رياضة / صحيفة اليوم

كاس السوبر .. . فكرة التاسيس وأرقام قياسية

تنطلق مسابقة كأس السوبر يوم الأربعاء المقبل بين الهلال والأهلي ثم يواجه النصر نظيره التعاون خلال الدور نصف النهائي على أرضية مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية في أبها.
تعود فكرة تأسيس المسابقة إلى عام 1979 حيث أقيمت مباراة ذهاب وإياب بين الهلال بطل الدوري السعودي والأهلي بطل كأس الملك آنذاك. احتضن إستاد الأمير عبدالله الفيصل في مباراة الذهاب وانته اللقاء بالتعادل بهدفين لكلا الفريقين، بينما لُعِبت مباراة الإياب على ملعب الأمير فيصل بن فهد في ، وانتهت لصالح الهلال برباعية لهدف، وذهب دخل المباراة الجماهيري إلى الجمعيات الخيرية .
خلال عام 1999، أقيمت مباراة تحت مسمى "كأس المؤسس" بين الهلال بطل الدوري السعودي والأهلي بطل الكأس حينها في إستاد الملك فهد الدولي بالرياض وحسمها الهلال بخماسية لهدفين.
قرر الإتحاد السعودي لكرة القدم اعتماد بطولة كأس السوبر السعودي بشكل رسمي في عام 2012، على ان تقام المسابقة في مطلع الموسم الكروي، بين الشباب بطل الدوري السعودي، والأهلي بطل كأس الملك حينها. قرر الإتحاد السعودي لكرة القدم إلغاء المباراة بسبب "ضيق الوقت".
بعدها بعام، في 2013، اعتمد الإتحاد السعودي لكرة القدم مباراة السوبر السعودي بشكل رسمي والتي أقيمت بين الفتح بطل الدوري السعودي والإتحاد بطل كأس الملك في ذلك الموسم على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في مكة المكرمة وربح الفتح بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
تم إلغاء نسخة 2017 بعدما قرر الإتحاد السعودي لكرة القدم آنذاك، تغيير مسمى السوبر إلى كأس ولي العهد. جاء هذا القرار بالتزامن مع طلب المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني إدغاردو باوزا في ذلك الوقت تعديل روزنامة الموسم، من أجل وضع برنامح إعدادي مثالي لمشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم 2018 في روسيا.
في نسخة 2018، استضافت مدينة لندن على أرضية كوينز بارك رينجرز معقل النادي اللندني مباراة السوبر بين الهلال بطل الدوري السعودي، والإتحاد بطل كأس الملك، وكسب الهلال بهدفين لهدف.
شهدت نسخة 2022، تطورًا بنظام المسابقة بمشاركة أربع فرق متمثلة ببطل ووصيف كأس الملك، وبطل ووصيف دوري روشن السعودي للمحترفين. وتغلب الإتحاد على الفيحاء بهدفين نظيفين على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض.
أمّا بالنسخة الحالية، أعلن الإتحاد السعودي لكرة القدم يوم الجمعة 12 يوليو 2024 توقيع الإتحاد السعودي لكرة القدم والهيئة السعودية للسياحة ممثلة بـ "روح السعودي" اتفاقية تصبح بموجبها روح السعودية هي الهوية الرسمية للسياحة السعودية، شريك الاستضافة لبطولة كأس السوبر السعودي 2024 في أبها.
إحصائيات كأس السوبر:
سجل الأبطال:
الهلال 4
النصر 2
الإتحاد 1
الفتح 1
الشباب 1
الأهلي 1
الوصيف:
الهلال 2
النصر 2
الإتحاد 3
التعاون 1
الفيصلي 1
الفيحاء 1
مشاركات الفرق الأربعة في كأس السوبر:
الهلال 7
النصر 5
الأهلي 2
التعاون 2

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا