عرب وعالم / السعودية / المواطن

أرامكو تخطو نحو الاستحواذ على حصة من هنجلي الصينية للبتروكيماويات

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

مضت أرامكو ، خطوة للأمام نحو هدفها في الاستحواذ على حصة من شركة “هنجلي” الصينية للبتروكيماويات، حيث وقعت اتفاقية اليوم تؤكد عزمها استكمال التفاوض لشراء 10% من الشركة.

تعزيز التعاون الاقتصادي بين والسعودية

جاءت الاتفاقية ضمن اجتماعات موسعة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الصين والسعودية، انطلقت اليوم في العاصمة ، بمشاركة رئيس وزراء الصين لي تشانغ، كما شهدت إبرام اتفاقية لتبادل الاستثمارات بين أرامكو، ورونغشنغ الصينية المتخصصة أيضًا في البتروكيميائيات.

قد يهمّك أيضاً

أفاد بيان عن أرامكو أن الاتفاقية مع مجموعة “هنجلي” تهدف لتعزيز المحادثات بشأن استحواذ أرامكو على حصة 10% في شركة “هنجلي للبتروكيميائيات”، بعد أن يخضع ذلك للتقييمات والموافقات اللازمة. ويأتي ذلك في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم في إبريل 2024 بشأن الصفقة المقترحة.

استثمارات متبادلة

أما الاتفاقية مع “رونغشنغ”، فتتعلق بإمكانية التطوير المشترك لتوسعة مرافق شركة مصفاة أرامكو السعودية الجبيل (ساسرف). وكانت الشركتان وقعتا في أبريل 2024 أيضًا مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع مشترك، إضافة إلى دراسة استثمارات مشتركة ومتبادلة بقطاع البتروكيماويات في كل من المملكة والصين.

وتشمل الصفقة استحواذ “رونغشنغ” المحتمل على حصة 50% في “ساسرف”، مع تطوير مشروع توسعة تحويل السوائل إلى كيميائيات في المصفاة، واستحواذ أرامكو على حصة 50% في مجمع “زونجين” للبتروكيميائيات في الصين، وتطوير مشروع توسعته.

تعاون إستراتيجي

البيان أشار إلى أن الاتفاقيات تؤكد إسهامات “أرامكو” في أمن والتنمية في الصين على المدى الطويل، ومشاركة الصين في دعم النمو الاقتصادي للمملكة، وقال رئيس التكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو محمد القحطاني: إن “الصين دولة مهمة في إستراتيجيتنا العالمية للنمو بقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق، لذلك نتطلع إلى ترسيخ علاقاتنا التي تمتد لأكثر من ثلاثة عقود لإطلاق فرص جديدة في هذه السوق المهمة”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا