هو وهى / النهار

المالية: تطوير نموذج تنبؤي لمستقبل الإقتصاد الوطني

وجّه وزير المالية، لعزيز فايد، تعليمة لجميع الجهات المعنية للعمل على تطوير نموذج قادر على تقديم تقديرات طويلة المدى. بهدف التنبؤ والإستعداد بشكل أفضل لمستقبل الإقتصاد الوطني.

وترأس المالية إجتماع تنسيقي بمقر الوزارة، خصّص لاستعراض الإطار الإقتصادي الكلي والميزانياتي للفترة 2025 - 2027. جمع كبار المسؤولين من الهياكل المكلفة بالتقدير والسياسات، الضرائب، الميزانية، الخزينة والمحاسبة.  حيث أكد على ضرورة إلتزام قطاعه بتحسين دقة وموثوقية التقديرات الإقتصادية لضمان تعزيز قدرة الإقتصاد الوطني على مواجهة التحديات المستقبلية.

وأكد وزير المالية على أهمية إتباع نهج متكامل ودقيق في صياغة السياسات الاقتصادية. يعتمد على تحليلات دقيقة وبيانات إحصائية موثوقة، داعيا المسؤولين عن هياكل التقدير والإحصائيات إلى إدراج جميع فرضيات تطور الظرفين الداخلي والدولي في نماذجهم.

كما شدّد على ضرورة التعاون بين جميع الجهات المعنية، وخاصة مع الديوان الوطني للإحصائيات. لإنتاج تحليلات قائمة على بيانات موثوقة تساهم في توجيه الخيارات الاستراتيجية للحكومة بشكل فعّال، كما أشار أيضاً إلى أهمية الاستثمار في تكوين الفرق المكلفة بالتقدير والإحصائيات لتعزيز قدراتهم وضمان جودة عالية في الإنتاج الإحصائي.

وأضاف وزير المالية، أنه يجب تركيز الجهود على تحقيق الإستقرار الاقتصادي، التحكّم في المالية العمومية. وتعزيز النمو الشامل والمستدام، مذكّراً بأهمية الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في توسيع النطاق الزمني للتقديرات. بالإضافة كذلك إلى زيادة عدد وتنوع البيانات التي تغذّي النماذج الاقتصاد القياسي.

إضغط على الصورة لتحميل النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا