عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

الأمير سعود بن طلال يدشّن انطلاقة موسم صرام تمور الأحساء

تم النشر في: 

15 سبتمبر 2024, 11:40 صباحاً

قال الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، إن مزاد موسم صرام تمور الأحساء يُعد من أهم الركائز الأساسية التي تُسهم في إبراز شتى الأبعاد التسويقية والثقافية المرتبطة بإنتاج التمور في الأحساء بوصفها إحدى أهم وأكبر المدن المنتجة للتمور على المستويين المحلي والإقليمي، وهذا الجانب من شأنه أن يُحفز الجميع لتعزيز الجهود والاهتمام بهذا المنتج، وصولاً إلى استثمار أمثل وتحقيق أعلى مستويات الرضى للمزارع والمستهلك، عطفاً على الإيجابيات التي سيُحققها لاقتصاد المنطقة والمملكة بشكل عام.

جاء ذلك خلال تدشين سموه، اليوم، انطلاقة مزاد موسم صرام تمور الأحساء 2024 بمدينة الملك عبدالله للتمور، بحضور أمين الأحساء المهندس عصام الملا، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور الدكتور محمد النويران، ورئيس جامعة الملك فيصل الدكتور مهنا الدلامي، ومدير مكتب وزارة والمياه والزراعة بالأحساء الدكتور عطية الثقفي.

ويأتي موسم صرام الأحساء بشراكة استراتيجية من محافظة الأحساء وهيئة تطوير الأحساء ووزارة البيئة والمياه والزراعة، متمثلة في المركز الوطني للنخيل والتمور عبر مبادرة "مواسم تمورنا"، وسط تنظيم خدمي وإشرافي من قِبل أمانة الأحساء، وشراكة تكاملية بين القطاعات الحكومية المعنية، لمدة 45 يوماً، في حين تبدأ الفعاليات المصاحبة للموسم في التاسع من أكتوبر المقبل.

من جانبه أوضح المهندس الملا أن مزاد موسم صرام تمور الأحساء في موسمه الحالي 2024 سيعمد إلى إبراز وتوسيع نطاق سوق التمور، الذي يعمل على جذب المزيد من القوة الشرائية للمزاد، وتنظيم آلية البيع بشكل أفضل، إضافةً إلى تشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور القيام بدوره في تعزيز جانب تبادل الخبرات وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور.

وأكد على تنفيذ آليات متبعة في استقبال المزارعين وكميات التمور الواردة إلى مدينة الملك عبدالله للتمور، وتفويج المركبات ودخولها إلى ساحة المزاد والتأكيد على تعبئة التمور في العبوات الكرتونية المطابقة لمعايير صحة البيئة، بالإضافة إلى أخذ عينات عشوائية من التمور إلى مختبر الجودة وتكليف لجنة مبدئية متخصصة بفحص التمور وتحديد المستوى لها.

فيما بين الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور الدكتور محمد النويران، أن "نظام الأسواق الموسمية" الذي أطلقه المركز، رفع مؤشرات الأداء وضبط علميات وتنظيم حركة تداول التمور في الأسواق الموسمية في مختلف أسواق التمور في المملكة، بعد أن حقق النظام الإلكتروني رفعاً لكفاءة وجودة بيانات أسواق التمور.

وأفاد أن "نظام الأسواق الموسمية" يسهم في رفع كفاءة أسواق التمور الموسمية وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع النخيل والتمور، عبر توفير منظومة متكاملة من الخدمات الزراعية والتسويقية، ويستهدف النظام المزارعين والمسوقين "مزودي خدمة التسويق" والمشترين، كما يقدم النظام عدة مزايا منها تحسين أساليب البيع وتعزيز الطرق البيعية الجيدة، وتنشيط أسواق التمور وجذب المشترين لها، وزيادة عدد الوظائف، وإنشاء بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتصميم حلول تمويلية.

الجدير بالذكر أنه تم اقرار فترتين لتنظيم المزاد خلال أيام الأسبوع، فمن يوم السبت حتى الخميس سيكون في الفترات الصباح الباكر، في حين سيكون المزاد يومي الجمعة والسبت في الفترة المسائية عصراً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا