عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

أحلامك بالألوان أم بالأبيض والأسود؟.. العلم يفسر ما يحدث ويكشف سببًا غريبًا

تم النشر في: 

05 أكتوبر 2024, 2:36 مساءً

قال تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن العلم دحض المعتقد الذي كان سائدًا بأن معظم الناس تكون أحلامهم بالأبيض والأسود، في حين أن الأحلام بالألوان تكون "مرتبطة بمشاكل نفسية".

وذكر التقرير أن الأبحاث تشير إلى أن الأحلام الرمادية أو بالألوان تكون مرتبطة بشكل جزئي بالعمر والوقت الذي عاصره الأشخاص، فحتى الخمسينيات من القرن العشرين، أشارت الأبحاث إلى أن الغالبية قالوا إن الأحلام بالألوان تكون نادرة جدًا أو لم تحدث لهم أبدًا.

وفي سبب غريب، أوضح التقرير أن تلك الأحلام تغيّرت مع ظهور التلفزيون الملون، حيث كشفت دراسة أجريت عام 2008، أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا وربما نشأوا خلال فترة لم يكن انتشر أو اختُرع فيها التلفاز الملون، يحلمون بالألون بنسبة 34 بالمئة فقط، في حين من تقل أعمارهم عن 25 عامًا قالوا إن ذلك يحدث معهم بنسبة 68 بالمئة.

وأفادت كل من الفئتين العمريتين الأكبر والأصغر سنًا بنتائج مماثلة عندما يتعلق الأمر بعدم تذكر الألوان في أحلامهم، وتحديدًا ما يقرب من 18 بالمئة و15 بالمئة على التوالي.

ويصبح الأمر أكثر وضوحًا مع التقدم في العمر، حيث نُشرت عام 2011 نتائج دراستين أجريتا بفارق 16 عامًا، أظهرت أن حوالي 80 بالمئة من المشاركين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا أفادوا بوجود ألوان في أحلامهم، لكن النسبة انخفضت إلى حوالي 20 بالمئة بحلول سن الستين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا