رياضة / صحيفة اليوم

استاد الملك سلمان .. خامس الملاعب التي ستبهر العالم

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة ، ووزارة الرياضة عن التصاميم، والتصورات المستقبلية لاستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية، والذي سيكون أحد أكبر الملاعب الرياضية بالعالم، لينضم لقائمة الملاعب التي ستبهر العالم خلال السنوات القادمة.
ملعب الملك سلمان سيكون المقر الرئيسي للمنتخب وسيستضيف كبرى الفعاليات والأنشطة الرياضية.
وأصبح ملعب الملك سلمان هو الملعب السادس الذي يتم الإعلان عنه، حيث من المنتظر أن يستضيف كأس العالم 2034 الذي سيقام في المملكة.
"الميدان" يستعرض فيما يلي قائمة الملاعب التي تم الإعلان عنها خلال السطور التالية..

استاد الملك سلمان


من المقرر الانتهاء من تنفيذه خلال الربع الرابع من العام 2029م، وتم اعتماده من بين عدة تصاميم قُدّمت، من قبل 6 شركات عالمية متخصصة شاركت في طرح أفضل الأفكار والتصاميم.
اختيار المخطط العام والتصميم المستوحى من "الأرض الجبلية"، بشكل مندمج مع حديقة الملك عبدالعزيز، من خلال ربطها بالوادي الذي يخترق الحديقة المحيطة بالاستاد والمساحات الخضراء، ويتميز التصميم المعماري للاستاد الرئيسي باحتوائه على جدران وأسقف خضراء، تتجاوز مساحتها 96،500 متر مربع.
واستلهم تصميم الاستاد من العمران المحلي،ويحقق متطلبات الاستدامة البيئية والمباني الخضراء، مما سيضيف أيقونة معمارية عالمية رياضية مميزة، مؤهلة لاستضافة أهم الفعاليات الترفيهية المحلية والعالمية.
وتتجاوز مساحة استاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية 660 ألف متر مربع، تضم مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، ويضم عدداً من المراكز التجارية والأماكن الترويحية المتاحة لجميع الفئات العمرية، وتبلغ السعة الجماهرية لاستاد الملك سلمان الرئيسي 92،000 مقعداً، كما تضم مقصورة ملكية تتسع لـ 150 مقعداً و 120 جناح ضيافة، و300 مقعداً لكبار الشخصيات و2،200 مقعد للشخصيات الهامة.
استاد الأمير محمد بن سلمان سيكون واحداً من أبرز الاستادات على مستوى العالم، لما سيحتويه من تقنيات فنية فريدة وإمكانيات غير مسبوقة وتصميم استثنائي ، تجعله متعدد الاستخدامات لجميع الأنشطة والأحدث الرياضية والترفيهية بالمملكة.
تصميم الاستاد مُدمج بشكل استراتيجي في نسيج مدينة القدية، بحيث يقع الملعب على مقربة من مجموعة متنوعة من المحلات التجارية والمطاعم والفنادق، مما يعزز تجربة الزائر بشكل عام.
سيسع ستاد الأمير محمد بن سلمان لأكثر من 45,000 مقعد لاستضافة الجماهير، وحائط LED بارتفاع 50 متر وعرض 130 متر وملعب بطول 120 متر وعرض 90 متر، وسيكون الاستاد الوحيد في العالم الذي يجمع حائط وسقف وأرضية ملعب قابلة للسحب.
تم الكشف عن التصميم النهائي لمشروع ملعب أرامكو الجديد الذي سيقام في الخبر بالمنطقة الشرقية، وذلك من أجب استضافة منافسات كأس آسيا 2027 وكأس العالم 2034.
وستكون السعة الجماعيرية للملعب هي 45 ألف متفرج، حيث سيتم تنفيذه من جانب تحالف يجمع بين شركتي بيسيكس البلجيكية والبواني السعودية.
تم تصميم الملعب بشكل مميز لتعزيز التجربة وراحة المستخدمين من خلال تقديم أنظمة مبتكرة مثل تبريد الملعب المدرجات والمستطيل الأخضر ، إضافة إلى وجود سقف يفتح ويغلق عند الحاجة لتعزيز صحة العشب والتحكم في درجة الحرارة، يضم الاستاد الرياضي مناطق رئيسية مثل " الملعب" و "قاعة المؤتمرات الإعلامية" والتي تتسع لما يقارب لـ 200 مقعد و "غرفة تغيير ملابس اللاعبين" و "مواقف السيارات"، فضلاً عن وجود 67 غرف خاصة "بوكسات" قابلة للتحكم في المساحة.
لذلك سيكون استاد وسط ليس مجرد ملعب رياضي بل وجهة العائلة سواء سكان مدينة جدة أو المقيمين أو القادمين للسياحة، ويمكن للأسرة قضاء يوم كامل بمختلف اهتماماتهم .
يذكر أن شركة وسط جدة للتطوير، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة والمطور الرئيسي لوجهة وسط جدة، قد وقعت مؤخراً أربع عقود إنشائية لثلاثة معالم معمارية رئيسية وهي الاستاد الرياضي، دار الأوبرا، والأحواض المحيطية بالإضافة لأعمال إنشاء البنية التحتية للمرحلة الأولى من الوجهة، حيث بلغ مجموع قيمة العقود الأربعة 12 مليار ريال سعودي .
أعلنت شركة تطوير المربَّع الجديد, عن تصميم مشروع "إستاد المربَّع الجديد"، معلم معماري مميز في قلب مدينة الرياض بطاقة استيعابية تزيد عن 45 ألف مقعد. ويعد الإستاد أحد مكونات "المربَّع الجديد" الأساسية للوجهة التي يتم تطويرها في مدينة الرياض.
ويشكل "استاد المربَّع الجديد" وجهة مجتمعية نابضة بالحياة، بتصميم مستوحى من شجرة الطلح والتي تعد أحد معالم الطبيعة في وادي حنيفة، ويتميز تصميم الإستاد بدمج التصميم العصري المبتكر وعناصر الحداثة والاستدامة التي تُميز المربَّع الجديد.
ومن خلال المساحات متعددة الاستخدامات، سيتمكن "إستاد المربَّع الجديد" من استضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الرياضية، والمناسبات الترفيهية ومسابقات الألعاب، والمعارض، والفعاليات التعليمية، وغيرها، إضافة إلى أحدث التقنيات لضمان تقديم تجربة شخصية فريدة من نوعها للمشجعين والمشاركين في الفعاليات.

5 ملاعب ستبهر السعودية بها العالم


* ملعب الملك سلمان | 92 ألف مقعد
* ملعب المربع | 45 ألف مقعد
* ملعب الدمام | 45 ألف مقعد
* ملعب وسط جدة | 45 ألف مقعد
* ملعب الامير محمد بن سلمان (القدية) | 40 ألف مقعد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا