عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

عقب وصوله .. رئيس مجلس الدولة الصيني يؤكد تطلع بلاده لتوسيع التعاون الثنائي مع المملكة

تم النشر في: 

11 سبتمبر 2024, 11:33 صباحاً

أكد رئيس مجلس الدولة لجمهورية لي تشيانغ، أنه سيتبادل الآراء على نحو معمق مع سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء بشأن العلاقات الصينية ، فضلاً عن القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك، بجانب التباحث حول سبل تعزيز الصداقة والتعاون.

وأضاف رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الذي يزور حاليا، للمشاركة في أعمال اجتماع الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية رفيعة المستوى، وذلك في زيارة رسمية تستمر ليومين تلبية لدعوة تلقاها من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال ليتشيانغ في خطاب مكتوب وفقا لـ «العربية»، «يسعدني أن أقوم بالزيارة الرسمية إلى السعودية الجميلة والغنية تلبية لدعوة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء». مضيفا: أتطلع إلى تعزيز المواءمة بين الاستراتيجيات التنموية وتوسيع التعاون المتبادل بين البلدين في شتى المجالات، وترسيخ أساس للصداقة بين الشعبين الصيني والسعودي، بما يرتقي بالعلاقات الصينية السعودية إلى مستوى أعلى، ويقود العلاقات الصينية الخليجية والعلاقات الصينية العربية لتحقيق تطور أكبر.

وأكد رئيس مجلس الدولة الصيني أن العلاقات السعودية الصينية تتمتع بعمق تاريخي، إذ وُثقت عبر طريق الحرير منذ 2000 سنة، مبيناً أن العلاقات المعاصرة بين البلدين حققت "طفرة من التطور وحقق التعاون العملي نتائج مثمرة بفضل الجهود المشتركة المبذولة من الجانبين.

الجدير بالذكر أن الرئيس الصيني شي جينبينغ، زار الرياض في ديسمبر من العام قبل الماضي، وحضر القمة الخليجية الصينية والعربية الصينية، بالإضافة إلى قمة سعودية صينية نتجت عنها عديد من الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين، وحول الزيارة السابقة للرئيس الصيني قال رئيس مجلس الدولة: "توصل الرئيس الصيني أثناء زيارته إلى الرياض إلى توافقات مهمة مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تعميق العلاقات الصينية السعودية، فضلاً عن تطوير العلاقات الصينية - الخليجية والعلاقات الصينية العربية".

وأضاف أن الجانبان الصيني والسعودي يعملان على تنفيذ التوافقات المهمة للقمم، حيث تتوطد الثقة المتبادلة بين البلدين على الصعيد السياسي، ويتقدم التواصل والتعاون بينهما في كافة المجالات بشكل متزن، مؤكدا أن الجانبين مستمران في التواصل والتنسيق الوثيقين في الشؤون الإقليمية والدولية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا