عقارات / متر مربع

بيان موقع من رؤساء وقطر وأمريكا يدعو لإستئناف المفاوضات ١٥ أغسطس

 

بيان موقع من رؤساء وقطر وأمريكا يدعو لإستئناف المفاوضات ١٥ أغسطس

مصر وقطر والولايات المتحدة، الدول الثلاثة التي تقوم بالوساطة بين حركة حماس وإسرائيل لوقف الحرب، أكدت في بيان مشترك لها \ ضرورة سرعة إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين.

وقال البيان الذي وقعه الرئيس عبدالفتاح وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس جو ، “لقد حان الوقت كي يتم بصورة فورية وضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لشعب غزة وكذا المعاناة المستمرة منذ أمد بعيد للرهائن وعائلاتهم، وحان الوقت للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمعتقلين”.

وأضاف البيان “سعينا ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى إطار اتفاق مطروح حالياً على الطاولة حيث لا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ، ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو/أيار 2024 وتمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 5735.

وأكد البيان المشترك أنه ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت، كما يجب ألا تكون هناك ذرائع من قبل أي طرف لتأجيل آخر، مشددا على أنه حان الوقت الآن للإفراج عن الرهائن وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق.

وقال البيان “نحن كوسطاء مستعدون – إذا اقتضت الضرورة- لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف”.

وأضاف البيان “دعونا الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس/آب أو الخميس الموافق 15 أغسطس/آب في الدوحة أو القاهرة لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة”.

مسؤول أمريكي
وفي الوقت نفسه، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إنه ليس من المتوقع أن يتم توقيع اتفاق الأسبوع المقبل نظرا لأنه لا تزال هناك قضايا جدية من بينها تسلسل التبادلات بين حماس وإسرائيل.

وأضاف أن هناك حاجة إلى تحرك من على جانبي الطاولة.

وذكر المسؤول الأمريكي أن البيان لم يكن يهدف للتأثير على إيران، إلا أن أي تصعيد من شأنه أن يقوض آمال التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أمس الخميس إنها تسعى إلى تحقيق أولويتين في وقت واحد، أولاهما “التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة وانسحاب المحتلين من هذه الأراضي”، والثانية “معاقبة المعتدي” على اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحماس إسماعيل هنية في إيران في 31 يوليو/تموز الماضي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا