هو وهى / اليوم السابع

التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص عن التغيير الوزارى: الرئيس السيسى يغير فى السياسات وليس الوجوه

تناولت التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أكرم القصاص عن التغيير الوزارى: الرئيس السيسى يغير فى السياسات وليس الوجوه


تحدث الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة ""، عن التغيير الوزارى الجديد، قائلا: هو متوقع بعد أداء اليمين الدستورى للرئيس السيسى، وكان طبيعى أن يسير مجلس المحافظين أعماله ويعتبر مستقيلا وفقا للدستور".


وأضاف الكاتب الصحفى أكرم القصاص خلال مداخلة لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة dmc، أنه كان من المتوقع أن يكون هناك تعديلات وزارية باستمرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وهذا التغيير يأتى فى أوانه ووقته.


ولفت الكاتب الصحفى أكرم القصاص، إلى أن الرئيس السيسى لا يغير فى الوجوه فقط، إنما فى السياسات أيضا، والتركيز على ملفات الصناعة والصحة والتأمين الصحى الشامل، وحكومة تتفاعل بشكل كبير مع المجتمع والمواطنين، وتكون شفافة والرد على التساؤلات الموجودة، وتقليل البيروقراطية لصالح التكنولوجيا.


تابع الكاتب الصحفى أكرم القصاص، الرئيس السيسى أعلن أثناء قسم اليمين مجموعة برامج فى كلمة مركزة كانت تتضمن الحديث عن توسعات مختلفة وحوارات مجتمعية فى القضايا المهمة، والشفافية والتفاعل وإنجاز ملفات مهمة مثل توطين الصناعة وخلق فرص عمل والتوسع الزراعى، وحياة كريمة، والتعبير عن الرأى والحريات والحوار الوطنى، مما يعنى إشراك واضح للمجتمع مع الحكومة، وكان الرئيس حريص فى توجيهاته الأخيرة على أن يتم شرح كل ما يجرى فى الدولة للمواطنين من تحديات.

حسام الخولى: توقعنا التغيير الوزاري.. وكل قدم ما يستطيع فعله
قال المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب مستقبل وطن وعضو مجلس الشيوخ، إننا كنا نتوقع تغيير وزاري، موجها الشكر للحكومة السابقة، لأن أي وزير فيها سيكمل أو لن يكمل هو مصري تم تكليفه بمهمة وقدم ما يستطيع القيام به، وعمل كل يوم من السادسة صباحا للثانية عشر مساء، بلا إجازات.
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أن هناك وزراء "تعبوا" ولا يستطيع أن يقدم نفس الأداء في عمله، مشيرا إلى أنه ليس بالضرورة من يتم تغييره لم يوفق في شيء.
وذكر أن الحكومة السابقة كانت مظلومة، موضحا أن الحرب الروسية الأوكرانية الذي يستخف بها بالنسبة لمصر، العالم كله تضرر ولكننا منفردين، لأن أكبر تصدير سياحي روسيا وأوكرانيا، وأكبر مستوردين منهم القمح والزيوت، كما ظلمت الحكومة في ظروف الكورونا أيضا، مشيرا إلى أن هناك خطا واضحا للحكومة الجديدة تسير عليه. المصريين الأحرار: الوزراء القادمين تحددت لهم مواصفات كفاءة وخبرة وقدرات
قال الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، إن تقديم الحكومة لاستقالتها ليس وفقا للدستور ولكنها كانت متوقعة، موضحا أن ما استوقفهم هو كلام الرئيس وتوصياته.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه لأول مرة في التكليفات يكون هناك معالم واضحة جدا، موضحا أن اختيار الوزراء تحددت لها 3 مواصفات.
وذكر أن الوزراء تحدد لهم ثلاث مواصفات كفاءة وخبرة وقدرات متميزة، مما يعطينا انطباعًا أن الحكومة القادمة أغلبها من التكنوقراط، كما أن هناك خطوط ومحددات وسياسات واضحة، توضح أنه ليس مجرد تغيري ولكن تكليفات واضحة للوزارات المعنية من ضمنها الأمن القومي ومحدداته وبناء الشخصية المصرية والتعليم والصحة. أمين الفتوى لـ"قناة الناس": الرؤى والأحلام لا تؤخذ عليها أحكام شرعية
أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول: "إنه شاف فى المنام إن والده فى الكعبة، وكان معه فلوس فساعد بها أولاده، وبعض التفسيرات قالت إن والده طلب منه فى المنام يعمل له عمرة، فهل هناك تقصير؟"
وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الإثنين: " الرؤى والأحلام لا يؤخذ منها أحكام شرعية إلا في حق الأنبياء عليهم السلام، وسيدنا النبي علمنا إنها للبشرى لو رأى شيئا يعجبه، ولو شيئا يزعجه عليه بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم".

وأضاف: "مفيش مانع لو الواحد استبشر حاجة فى المنام إنه يعمل زيها، لكن لا يوجد تكليف فى المنام، التكليفات الشرعية تأتى من النصوص والسنة الشريفة، إلا فى حق الأنبياء، مثلما حدث فى حق سيدنا ابراهيم بالتكليف فى المنام بذبح ابنه".

خطة النواب: الحكومة المستقيلة بذلت جهدا كبيرا.. والجديدة ستواجه التحديات
تحدث النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن تقييمه لأداء الحكومة المستقيلة وتعاملها مع الملفات المختلفة، قائلا:"الحكومة المستقيلة نفذت معظم وقتها فى فترة صعبة 4 سنوات بها أحداث وظروف متتالية وصعوبات وتحديات داخلية وخارجية".
وأضاف مصطفى سالم، خلال مداخلة لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة dmc، أن هذه التحديات بداية من موجة التضخم العالمية، فيروس والحرب الروسية الأوكرانية، والأوضاع المحيطة بنا فى والسودان وغزة، مما ترتب عليها صعويات وتحديات وكان لها تأثير مباشر وغير مباشر على معظم الدول.
ولفت مصطفى سالم إلى أن الحكومة المستقيلة بذلت جهدا كبيرا وكل ما يستطاع للحفاظ على الاستقرار الاقتصادى والمالى، لكن التحديات كانت كبيرة وصعبة، ونشكرهم عال الفترة السابقة، والله يكون فى عون الحكومة الجديدة ستستمر فى مواجهة ذات التحديات وستعمل فى نفس الظروف وأمامها تحديات كبيرة، وتكليفات عديدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا