "أيضًا لدي منتج أحسائي جديد وهو مخلل اللوز باللومي الحساوي، ومخلل شرائح اللومي، حيث أقوم بفرز الليمونة حبة حبة وأقوم بتقطيعها شرائح حتى انتخب جودة الليمونة، وأيضًا مخلل اللومي بنعناع المجفف عبارة عن شرائح لومي مع عصير اللومي، وأيضا منتج مخلل لومي سبايسي بطريقة أحسائية حيث قمت بعمل شرائح اللومي مع اللومي المركز وملح خشن وطحنت معه الفلفل تميز بلسعة الحرارة وأيضًا".
وأكمل "الجبيلي": نصنع مقرمشات اللومي بالسكر ليكون حامض حلو، وأيضا بهارات اللومي الحساوي مصنع من لب الليمونة بعد التجفيف تحت حرارة الشمس ثم تطحن مرتين، حيث يتم الشخل وإخراج الجودة، وأيضا بهارات اللومي الحساوي اللب يتم التجفيف بطريقة أحسائية قديمة مع إضافة عسل الزهور ليكون منتج طبيعي.

المعرض الزراعي الأول بالأحساء

صابون الليمون


ولفت محمد العطية المختص في الصناعات التحويلية للتمور: "نصنع منتجات تحويلية لليمون الحساوي، والليمون المخلل الحساوي، ومنتج صابون الليمون الحساوي من عمل الأسر المنتجة وأيضًا لدينا مربى الليمون الحساوي، مكون من ليمون وسكر، وأيضًا لدينا منتج إزالة الدهون السطحية.
وقال: لدينا منتج إزالة الشعر مكون من الليمون الحساوي وهو أفضل من استخدام الشمع، وأيضًا كيكة الليمون الحساوي التي تستخدم بإضافة فنجان ماء يتم وضعها في المايكرويف لمدة دقيقتين نحصل على كيكة بالليمون الحساوي تتكون من دقيق وحليب وليمون وأيضا لدينا منتج حلقوم الليمون الحساوي يتكون من سكر ونشا وزبدة وليمون حساوي وأيضا بهارات الليمون الحساوي المكونة من قشر الليمون والفلفل الأسود والملح يستخدم للسلطة ومع الزبادي.

منجات المعرض الزراعي الأول بالأحساء
المعرض الزراعي الأول بالأحساء

عمل مشرف


وقال عباس الجبران صاحب محل ليمون: "المهرجان عمل مشرف لأهل الأحساء وخارجها وعرض المنتجات الأحسائية بحد ذاته شرف لكل شخص فالزوار تشاهد المنتجات فلدينا لدينا منتجات تحويلية احسائية من الليمون الحساوي ومنها الجميد الحساوي وهو ليمون مستخلص يتم تعريضه لأشعة الشمس لمدة 15 يومًا ومن أخذ المستخلص ونخرج بمنتج عصير الجميد الحساوي، ولدينا عصير اللومي الحساوي مكون من الليمون والسكر، وأيضا البهارات باللومي الحساوي يستفاد منها للأسماك، ولدينا بذور اللومي الحساوي الذي ينتج لنا اللومي الحساوي، ولدينا لومي مشمس يستخدم للشوربة والسلطات وأيضا مخللات اللومي الحساوي ولدينا سلة الليمونة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا