عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

رئيس "سدايا": ابتكرنا "علام" كأفضل نموذج ذكاء اصطناعي للغة العربية على مستوى العالم

تم النشر في: 

10 سبتمبر 2024, 11:40 صباحاً

أكد رئيس هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" الدكتور عبدالله الغامدي أن الهيئة ابتكرت "علام" كأفضل نموذج ذكاء اصطناعي في اللغة العربية على مستوى العالم.

وأضاف "الغامدي"، خلال كلمته في قمة الذكاء الاصطناعي، أن هناك ابتكارًا آخر، وهو "صوتك" كأداة لتعريف النص إلى الصوت، والتي غطّت أكثر من 50 لهجة ، ويُستخدم اليوم في وزارة العدل لكتابة آلاف جلسات الاستماع يوميًا.

وقال رئيس هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي: استضفنا أحد أكبر الجهات الاستشارية في #الذكاء_الاصطناعي بأكثر من 50 دولة.. ونثمّن جهود اليونسكو لمشاركتها في أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

يُذكر أنه وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة للبيانات والذكاء الاصطناعي، انطلقت اليوم أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بمشاركة أكثر من 450 متحدثًا، وحضور نخبة من الشخصيات المحلية والإقليمية والدولية وصنّاع السياسات الاقتصادية وقادة الفكر والمختصين في الذكاء الاصطناعي من 100 دولة يشاركون في أكثر من 150 جلسة وورشة عمل، خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024م في مقر مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة .

وحضر الحفل عدد من الأمراء، والوزراء، وكبار المسؤولين الدوليين، وقادة الفكر، ورؤساء كبرى شركات التقنية والذكاء الاصطناعي من مختلف أنحاء العالم، والسفراء المعتمدين لدى المملكة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا