هو وهى / البشاير

جربي تغسلي الخضار في غسالة الأطباق

أثارت طريقة فريدة تتبعها إحدى العائلات في تنظيف الخضراوات والفاكهة مناقشات كثيرة عبر الإنترنت.

وبحسب موقع “توداي” انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع ، شاركتها مستخدمة تدعى “لارا”، تظهر فيها والدتها وهي تغسل الفواكه والخضراوات في غسالة الأطباق، لتحقق ملايين المشاهدات عبر إنستغرام وتيك توك.

وفي الفيديو، تقوم الأم بوضع الكرفس والجزر والطماطم وفاكهة التنين والمزيد في غسالة الأطباق، مشيرة إلى أنها مستعدة لتشغيل الجهاز لتنظيفها من الجراثيم.

وشاركت المستخدمة في اليوم التالي تحديثًا لإجاباتها عن بعض أسئلة المتابعين، موضحة أن والدتها تستخدم إعداد شطف الماء البارد في غسالة الأطباق بعد وضع الخضراوات بها.

 

https://vt.tiktok.com/ZSYwSVMtd/;

 

 

 

لكن ماذا يقول الخبراء؟
يقول لوك لابورد، أستاذ علوم الأغذية بجامعة ولاية بنسلفانيا، إنه على الرغم من أن تنظيف الفاكهة في غسالة الأطباق قد “لا يشكل ضررا يذكر”، إلا أنه عديم الفائدة أيضًا.

ويؤكد لابورد”قد يقلل ذلك من رواسب التربة، ولكن معظم غسالات الأطباق تعيد تدوير المياه، مما يجعل من غير المرجح أن تقلل من الميكروبات الضارة أو المفسدة”، مضيفًا أن الميكروبات الضارة في أغلب الأحيان ليست المشكلة المحتملة الوحيدة مع الأطعمة غير المغسولة.

ويعتقد لابورد أن مقاطع الفيديو المنتشرة على نطاق واسع هي في الغالب مجرد مشاهد هزلية، هدفها جمع الإعجابات والمشاهدات.

ويشير لابورد إلى أن غسل المنتجات بهذه الطريقة، يمكن أن يزيد مستويات الخميرة والعفن وبعض البكتيريا، التي يمكن أن تسبب تلف الطعام، وخاصة المنتجات المصابة بكدمات أو تالفة.

وفي يقول لابورد”مجموعة متنوعة من الخضراوات لا تحتاج إلى الكثير من الغسيل، وبعضها الآخر مثل الورقية قد يتطلب تنظيفًا أكثر  عمقا، وتحتاج لفرك تحت الصنبور”.

“فكرة سيئة”
من جانبها، تؤكد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضًا إن الفكرة سيئة، مشددة “لا توصي إدارة الغذاء والدواء باستخدام أدوات المطبخ، مثل غسالة الأطباق، لغسل المنتجات بأمان وفعالية. وتوصي فقط بغسلها جيدًا تحت الماء الجاري”.

وتفسر”القلق الرئيس هو إدخال الملوثات الكيميائية المتبقية من المنظفات ومساعدات الشطف إلى المسام والشقوق الطبيعية للخضراوات أو الفاكهة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا