عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني

أصدر الزميل الباحث الأكاديمي الدكتور عبدالله المدني خلال السنوات الماضية ثلاثة إصدارات متتالية ضمن مشروعه الخاص بتوثيق سير الأعلام والمبدعين والأوائل في دول الخليج العربية الست، قديماً وحديثاً، رجالاً ونساء، وفي مختلف التخصصات، بدأها بكتاب «النخب في الخليج العربي.. قراءة في سيرها» في 2016، ثم كتاب «على رمال الخليج» في 2018، فكتاب «رائدات ومبدعات من نساء الخليج» في 2022، وأخيراً صدر في المنامة عن المؤسسة العربية للطباعة والنشر الجزء الرابع من الموسوعة تحت عنوان «صناع الحداثة والتنوير والتنمية».

والإصدار الجديد يقع في 646 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن السير المفصلة والموثقة بالصور الفوتوغرافية النادرة لـ63 شخصية خليجية تركت بصمات خالدة في أوطانها في مجالات السياسة والاقتصاد والفن والإعلام والأدب والشعر والنقد والتربية والدبلوماسية والطب والتعليم الجامعي والتراث والبحث التاريخي.

ويقول المؤلف في مقدمة الجزء الأول من مشروعه إنه يهدف من وراء عمله التوثيقي هذا لتعريف الأجيال الخليجية الجديدة بما كابده آباؤهم وأجدادهم من الرعيل الأول من شظف العيش وقلة الحيلة والأوضاع الاجتماعية الصعبة، في سبيل تطوير ذواتهم والارتقاء بمستوياتهم المعيشية وخدمة أوطانهم الخليجية، كما يهدف إلى تعريف الأشقاء العرب خارج منطقة الخليج بشخصيات لا تقل عن مواطنيهم ومشاهيرهم في صور الكفاح والإبداع والإنجاز والتنوير، والكتاب متوفر حالياً في مكتبات البحرين.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا