هو وهى / اليوم السابع

التليفزيون هذا المساء.. أكرم القصاص: العلاقات المصرية تاريخية وقوية

كتب محمد شرقاوى

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 03:00 ص

تناولت التليفزيون مساء الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أكرم القصاص: العلاقات المصرية تاريخية وقوية
قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة "": إن العلاقات المصرية السعودية علاقات تاريخية وقوية فى كل الاتجاهات، سواء فى العلاقات الثنائية والاستثمارات السعودية فى أو المتبادلة بين الدولتين.
وأضاف الكاتب الصحفى أكرم القصاص خلال مداخلة للقناة المصرية، أن مصر والمملكة العربية السعودية من الدول المحورية فى المنطقة وهناك دائما علاقات فيما يتعلق بالأحداث والتحديات فى المنطقة والحرب فى غزة، وهذه النقاط لها تأثيرات سياسية وأمنية وغيرها.
ولفت الكاتب الصحفى أكرم القصاص إلى أن هناك تنسيقا بين البلدين فى القضايا الإقليمية والكبرى والقضية الفلسطينية واليمن وغيرها، ومصر مع المسارات السياسية وتهدئة الأوضاع، ومواجهة أى تحديات، ومن المهم أن يكون هناك تعاون مشترك وتبادل الخبرات بين البلدين فى هذا الأمر.
وأكد الكاتب الصحفى أكرم القصاص أن مصر والسعودية لديهما باع فى القضية الفلسطينية، ومصر تبذل جهودا كبيرة والسعودية كذلك، لذا فإن هناك سياسى ودبلوماسى فى هذا الأمر.

شاعر: لدينا مديح عن الرسول مكتوب منذ 1000 سنة و1200 إسطوانة بدار الوثائق
تحدث محمد العسيرى الكاتب والشاعر الغنائى، عن مديح الرسول عليه الصلاة والسلام، قائلا: المديح بدأ مبكرا من أنشودة "طلع البدر علينا"، والذى لم نسمعه كتب عنه ابن إياس منذ حوالى 1000 سنة، ورصد ذلك معه ابن تاغرى، وذلك فى دول إسلامية عدة.
وأضاف محمد العسيرى خلال مداخلة لبرنامج "الساعة 6"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، على قناة الحياة، أنه لدينا فى دار الوثائق القومية 1200 إسطوانة بيسجلوا الفترة من نصف القرن الـ 18 إلى نصف القرن الـ 19 منهم 4 إسطوانات عن المديح النبوى للشيخ إبراهيم الفران، وأمين حسنين ومحمد عوض العربى.
ولفت محمد العسيرى إلى أنه عام 1934 كان أول لحن عم مولد النبى وليس مدحا فى النبى والذى أداه الشيخ على محمود ومدته 40 دقيقة من كلمات عبد الله بك عفيفى، موضحا أن الاحتفال بالمولد النبوى كان عليه خناقة قديمة واستمرت حتى هذا العام، حتى خرجت دار الإفتاء وقالت ليس حرام، مشيرا إلى أن أم كلثوم سجلت 3 أغانى لمولد الرسول.

عبد المعز: الصلاة تمحو الذنوب وتخفف الأعباء عن المؤمنين..
قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن سيدنا النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، كان دائمًا يتحلى بالرحمة والرفق تجاه أمته، مشيرا إلى أن قول الله تعالى: "ولسوف يعطيك ربك فترضى"، يدل على أن النبي كان يسعى لتحقيق رضى الله بأقصى قدر ممكن، ولكنه أكد أنه لن يرضى حتى يُدخل كل أمته إلى الجنة.
وذكر الشيخ رمضان عبد المعز مثالًا من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث قال إن النبي، صلى الله عليه وسلم، بعد أن صلى بالصحابة، التفت إلى أحدهم الذي كان يبكي وسأله عن سبب بكائه، وعندما أجاب الصحابي بأنه ارتكب ذنبًا، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: "هل صليت معنا؟" وعندما أجاب بالإيجاب، طمأنه النبي قائلاً: "اذهب فقد غفر الله لك"، مما يعكس سعة رحمة الله وكرمه.
وأضاف أن النبي كان يطبق قول الله تعالى: "وَأَقِمِ الصَّلَوٰةَ لِدُلَكِ الْنَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ۗ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ"، مشيرًا إلى أن هذا يشير إلى دور الحسنات في محو السيئات وتخفيف الأعباء عن المؤمنين.
وأكد الشيخ رمضان عبد المعز أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان دائمًا يحرص على تيسير الأمور للمؤمنين، وكان يظهر حرصه الكبير على راحتهم وسعادتهم.

خبير: وزارة وضعت خطة وطنية للحفاظ على صقر الغروب من الانقراض
قال الدكتور عادل سليمان، خبير الإدارة البيئية والتنوع البيولوجي، إن صقر الغروب يعد من الطيور المهددة بالانقراض، مشيرا إلى أنه يتم تصنيف الطيور حسب كونها منتشرة أم متواجدة أم مهددة بالانقراض من خلال الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، لذا قام الاتحاد بتصنيف طائر صقر الغروب على كونه مهدد بالانقراض.
وأضاف خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، المذاع على القناة الأولي والفضائية المصرية، أن السبب الرئيسي وراء انقراض طائر صقر الغروب يرجع إلى هلاك البيئة التي يعيش بها بسبب التغيرات المناخية الطارئة على الكوكب.
وأوضح أن الطائر يتواجد بأعداد قليلة جدا في مصر، إذ تم حصر ما لا يزيد عن 700 طائر من صقر الغروب، مشير إلى أن ندرة تواجد الطائر هي ما دفعت وزارة البيئة لوضع خطة وطنية للحفاظ عليه.
وأشار إلى أن الدولة المصرية تقوم حاليا بتحديث الاستراتيجية الوطنية لصون التنوع البيولوجي، ذاكرا أن جلسات مصر مع الأطراف المعنية باتفاقية صون الطيور تتم بشكل مستمر.
وتابع أن مصر لها السبق عالميا في وضع خطة وطنية للحفاظ على طائر من خطر الانقراض، مشيرا إلى أن وزارة البيئة قامت بتنظيم أول ورشة عمل لمناقشة الخطة الوطنية للحفاظ على صقر الغروب من الانقراض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا