رياضة / صحيفة اليوم

حصاد العرب في عبر الزمان


أستدل الستار على أولمبياد باريس 2024 وحصد المنافسون العرب 17 ميدالية منهم 7 ذهبيات لتصبح حصيلة الميداليات العربية في 148 ميدالية.
أول مشاركة
كانت أول مشاركة عربية في دورة ستوكهولم عاصمة السويد عام 1912 عبر المبارز المصري أحمد حسنين في مسابقة سلاح الشيش. كما شاركت في دورة 1920 بعدد أكبر من الرياضيين، كذلك في بطولة 1924، حيث مثلت مصر فقط العرب في تلك الفترة، ولم تحقق أي ميدالية.
أول ميدالية عربية
حصد العرب أول ميدالية في دورة أمستردام العاصمة الهولندية عام 1928 عن طريق رفع الأثقال بواسطة المصري سيد نصير الذي نال ذهبية رفع الأثقال للوزن خفيف الثقيل، ومواطنه إبراهيم مصطفى الذي أحرز ذهبية المصارعة الرومانية لوزن خفيف الثقيل. كذلك الغطاس المصري فريد سميكة الذي فاز بفضية الغطس من المنصة الثابتة وبرونزية الغطس من المنصة المتحركة.
دورة برلين (ألمانيا) 1936
زادت خزينة العرب في دورة برلين عام 1936، إذ توجت مصر بذهبيتين وفضية وبرونزيتين في رفع الأثقال عن طريق كل من الرباعين خضر التوني في الوزن المتوسط، وأنور مصباح للوزن الخفيف، لكل منهما ذهبية، وفضية لصالح سليمان لوزن الريشة، وبرونزيتي إبراهيم شمس لوزن الريشة، وإبراهيم واصف لوزن خفيف الثقيل.
توقفت الألعاب الأولمبية في دورتي 1940 و 1944 بسبب الحرب العالمية الثانية، واستُئنِفت في دورة لندن عام 1948 حيث توسعت دائرة المنافسين العرب بمشاركة كل من وسوريا ولبنان للمرة الأولى، علاوة على مصر التي واصلت حصد الميداليات، إذ كسبت ذهبيتين للرباعين محمود فياض لوزن الريشة، وإبراهيم شمس للوزن الخفيف ضمن منافسات رفع الأثقال. كما فاز المصارع محمود حسن بالميدالية الفضية لوزن الديك، وبرونزية للمصارع إبراهيم عرابي لوزن خفيف الثقيل، خلال منافسات المصارعة الرومانية.
شهدت دورة هلسنكي عاصمة فنلندا عام 1952، مشاركة كل من مصر ولبنان فقط، توجت خلالها لبنان بأول ميدالياتها لتصبح بذلك ثاني الدول العربية حيازة للميداليات الأولمبية. حصد العرب في هذه الدورة على ثلاث ميداليات، فضية وبرونزيتان. جميعها في منافسات المصارعة الرومانية. فازت لبنان بالميدالية الفضية بواسطة زكريا شهاب لوزن الديك، بالإضافة لبرونزية عن طريق خليل طه للوزن الوسط، كما أحرزت مصر برونزية من خلال عبد العال راشد لوزن الريشة.
دورة روما (إيطاليا) 1960
انضمت فرق عربية أفريقية أخرى في دورة روما عام 1960 حيث شاركت والسودان وتونس للمرة الأولى، بالإضافة الى لبنان والعراق والجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا). تمكن العرب من حصد أربع ميداليات آنذاك، فضيتان وبرونزيتان. توج المغربي راضي بن عبد السلام بفضية سباق الماراثون. ونال المصري عثمان السيد فضية المصارعة الرومانية لوزن الذبابة، والمصري عبد المنعم الجندي برونزية الملاكمة لوزن الذبابة، كذلك العراقي عبد الواحد عزيز برونزية رفع الأثقال للوزن الخفيف. كما حصلت كل من المغرب والعراق على أول ميدالية في تاريخهما.
دورة طوكيو () 1964
شاركت لأول مرة في دورة طوكيو عام 1964. وشاركت بوفد إداري فقط من دون أي رياضي، فيما انسحبت لاحقًا. كسب العرب ميداليتين، فضية وبرونزية بواسطة التي حازت على أول ميدالياتها من خلال العداء محمد القمودي بتتويجه بفضية سباق 10 آلاف متر، وحبيب غالية ببرونزية الملاكمة لوزن خفيف الوسط.
دورة مكسيكو (المكسيك) 1968
شاركت 10 دول عربية من ضمنها وليبيا للمرة الأولى. ربح العرب ميداليتين، ذهبية وبرونزية. توج العداء التونسي محمد القمودي بذهبية سباق 5 آلاف متر وبرونزية سباق 10 آلاف مهديًا بذلك أول ميدالية ذهبية لبلاده.
دورة ميونيخ (ألمانيا) 1972
شاركت السعودية والصومال لأول مرة ضمن 11 دولة عربية في دورة ميونيخ عام 1972. حصد العرب ميداليتين فضيتين إذ واصل التونسي محمد القمودي إحراز الميداليات بِنَيل فضية في سباق 5 آلاف متر ليغدو أفضل مشارك عربي في الألعاب الأولمبية بإحرازه ذهبية وفضية وبرونزيتين خلال ثلاث دورات أولمبية. كما فاز اللبناني محمد طرابلسي بفضية رفع الأثقال للوزن المتوسط.
دورة مونتريال (كندا) 1976
خلال دورة مونتريال عام 1976، شاركت فقط ثلاث دول عربية الكويت ولبنان والسعودية، حيث قاطعت بقية البلاد العربية الدورة احتجاجًا على مشاركة نيوزلندا التي طبَّعت رياضيًا مع نظام الفصل العنصري القائم في جنوب إفريقيا. اكتف العرب بالمشاركة دون تحقيق أي ميدالية.
دورة موسكو (روسيا) 1980
شاركت الأردن لأول مرة ضمن سبع دول عربية مع مقاطعة بعض الدول العربية لأسباب سياسية. حصد العرب ميدالية برونزية يتيمة، بواسطة اللبناني حسن بشارة المصارعة الرومانية لوزن فوق الثقيل.
دورة لوس أنجلوس (الولايات المتحدة) 1984
تدفق العرب في دورة لوس أنجلوس عام 1984 بمشاركة 19 دولة عربية من ضمنها 7 دول شاركت للمرة الأولى وهي البحرين، جيبوتي، موريتانيا، اليمن الشمالي، عمان، قطر، والإمارات. بينما قاطعت ليبيا هذه الدورة. نجح العرب بحصد 6 ميداليات، ذهبيتين وفضيتين وبرونزيتين. شهدت الدورة التتويج الأول للمرآة العربية إذ أحرزت العداءة المغربية نوال المتوكل ذهبية في ألعاب القوى بسباق 400 متر حواجز. كما حقق العداء المغربي سعيد عويطة ذهبية 5000 متر، وكسب المصري محمد رشوان فضية في منافسات الجودو للوزن الثقيل، كما تحصّل السوري جوزيف عطية على فضية في المصارعة الرومانية. كذلك نال الجزائريان مصطفى موسى ومحمد زاوي البرونزية في الملاكمة. حصدت المغرب على أولى ميدالياتها الذهبية في هذه الدورة، في حين حققت كل من والجزائر أولى ميدالياتها في الألعاب الأولمبية.
أولمبياد سيئول (كوريا الجنوبية) 1988
زادت عدد الدول العربية المشاركة في أولمبياد سيئول عام 1988 مقارنةً بالدورة السابقة إذ شارك 21 وفدًا عربيًا، من ضمنها وفدان لليمن الشمالي، ولليمن الجنوبي الذي شارك للمرة الأولى. حصد العرب 4 ميداليات، ذهبية وثلاث برونزيات حيث نال المغربي مولاي إبراهيم بوطيب ذهبية في ألعاب القوى بسباق 10 آلاف متر، فيما كسب المغربيان عبد الحق عشيق برونزية الملاكمة لوزن الريشة، والعداء سعيد عويطة برونزية سباق 800 متر. بالإضافة لإحراز الجيبوتي أحمد صالح برونزية في سباق الماراثون. وكانت الميدالية الأولى لـ جيبوتي في الألعاب الأولمبية.
أولمبياد برشلونة (إسبانيا) 1992
حصد العرب 6 ميداليات في دورة برشلونة عام 1992 بمشاركة 19 دولة عربية منهم ذهبيتين. حقق الذهبيتين العداء المغربي خالد سكاح في سباق 10 آلاف متر، والجزائرية حسيبة بولمرقه في سباق 1500 متر. كما نال المغربي رشيد البصير الفضية في سباق 1500 متر، والجزائري حسين سلطاني برونزية في الملاكمة لوزن الريشة، وكذلك المغربي محمد عشيق برونزية في الملاكمة لوزن الديك، والقطري محمد سليمان ببرونزية سباق 1500 متر. توجت الجزائر بذهبيتها الأولى في هذه البطولة بينما حصدت قطر ميداليتها الأولمبية الأولى.
أولمبياد أتلانتا (الولايات المتحدة) 1996
حقق العرب 7 ميداليات في دورة أتلانتا عام 1996 بمشاركة 22 دولة عربية بما فيها فلسطين وجزر القمر. وكانت أول دورة يتحصل من خلالها العرب على ثلاث ذهبيات، وذلك لكل من الجزائري نور الدين مرسلي في سباق 1500 متر، والسورية غادة شعاع في مسابقة السباعية، والملاكم الجزائري حسين سلطاني في الوزن الخفيف. علاوة على أربع برونزيات لكل من الجزائري محمد بحاري في الملاكمة، والتونسي فتحي الميساوي لوزن 65,5 في الملاكمة، كذلك المغربي خالد بولامي في سباق 5000 آلاف متر، والمغربي صلاح حيسو في سباق 10,000 متر. نالت سوريا ذهبيتها الأولى في هذه الدورة.
أولمبياد سيدني (أستراليا) 2000
توسعت رقعة المنافسة العربية في أولمبياد سيدني عام 2000 إذ حصد العرب 14 ميداليات، ذهبية وثلاث فضيات وعشر برونزيات، وتُعد هذه الدورة من أفضل المشاركات العربية فيما يتعلق بإحراز الميداليات. الذهبية الوحيدة كانت للعداءة الجزائرية نورية بنيدة مراح في سباق 1500 متر، وثلاث فضيات لكل من هادي صوعان في سباق 400 متر حواجز، والمغربي هشام الكروج في سباق 1500 متر، فضلًا عن الجزائري علي سعيدي سباق في سباق 5000 متر. بينما العشر برونزيات لكل من الكويتي فهيد الديحاني في الحفرة المزدوجة في الرماية، والجزائري عبدالرحمن حماد في مسابقة الوثب العالي، والمغربي إبراهيم لحلافي برونزية سباق 5000 متر، كذلك المغربي علي الزين في سباق 3000 موانع، والمغربية نزهة بدوان في سباق 400 متر حواجز، والجزائري سعيد جابر القرني في سباق 800 متر، والقطري أسعد سعيد سيف في رفع الأثقال، والمغربي الطاهر التمسماني في وزن 57 كلغ في الملاكمة، علاوة على السعودي خالد في القفز الحواجز في الفروسية. تحصلت كل من الكويت والسعودية في هذه الدورة على أولى ميداليتها الأولمبية.
أولمبياد أثينا (اليونان) 2004
شارك 21 وفدًا عربيًا في أولمبياد أثينا عام 2004، وتغيبت جيبوتي عقب مشاركتها في حفل الإفتتاح. نجح العرب بحصد 10 ميداليات منهم 4 ذهبيات وفضيتين و4 برونزيات. كان الإنجاز العربي الأبرز بواسطة العداء المغربي هشام الكروج بتتويجه بذهبيتين في مسافة 1500 متر، و5000 متر، وهو ثاني شخص في تاريخ الأولمبياد يجمع ذهبيتي هاتين المسافتين بعد العداء الفنلندي بافورنورمي الذي كان قد أحرز فوزين في سباقين لنفس المسافتين خلال أولمبياد باريس عام 1924. كما كسب الإماراتي أحمد بن حشر آل مكتوم ذهبية الحفرة المزدوجة في مسابقة الرماية، وهي أول ذهبية أولمبية لـ . وحققت مصر 5 ميداليات منها ذهبية للمصارع المصري كرم جابر في وزن 96 كلغ في المصارعة الرومانية، وفضية لمحمد علي رضا في الملاكمة لوزن فوق 91، وثلاث برونزيات لكل من أحمد إسماعيل في وزن 81 كلغ في الملاكمة، ومحمد السيد لوزن 91 كلغ في الملاكمة، وتامر بيومي لوزن 58 كلغ في التايكواندو. كما نالت المغربية حسناء بنحسي فضية سباق 800 متر، والسوري ناصر الشامي برونزية في الملاكمة لوزن 91 كلغ.
أولمبياد بكين () 2008
تواجدت 22 دولة عربية في هذه الدورة كما حصد العرب 8 ميداليات منها ذهبية وثلاث فضيات وأربع برونزيات. تقلص عدد الميداليات إلى 7 بعد سحب الميدالية الذهبية التي نالها البحريني رشيد رمزي في 1500 متر لتعاطيه المنشطات. ليتم تعويضها عربيًا عن طريق السباح التونسي أسامة الملولي بتحقيقه ذهبية 1500 متر سباحة حرة وهي الوحيدة للعرب، مقابل ثلاث فضيات لكل من السوداني إسماعيل أحمد إسماعيل في سباق 800 متر في ألعاب القوى، والمغربي جواد غريب في سباق الماراثون، والجزائري عمار بن يخلف لوزن تحت 90 كلغ في الجودو، بالإضافة لثلاث برونزيات لكل من المصري هشام مصباح لوزن تحت 90 كلغ في الجودو، كذلك الجزائرية صورايا حداد لوزن 52 كلغ في الجودو، والعداءة المغربية حسناء بنحسي في سباق 800 متر في ألعاب القوى.
أولمبياد لندن (إنجلترا) 2012
لمع المنافسون العرب في هذه الدورة من خلال حصد 12 ميدالية، ثلاث ذهبيات وفضيتين وسبع برونزيات. أضاف السباح التونسي أسامة الملولي ذهبية أخرى لخزينته بعد ذهبية أولمبياد بكين 2008، كما حاز الجزائري توفيق مخلوفي على ذهبية في سباق 1500 متر، كذلك أحرزت البطلة التونسية حبيبة الغريبي ذهبية سباق 3000 متر موانع للسيدات، بعد استبعاد العداءة الروسية التي حلّت في المركز الأول.
تحصل العرب أيضًا على فضيتين بواسطة المصارع المصري كرم جابر، والمسايف علاء الدين أبو القاسم. علاوة على برونزيات لكل من القطري ناصر عطية في الرماية، والكويتي فهيد الديحاني في الرماية كذلك، بإلإضافة للفريق السعودي للفروسية، والبحرينية مريم جمال في 1500 متر، والمغربي عبد العاطي إيكيدير في 1500 متر، والقطري معتز برشم في القفز العالي لألعاب القوى.
أولمبياد ريو دي جانيرو (البرازيل) 2016
ظَفَرَ الكويتي فهيد الديحاني بذهبية العرب الثانية في الرماية بعد ذهبية الأردني أحمد أبو غوش في التايكواندو، مُسجلين أول ذهبيتين لبلدهم في الألعاب الأولمبية.
أولمبياد طوكيو (اليابان) 2020
تعتبر هذه الدورة الأفضل للعرب من حيث عدد الميداليات برصيد 18 ميدالية متنوعة منها 5 ذهبيات، و4 فضيات، و9 برونزيات. ظهر بطل جديد على الساحة الاولمبية العربية عن طريق السباح التونسي أحمد حفناوي الذي حقق الميدالية الذهبية لبلاده في السباحة 400 متر سباحة حرة كأصغر سباح بالغًا من العمر 18 عامًا.
كما أحرزت قطر الذهب لأول مرة في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية بعد ما حققت 3 ميداليات، ذهبيتين وبرونزية واحدة، وحصدت قطر الذهب عن طريق الرياضي البارع معتز برشم في رياضة الوثب العالي، والرباع فارس حسونه، وجائت الميدالية البرونزية لـ قطر في كرة الطائرة الشاطئية بواسطة الثنائي أحمد تيجان وشريف يونس، لتُعد بذلك أول ميدالية عربية عبر رياضة جماعية وفي رياضة غير فردية في تاريخ المشاركة العربية في الألعاب الأولمبية.
ونالت مصر أكبر عدد من الميداليات المتنوعة في عربيًا في طوكيو 2020، برصيد 6 ميداليات، ذهبية واحدة وفضية، و4 برونزيات. وحققت مصر الذهب عن طريق لاعبة الكاراتيه فريال عبد العزيز لتصبح أول لاعبه مصرية تحقق الميدالية الذهبية لبلادها في تاريخ مشاركات مصر في الألعاب الأولمبية.
وكسبت تونس ميداليتين، ذهبية وفضية لتحل ثالثًا في قائمة الميداليات الأولمبية العربية. كذلك المغرب ذهبية وحيدة حققها الرياضي سفيان البقالي في ألعاب القوى إثر فوزه في سباق 3000 متر موانع وبذلك تحصد المغرب أول ذهبية منذ العداء هشام الكروج في سباق 1500 متر وسباق 3000 متر في أولمبياد أثينا 2004.
وفازت الأردن بفضيتين في التايكواندو للرياضي صالح الشرباتي، وبرونزية في الكارتيه للرياضي عبد الرحمان المصاطفه.
وحققت السعودية فضية يتيمة في الكارتيه بواسطة الرياضي طارق حامدي لوزن فوق 75 كيلو غرام بعد ما كان قريبًا من تحقيق الذهبية الأولى للسعودية في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية بعد ما أرتكب خطأ فني في نهاية المباراة لتكون هذه ثاني ميدالية فضية للسعودية في الألعاب الأولمبية بعد فضية العداء هادي صوعان في سباق 400 متر حواجز في أولمبياد سيدني 2000.
وأحرزت أيضًا البحرين فضية واحدة عن طريق العدائة كاليدان جيزاهين في ألعاب القوى بسباق 10 آلاف متر لتحقق بذلك الميدالية الوحيدة للبحرين في دورة طوكيو 2020.
كما حصدت الكويت برونزية واحدة عن طريق الرياضي المخضرم عبد الله الرشيدي في الرماية سكيت، وتعبتر هذه ثاني ميدالية برونزية للرشيدي في الألعاب الأولمبية بعد برونزية دورة ريو دي جانيرو 2016.
فضلًا عن تحقيق سوريا لبرونزية واحدة في رفع الأثقال في فئة وزن 109 كلغ بواسطة الرباع معن أسعد الذي رفع 190 كلغ خطفًا و 234كلغ نترًا ليصبح المجموع 424 كلغ ويحل ثالثًا، ليظفر بالميدالية الوحيدة لبلاده في دورة طوكيو 2020.
وتُعد هذه أفضل مشاركة عربية على الإطلاق في الدورات الأولمبية.
أولمبياد باريس (فرنسا) 2024
شهدت دورة الألعاب الأولمبية الجارية في باريس تحقيق العرب 17 ميدالية كثاني أفضل دورة للعرب بعد طوكيو 2020 بواقع 7 ذهبيات، و4 فضيات، و6 برونزيات موزعة على سبع دول وهي الجزائر، المغرب، تونس، مصر، الأردن، البحرين وقطر.
وحصدت الجزائر ذهبيتين بواسطة إيمان خليف في الملاكمة، وكايليا نمور في الجمباز الإيقاعي، ونال جمال سجاتي برونزية سباق 800 متر. كذلك أحرزت البحرين ذهبيتين عن طريق العداءة وينفريد موتيل يافي في سباق 3000 متر موانع، وأحمد تازهودينوف في المصارعة الحرة، كما حققت العداءة البحرينية سلوى عيد ناصر فضية سباق 400 متر.
وكسبت المغرب ذهبية عن طريق سفيان البقالي في سباق 3000 متر موانع، بالإضافة لبرونزية كرة القدم رجال.
وحققت تونس ذهبية في التايكواندو بواسطة فراس القطوسي، وفضية في المبارزة عن طريق فارس الفرجاني، علاوة على البرونزية في التايكواندو بواسطة محمد الجندوبي.
وفازت مصر بذهبية رياضة الخماسي الحديث عن طريق أحمد الجندي، وكذلك نالت المصرية سارة سمير الميدالية الفضية في رفع الأثقال، فضلًا عن تحقيق محمد السيد البرونزية في المبارزة.
وتحصلت كل من الأردن وقطر على ميدالية واحدة، إذ أحرز الأردني زيد مصطفى الميدالية الفضية في التايكواندو، فيما حاز القطري معتز برشم على البرونزية في القفز العالي.
ترتيب العرب أولمبيًا حسب الميداليات:
١- مصر - 41 ميدالية ، 9 ذهبية ، 12 فضية ، 20 برونزية
٢- المغرب - 26 ميدالية ، 8 ذهبية ، 5 فضية ، 13 برونزية
٣- الجزائر - 20 ميدالية ، 7 ذهبية ، 4 فضية ، 9 برونزية
٤- تونس - 18 ميدالية ، 6 ذهبية ، 4 فضية ، 8 برونزية
٥- قطر - 9 ميداليات ، 2 ذهبية ، 2 فضية ، 5 برونزية
٦- البحرين - 8 ميداليات ، 4 ذهبية ، 3 فضية ، 1 برونزية
٧- الكويت - 5 ميداليات ، 1 ذهبية ، 4 برونزية
٨- سوريا - 4 ميداليات ، 1 ذهبية ، 1 فضية ، 2 برونزية
٩- الأردن - 4 ميداليات ، 1 ذهبية ، 2 فضية ، 1 برونزية
١٠- لبنان - 4 ميداليات ، 2 ذهبية ، 2 برونزية
١١- السعودية - 4 ميداليات ، 2 فضية ، 2 برونزية
١٢- الإمارات - الميداليات 2 ، 1 ذهبية ، 1 برونزية
١٣- السودان - ميدالية فضية
١٤- العراق - ميدالية برونزية
١٥- جيبوتي - ميدالية برونزية
إجمالي الميداليات الذهبية للعرب: 40
إجمالي الميداليات الفضية للعرب: 38
إجمالي الميداليات البرونزية للعرب: 70
إجمالي الميداليات للعرب في الألعاب الأولمبية: 148

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا