الارشيف / رياضة / صحيفة الخليج

48 منتخباً و15 ملعباً.. تخطط لأكبر مونديال في التاريخ

- أ ف ب

تعتزم استضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم 2034 على 15 ملعباً في خمس مدن، بينهم ثمانية في العاصمة الرياض وحدها، على ما أفاد الأربعاء الإعلام الرسمي .

ويأتي الإعلان عن تفاصيل الملف السعودي، الوحيد لاستضافة كأس العالم 2034، بعد يومين من تقديمه رسمياً في العاصمة الفرنسية باريس.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كشف عن تفاصيل «أكبر نسخة على الإطلاق من تاريخ بطولة كأس العالم يتم تنظيمها في دولة واحدة» بمشاركة 48 منتخباً.

  • خمس مدن رئيسية

وأوضحت أن السعودية ترغب في استضافة المباريات في «خمس مدن رئيسية، هي الرياض، وجدة، والخبر، وأبها، إضافة إلى نيوم التي تمثّل أحد أهم المشاريع الكبرى لمدن المستقبل في المملكة».

وأضافت: «ستتزيّن المدن الخمس المستضيفة ب15 ملعباً متطوراً، منها 11 ملعباً جديداً بالكامل، حيث ستضم الرياض ثمانية ملاعب... بما فيها استاد الملك سلمان الجديد الذي يتسع لأكثر من 92 ألف متفرج، الذي من المقرر أن يستضيف المواجهتين الافتتاحية والنهائية للبطولة».

والسعودية طامحة أن تصبح قوّة رياضية عالمية، تستضيف منذ 2020 رالي داكار، جولة من سباقات فورمولا واحد منذ 2021، أطلقت دوري «ليف غولف» واحتضنت نزالات نخبوية في الملاكمة، فضلاً عن استقطاب نجوم كرة قدم عالميين يتقدمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار لدوريها المحلي الذي بات مدججاً بالنجوم الأجانب الكبار.

  • دورة الألعاب الآسيوية 2034

وستستضيف كأس آسيا 2027 ودورة الألعاب الآسيوية 2034 ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029، ومن 2025 ولعشر سنوات ستستضيف جولة من بطولة العالم للراليات.

وتعد استضافة الأولمبياد «مبتغاها»، على ما أفاد الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي آل سعود لفرانس برس في 2022.

وفي 2022، استضافت قطر المونديال خلال فصل الخريف، بسبب درجة الحرارة المرتفعة في الخليج صيفاً.

لكنّ رئيس الاتحاد السعودي ياسر المسحل أكد في مقابلة سابقة مع فرانس برس أن بلاده جاهزة لكل الاحتمالات حيال توقيت الاستضافة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا