ديني / محيط

آيات عن الظلم والمظلومين

الظلم هو من أهم الأمور التي حرمها الله تعالى على نفسه وقد نزلت كثير من آيات عن الظلم والمظلومين في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقد نهى الله تعالى عن ظلم العباد وأمر بتطبيق العدل بكل صوره ورد الحقوق إلى أصحابها، كما أنه جعل دعوة للمظلوم لا ترد ولو بعد حين وتوعد للظالم بكل صور العقاب حتى يشعر المظلوم أن حقه قد رجع إليه، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح آيات عن الظلم والمظلومين.

آيات عن الظلم والمظلومين

لم يترك لنا القرآن الكريم أمر إلا وتحدث عنه من خلال آياته الكريمة، ويوجد في القرآن الكريم الكثير من القصص والعبر والمواقف التي تشير إلى الظلم وعاقبة الظلم وكذلك آيات آيات عن الظلم والمظلومين،

ومن أجمل آيات القرآن الكريم التي وردت عن الظلم والمظلومين نذكر لكم:

  • قال تعالى في كتابه العزيز “وَلا تَحسَبَنَّ اللَّـهَ غافِلًا عَمّا يَعمَلُ الظّالِمونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُم لِيَومٍ تَشخَصُ فيهِ الأَبصارُ مُهطِعينَ مُقنِعي رُءوسِهِم لا يَرتَدُّ إِلَيهِم طَرفُهُم وَأَفئِدَتُهُم هَواءٌ”.
  • يقول تعالى في كتابه العزيز عن الظلم والمظلومين”.
  • من آيات الله عز وجل عن الظلم “الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ”.
آيات عن الظلم والمظلومين
آيات عن الظلم والمظلومين

آيات عن الظلم والمظلومين

آيات تتوعد الظالمين

يتوعد الله تعالى للظالمين بكثير من آيات العذاب والعقاب حيث أهلك القرى الظالم أهلها، وأرسل على قرى أخرى حاصبًا كما خسف الأرض بالظالمين أيضًا، ومن الآيات التي توعد فيها الله للظالمين:

  • يقول تعالى “وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا”.
  • يقول تعالى “وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلوا عليهم آياتنا وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون “.
  • قال تعالى “أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّـهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ”.
  • يعاقب الله تعالى الظالمين بعقاب عظيم ومن أهم الآيات التي وردت بشأن توعد الله تعالى للظالمين “فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّـهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ”.
آيات عن الظلم والمظلومين
آيات عن الظلم والمظلومين

آيات قرآنية عن ظلم المرأة

المرأة مخلوق ضعيف قد لا تتحمل الكثير من الأمور الشاقة والصعبة، وقد تشعر المرأة بالظلم والقهر من الآخرين،

ولكن القرآن الكريم والدين الإسلامي الحنيف أوجب على الرجل عدم ظلم المرأة أو أخذ حقها بدون وجه حق وهناك آيات قرآنية عن ظلم المرأة من بينها:

  • “قال المولى تعالى: فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا” {النساء:34}.
  • كما قال تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” وهذه من الآيات التي تحث على معاملة المرأة برفق.

أيضًا: عبارة حزينة ومؤلمة عن الموت والظلم والمرض

السكوت عن الظلم في القرآن

القرآن الكريم تناول الكثير من القضايا التي يبحث عنها الناس، والإنسان الذي يتعرض للظلم قد لا يستطيع مواجهة الحياة فيما بعد ويشعر دائمًا بالقهر والألم وعدم الثقة بالنفس خاصًة إذا سكت عن حقه ولم يستطع استعادته، ومن آيات السكوت عن الظلم:

  • يقول الله تعالى في سورة هود: “ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ”.
  • ويقول تعالى لمن يسكت عن الظلم: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ المَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا).
  • وقول الله تعالي (وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ* وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ* وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ* إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ وينتاصروا أَلِيمٌ).

لا يفوتك الإطلاع على: تعبير عن الظلم وأحاديث نبوية شريفة تحدثت عن الظلم 

آية قرآنية عن أخذ الحق

هناك آيات ورد فيها كلمة ظلم وآيات أخرى جاءت مشيرة إلى أخذ الحق، ومن أهم هذه الآيات الكريمة:

  • قول الله تعالي “إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ”.
  • قال تعالى: (وَعَنَتِ الوُجوهُ لِلحَيِّ القَيّومِ وَقَد خابَ مَن حَمَلَ ظُلمًا).
  • يقول تعالى: “ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار”.

حديث عن الظلم

روت كثير من الأحاديث الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من المواقف حول الظلم والمظلومين، كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد ذكر في أحد الأحاديث أن دعوة المظلوم لا ترد ومن أهم هذه الأحاديث:

  • “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الإمامُ العادلُ، والصَّائمُ حينَ يُفطِرُ، ودعوةُ المظلومِ تُحمَلُ على الغَمامِ، وتُفتَحُ لها أبوابُ السَّمواتِ، ويقولُ الرَّبُّ: وعِزَّتي لَأنصُرَنَّكِ ولو بعدَ حينٍ”.
  • “اتَّقوا دعوةَ المظلومِ، وإن كان كافرًا، فإنه ليس دونها حجابٌ”.
  • “اتَّقوا الظُّلمَ، فإنَّ الظُّلمَ ظلماتٌ يومَ القيامةِ، واتَّقوا الشُّحَّ فإنَّ الشُّحَّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءَهم واستحلُّوا محارمَهم”.
  • “انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا، فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ، أنصرُه إذا كان مظلومًا، أفرأيتَ إذا كان ظالمًا كيف أنصرُه؟ قال: تحجِزُه، أو تمنعُه من الظلمِ فإنَّ ذلك نصرُه”.
  • “الظلمُ ثلاثةٌ، فظُلمٌ لا يغفرُهُ اللهُ، وظلمٌ يغفرُهُ، وظلمٌ لا يتركُهُ، فأمّا الظلمُ الذي لا يغفرُهُ اللهُ فالشِّركُ، قال اللهُ: إِنَّ الْشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ، وأمّا الظلمُ الذي يغفرُهُ اللَّهُ فَظُلْمُ العبادِ أنفسُهمْ فيما بينهُمْ وبينَ ربِّهمْ، وأمّا الظلمُ الّذي لا يتركُهُ اللهُ فظُلمُ العبادِ بعضُهمْ بعضًا حتى يَدِينَ لبعضِهِمْ من بعضٍ”.
  • “إنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظّالِمِ حتَّى إذا أخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ قالَ: ثُمَّ قَرَأَ: ” وَكَذلكَ أخْذُ رَبِّكَ إذا أخَذَ القُرَى وهي ظالِمَةٌ إنَّ أخْذَهُ ألِيمٌ شَدِيدٌ”.
  • “لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ علَى بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ التَّقْوَى هاهُنا ويُشِيرُ إلى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حٌَ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ”.

ننصحك بقراءة: بوستات عن الظلم من اقرب الناس

آيات انتقام الله من الظالمين

أغلب الأشخاص الذين يشعرون بالظلم لا يستطيعون تخطي هذا الشعور حتى يعود إليهم حقهم ممن ظلموهم، ولذلك إذا كنت مخطئ في حق الآخرين لابد أن تعتذر وتحاول إرضائهم لأن الظلم ظلمات إلى يوم القيامة، وإذا فوض المظلوم أمره إلى الله تعالى فلا مفر من عقاب وانتقام الله تعالى، ومن أبرز آيات القرآن الكريم عن انتقام الله تعالى من الظالمين:

  • يقول تعالى “ووقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا ينطقون”.
  • يقول تعالى “أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابًا نكرا “.
  • قال تعالى “ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا”.

في نهاية المطاف فإن آيات الظلم كثيرة للغاية وقد نبأنا الله تعالى أن عاقبة الظلم قاسية، ولا يترك الله تعالى حق المظلوم يضيع سدى وإنما يؤخره إلى يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون، وقد تعرفنا اليوم على مجموعة من آيات عن الظلم والمظلومين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا