عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"انهيار المناخ".. فيضانات مدمرة في وسط أوروبا وحرائق غابات مميتة في غربها

تم النشر في: 

18 سبتمبر 2024, 3:58 مساءً

سقط أكثر من خمسة أضعاف معدل هطول الأمطار لشهر سبتمبر بأكمله في خمسة أيام على مساحات واسعة من النمسا وجمهورية التشيك والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا؛ مما أدى إلى فيضانات مدمرة أسفرت عن مقتل 22 شخصًا في أربع دول.

وفي البرتغال أعلنت الحكومة "حالة الكارثة" في وقت متأخر من ليلة أمس مع استمرار عشرات الحرائق في الاشتعال عبر الأجزاء الشمالية من البلاد، وقد أودت حرائق الغابات بحياة سبعة أشخاص على الأقل، ودمرت عشرات المنازل، والتهمت عشرات الآلاف من الهكتارات من الغابات والأراضي الشجيرية.

وخلال زيارته لمدينة فروتسواف، التي يبلغ عدد سكانها 600 ألف نسمة؛ حيث من المتوقع أن يصل مستوى نهر أودرا إلى ذروته غدًا الخميس، قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، في اجتماع للأزمة: "إن الكثير حدث خلال الليل ولكن هناك حاجة للمزيد من العمل".

تدمير طرق وجسور

ورُصت أكياس الرمل على طول صفوف من السكان وعمال الحماية المدنية لتحصين ضفاف الأنهار والمباني، بمساعدة بعض من الجنود الـ14,000 الذين تم إرسالهم إلى المناطق الأكثر تضررًا. وقامت المروحيات العسكرية بإلقاء المزيد من الأكياس لتعزيز السدود الطارئة.

وأوضح المالية البولندي أندريه دومانسكي، في الاجتماع، أن 2 مليار زلوتي "395 مليون جنيه إسترليني" قد تم تخصيصها للتعامل مع آثار الفيضانات التي دمرت الطرق والجسور، وغمرت أحياء بأكملها وتسببت في أضرار بمليارات اليورو.

وبيّن المستشار النمساوي كارل نيهامر، اليوم، أن النمسا ضاعفت صندوق الكوارث الفيدرالي ثلاث مرات ليصل إلى مليار يورو "840 مليون جنيه إسترليني"، واصفًا الأيام القليلة الماضية بأنها "تحدٍّ هائل" وتسببت في "معاناة كبيرة ودمار لا يمكن تصوره".

وأعلنت المفوضية الأوروبية اليوم أن رئيسة المفوضية "أورسولا فون دير لاين" ستسافر إلى فروتسواف غدًا للقاء القادة السياسيين لبولندا والنمسا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا.

وفي المجر فتحت السلطات سدًّا في شمال غرب البلاد لتوجيه المياه من نهر لايتا إلى خزان طوارئ لحماية مدينة موشونماغياروفار، واستمرت في تعزيز دفاعات الفيضانات في العاصمة بودابست.

الوضع الحرج

وذكرت السلطات أنه من المتوقع أن يصل نهر الدانوب إلى ذروته حول أو قليلًا فوق 8.5 متر، ربما يوم الجمعة أو السبت. وقال رئيس الوزراء فيكتور أوربان: "بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات، الوضع حرج في جميع أنحاء وسط أوروبا. وفقًا لآخر التوقعات يبدأ الوقت الحاسم للمجر اليوم؛ لذا فإن الحماية من الفيضانات تسير على قدم وساق".

في أماكن أخرى، وبشكل خاص في جمهورية التشيك، كانت المياه تتراجع في معظمها، مخلفة أضرارًا تقدر بـ4 مليارات يورو، وفي ستراسبورغ قال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز ليناريتش: إن الفيضانات في وسط أوروبا، إلى جانب حرائق الغابات المميتة هذا الأسبوع في البرتغال غرب القارة، هي دليل مشترك على انهيار المناخ.

وقال ليناريتش لأعضاء البرلمان الأوروبي: "لا تخطئوا. هذه المأساة ليست شذوذًا. هذا يصبح بسرعة القاعدة لمستقبلنا المشترك". "أوروبا هي القارة الأسرع احترارًا على مستوى العالم وهي معرضة بشكل خاص للأحداث الجوية المتطرفة".

وأضاف: أنه بالإضافة إلى التكلفة البشرية، تكافح الدول الأعضاء أيضًا للتعامل مع فواتير إصلاح الأضرار المتزايدة وفترات التعافي الطويلة من الكوارث. وقال: "كان متوسط تكلفة الكوارث في الثمانينيات 8 مليارات يورو، مؤخرًا في عامي 2021 و2022، تجاوزت الأضرار 50 مليار يورو سنويًّا؛ لذا فإن تكلفة عدم التحرك أكبر بكثير من تكلفة التحرك".

وكافح أكثر من 5,000 رجل إطفاء أكثر من 100 حريق غابات منفصل في البرتغال اليوم؛ حيث أرسلت إسبانيا وفرنسا وإيطاليا كل منها طائرتي إطفاء في محاولات لإخماد الحرائق.

وفقًا لبيانات من خدمة معلومات حرائق الغابات الأوروبية، تم حرق أكثر من 90,000 هكتار "347 ميلًا مربعًا" في البرتغال بسبب حرائق الغابات واسعة النطاق منذ يوم السبت، ليصل الإجمالي حتى الآن هذا العام إلى 124,000 هكتار على الأقل. المساحة المحروقة هي الأكبر منذ عام 2017، عندما عانت البلاد من حريقين مدمرين أوديا بحياة أكثر من 100 شخص.

أصدرت خدمة الحماية المدنية الوطنية الإيطالية ما يقرب من 50 تنبيهًا أصفر اليوم، محذرة من خطر العواصف والانهيارات الأرضية والفيضانات في مناطق إميليا-رومانيا وماركي التي قد تواجه هطول أمطار لمدة شهرين في الأيام الثلاثة القادمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا