الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

قطاع Xbox يحقق نموا بنسبة 61 % بفضل الاستحواذ على أكتيفجن بليزارد.. تفاصيل

سجلت خدمة الحوسبة السحابية Azure التابعة لشركة Microsoft Corp، تباطؤًا في النمو ربع السنوي، مما خيب آمال المستثمرين الحريصين على رؤية عائد من الاستثمارات الضخمة في منتجات الذكاء الاصطناعي، وارتفعت الإيرادات من Azure، محرك النمو الرئيسي لشركة مايكروسوفت في السنوات الأخيرة، بنسبة 29 % في الربع الرابع من السنة المالية، مقارنة بارتفاع بنسبة 31 % في الفترة السابقة.

وكان حوالي 8 نقاط مئوية من الزيادة في الفترة الأخيرة تعزى إلى الذكاء الاصطناعي، ارتفاعًا من سبع نقاط مئوية في الربع السابق.

وقال دوج كلينتون، الشريك الإداري في شركة Deepwater Asset Management، على تلفزيون بلومبرج: "كان الأمر يتعلق حقًا برقم خدمات السحابة - كان لابد أن يكون أعلى قليلاً"، ومع ذلك، فإن المساهمة المتسارعة من الذكاء الاصطناعي تؤكد زخم الأعمال مع هذه التكنولوجيا الناشئة، كما كتب رايمو لينشو، المحلل في باركليز.

وكان الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا يزود خط منتجات مايكروسوفت بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من شريكها OpenAI، بما في ذلك المساعدين الرقميين المسمى Copilots الذين يمكنهم تلخيص المستندات وإنشاء أكواد الكمبيوتر ورسائل البريد الإلكتروني والمحتوى الآخر.
وتبيع الشركة أيضًا اشتراكات Azure السحابية التي تتميز بمنتجات OpenAI، إلى جانب المنافسين مثل Amazon و Google، أنفقت Microsoft مليارات الدولارات لبناء مراكز بيانات جديدة لتلبية الطلب على الحوسبة السحابية وخدمات الذكاء الاصطناعي التي تتطلب طاقة كبيرة.

وفي مكالمة مع المحللين يوم الثلاثاء، قالت المديرة المالية إيمي هود إنه على الرغم من أن نمو Azure سيستمر في التباطؤ في الربع الحالي، والذي ينتهي في سبتمبر، فإن الاستثمارات في مراكز البيانات والخوادم ستسمح للشركة بالاستفادة من الطلب وتسريع نمو Azure في النصف الثاني من السنة المالية 2025.

وانخفضت أسهم مايكروسوفت بنحو 4 % في التداول الممتد، مما قلص الخسائر السابقة التي بلغت 9.1 %. أغلق السهم عند 422.92 دولارًا في نيويورك، محققًا مكسبًا بنسبة 12 بالمائة في عام 2024، وفي الربع الرابع، الذي انتهى في 30 يونيو، قفزت النفقات الرأسمالية - التي يراقبها المستثمرون عن كثب مع شروع الشركة في بناء الذكاء الاصطناعي التاريخي - إلى 19 مليار دولار، بما في ذلك إيجارات مزرعة الخوادم، من 14 مليار دولار  في الربع السابق، وقال هود إن هذا الرقم سيزداد في السنة المالية الجديدة.

في مقابلة، قال رئيس علاقات المستثمرين بريت إيفيرسن إن مايكروسوفت تفتقر حاليًا إلى القدرة الكافية لتلبية طلب العملاء على الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي. وقال: "نحن نبني لذلك بأسرع ما يمكن"، وفي الأسابيع الأخيرة، أشار المستثمرون المترددون إلى نفاد صبرهم إزاء جهود شركات التكنولوجيا للاستفادة من استثماراتها الضخمة في الذكاء الاصطناعي.
وفي الأسبوع الماضي، هبطت أسهم شركة Alphabet Inc.، الشركة الأم لشركة Google، بعد أن فاجأت الشركة وول ستريت بتكاليف أعلى بشكل حاد طغت على المبيعات القوية.

وبدأ العديد من عملاء Microsoft من الشركات للتو في استخدام مساعدي الذكاء الاصطناعي الجدد، الذين ما زالوا يكافحون لفهم سياق بعض الطلبات والتعامل مع الأوامر التي تنطوي على متعددة. من المتوقع أن تولد خدمة Copilot، التي تضاعف تكلفة الاشتراك الشهري إلى حوالي 60 دولارًا لكل مستخدم للشركات، في نهاية المطاف تدفقًا قويًا من الإيرادات المتكررة.

وقال إيفيرسن إن العملاء يتبنون بشكل متزايد منتج Office 365 من الدرجة الأعلى للشركة، والذي يتضمن ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقالت مايكروسوفت إن المبيعات من منتجات السحابة التجارية بما في ذلك Azure وتطبيقات المكتب ارتفعت بنسبة 21 % إلى 36.8 مليار دولار، وهو ما يتماشى مع تقديرات وول ستريت.

وقالت الشركة في بيان لها إن إجمالي الإيرادات في الربع الرابع ارتفع بنسبة 15 % إلى 64.7 مليار دولار، في حين بلغ المعدل 2.95 دولار للسهم، وقدر المحللون في المتوسط ​​مبيعات بقيمة 64.5 مليار دولار  وأرباح السهم 2.94 دولار .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.