هو وهى / البشاير

إزاي تتعامل مع ضربات الشمس.. 8 حاجات مهمة لازم تعرفهم

تشهد المنطقة العربية موجة حر شديدة، لا سيما التي سجلت ارتفاعًا قياسيًا في وسط تحذيرات من التعرض المباشر للشمس.

وقبل أيام، وصلت درجات الحرارة في محافظة أسوان أقصى جنوب مصر إلى 49.5 درجة مئوية، فيما تمر البلاد بموجة شديدة الحرارة لأكثر من أسبوع.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في مصر إن ذروة ارتفاع درجات الحرارة بدأت الخميس، ومن المتوقع استمرارها حتى غد السبت على معظم محافظات الجمهورية.

وفي تصريحات تليفزيونية، ناشدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، المواطنين عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس واصطحاب غطاء الرأس حال الاضطرار للخروج من المنزل.

كما نصحت بعدم الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة وذات الألوان الفاتحة، مع تناول الكثير من السوائل والمرطبات، والتواجد في أماكن جيدة التهوية.

ويصاحب البقاء تحت درجة حرارة الشمس العالية لفترة طويلة العديد من الأضرار على الصحة، تشمل الإجهاد الحراري والإصابة بضربات الشمس وغيرها من الأضرار.

ومع ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب موجات الحر الشديدة، تتفتح الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي عادة إلى انخفاض ضغط الدم، ويجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم.

ويمكن أن يسبب هذا الأمر أعراضا خفيفة، تشمل الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة، أو تورم القدمين بسبب تسرب في الأوعية الدموية.

ويؤدي التعرق إلى فقدان السوائل والأملاح من الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الإنهاك الحراري، الذي تصل أعراضه للتشنجات العضلية والصداع، كما أن انخفاض ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

طرق مواجهة ضربات الشمس

  • ارتداء ملابس فضفاضة فاتحة اللون أثناء التعرض للشمس، فالملابس الداكنة تمتص أشعة الشمس.
  • شرب كمية كافية من السوائل خلال اليوم للوقاية والتخفيف من أعراض ضربة الشمس المبكرة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة قدر المستطاع.
  • الحرص على تجنب ممارسة الأنشطة البدنية في الأجواء شديدة الحرارة.
  • تناول كميات وافرة من السوائل للوقاية والتغلب على أعراض ضربة الشمس المبكرة حال ظهورها.
  • الحرص على عدم ترك الأطفال أو كبار السن في سيارة مغلقة.
  • وضع واق شمسي يحتوي على عامل حماية.
  • توخي الحذر عند تناول أي من الأدوية التي تؤثر على قدرة الجسم في الحفاظ على رطوبته والتخلص من الحرارة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا