رياضة / صحيفة اليوم

عشاق كرة القدم يترقبون انطلاق كأس الأمم الأوروبية في ألمانيا غدا

ستكون ألمانيا محط أنظار محبي الساحرة المستديرة في العالم بصفة عامة وكرة القدم في القارة العجوز على وجه الخصوص، حينما تستضيف النسخة الـ17 من بطولة كأس الأمم الأوروبية، التي تنطلق فعالياتها غدا الجمعة. وتقام البطولة القارية خلال الفترة من 14 يونيو الجاري حتى 14 تموز/يوليو المقبل في 10 مدن ألمانية، هي العاصمة برلين بالإضافة لمدن ميونخ ودورتموند وهامبورج وفرانكفورت وشتوتجارت وجيلسنكيرشن وكولونيا ودوسلدورف ولايبزج. ومنحت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ألمانيا شرف استضافة البطولة في 27 أيلول/سبتمبر 2018، بعدما تفوق ملفها في الاقتراع السري، الذي أجرته اللجنة بمقر الاتحاد في مدينة نيون السويسرية، على ملف تركيا لتنظيم المسابقة.
وستكون هذه هي المرة الثالثة التي تقام فيها بطولة أمم أوروبا، التي تجرى كل 4 سنوات، على الأراضي الألمانية، علما بأنها المرة الثانية التي تحتضنها ألمانيا الموحدة.
واستضافت ألمانيا الغربية نسخة أمم أوروبا عام 1988، قبل أن تنظم ألمانيا الموحدة 4 مباريات في النسخة الماضية للمسابقة (يورو 2020) بمدينة ميونخ، حيث كانت تلك البطولة تجرى في عدد من المدن بمختلف أنحاء القارة. وتعد هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها أمم أوروبا فيما كان يعرف سابقا بألمانيا الشرقية في ظل وجود مدينة لايبزج ضمن المدن المضيفة لـ(يورو 2024)، كما أنها النسخة الأولى التي تكون فيها ألمانيا الموحدة بمثابة دولة مضيفة منفردة. بصفتها الدولة المضيفة، تأهلت ألمانيا للبطولة تلقائيا، بينما صعدت المنتخبات الـ23 المتبقية عبر التصفيات، حيث بلغ 20 منتخبا النهائيات عن طريق التأهل المباشر من خلال احتلال المركزين الأول والثاني بالمجموعات العشر في التصفيات، بينما تم تحديد المقاعد الثلاثة المتبقية في المسابقة بواسطة الملحق. وتم منح أماكن في الملحق المؤهل لـ(يورو 2024) للمنتخبات التي حققت أفضل أداء في دوري الأمم الأوروبية موسم 2022 / والتي أخفقت بالفعل في الصعود للبطولة من خلال التصفيات.
وتم توزيع المنتخبات الـ24 المشاركة في أمم أوروبا على 6 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة لمرحلة خروج المغلوب، بالإضافة لأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المنتخبات الستة. وجاءت المجموعات على النحو التالي: المجموعة الأولى: ألمانيا واسكتلندا وسويسرا والمجر. المجموعة الثانية: إسبانيا وكرواتيا وإيطاليا وألبانيا. المجموعة الثالثة: سلوفينيا والدنمارك وصربيا وإنجلترا. المجموعة الرابعة: بولندا وهولندا والنمسا وفرنسا. المجموعة الخامسة: بلجيكا وأوكرانيا وسلوفاكيا ورومانيا. المجموعة السادسة: تركيا وجورجيا والبرتغال وجمهورية التشيك. وفي حالة تساوي منتخبين أو أكثر في النقاط عند استكمال مباريات المجموعة، يتم المعايير التالية لتحديد المتأهل:
-1 الاعتماد على عدد النقاط التي تم الحصول عليها خلال مباريات المنتخبات المتساوية فيما بينها بالنقاط.
2- فارق الأهداف بين الأهداف المسجلة والأهداف المتلقاة لكل فريق بين الفرق المتساوية فيما بينها بالنقاط.
-3 أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين الفرق المتساوية فيما بينها بالنقاط. وفي حال التساوي بين فريقين أو أكثر رغم تطبيق المعايير الثلاثة السابقة، فإنه يتم اللجوء لمعايير أخرى، حددها يويفا، وهي:
-4 فارق الأهداف بين الأهداف المسجلة والأهداف المتلقاة بين جميع فرق المجموعة.
-5 عدد الأهداف المسجلة بين جميع فرق المجموعة.
-6 في حال تواجه منتخبان في الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات بعضهما البعض، وكان كل من (النقاط، فارق الأهداف، عدد الأهداف المسجلة) متساوية، ففي حال تعادل الفريقين يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد الترتيب النهائي. (لا يتم استخدام هذا المعيار إذا كان هناك أكثر من منتخبين متساويين في النقاط).
-7 الاحتكام لقواعد اللعب النظيف (نقطة واحدة للحصول على بطاقة صفراء واحدة، 3 نقاط للحصول على بطاقة حمراء لبطاقتين صفراوين، 3 نقاط للحصول على بطاقة حمراء مباشرة، 4 نقاط للبطاقة الصفراء تليها الحمراء المباشرة).
-8 المركز الأعلى في الترتيب النهائي للتصفيات المؤهلة لأمم أوروبا 2024، ما لم تتضمن المقارنة ألمانيا المضيفة، ولكن في حال وجود المنتخب الألماني سيتم في هذه الحالة إجراء قرعة. وخلال الأدوار الإقصائية، تنص لائحة البطولة على أنه يتم اللجوء للعب وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل، وإذا استمر التعادل خلال الوقت الإضافي، يتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز. وكما هو الحال مع كل بطولة منذ نسخة أمم أوروبا عام 1984، لن تجرى مباراة فاصلة لتحديد صاحب المركز الثالث في المسابقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا