عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

«أرامكو» و«ليهيتك» تعلنان عن تعاون استراتيجي لاستخلاص الليثيوم من مياه الآبار النفطية

تم النشر في: 

17 سبتمبر 2024, 5:05 مساءً

تتعاون أرامكو ، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال والكيميائيات، وشركة ليثيوم إنفينيتي السعودية (ليهيتك)، وهي شركة ابتكار ناشئة تحتضنها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، لتسريع تطوير تقنية استخلاص الليثيوم المباشر (DLE) في المملكة؛ بهدف دعم الطلب المتزايد على الليثيوم الضروري لتعزيز مبادرات السيارات الكهربائية في المملكة، وفقًا لرؤية 2030.

وزوّدت أرامكو، "ليهيتك" بمياه من حقولها النفطية لتقييم تقنية استخلاص الليثيوم الخاصة بها في واحة العلوم والتقنية بـ"كاوست"، ومن المخطط أن يتم نقل التقنية إلى المرحلة الميدانية والاستفادة منها بعد إكمال مرحلة التقييم.

وقال مدير الاستراتيجية والشؤون التجارية في شركة "ليهيتك" إيهاب أسعد عباس: "مهمة "ليهيتك" هي تزويد المملكة العربية السعودية بالتقنية المتطورة لاستخلاص الليثيوم، بما يتيح الاستفادة الكاملة من موارد الليثيوم الخاصة بها، ونظرًا لأن أرامكو السعودية هي من أكبر منتجي النفط على مستوى العالم، فإن المياه المستخرجة من حقول النفط تمثل مصدرًا واعدًا للإسهام في تلبية احتياجات المملكة من الليثيوم.

وأضاف أنه أظهرت نتائج محطة الإنتاج التجريبي الخاصة بنا نتائج مشجعة للغاية، ومع خبرة فريق أرامكو السعودية، نحن واثقون من قدرتنا على تعزيز فعالية هذه التقنية وتحسينها وفقًا لما يلائم مصادر المياه المختلفة داخل المملكة.

ومن المتوقع أن يُسهم هذا التعاون في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تطوير تقنيات استخراج الموارد المستدامة، وتعزيز نمو صناعة المعادن الحيوية الجديدة في المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا