تكنولوجيا / اليوم السابع

دراسة: "سكرول" الفيديوهات على الإنترنت يزيد شعور الملل

قد يكون تصفح مقاطع الفيديو على TikTok أو YouTube لتجنب الملل عواقب غير مقصودة تمامًا: يمكن أن يجعل الناس يشعرون بمزيد من الملل، وفقًا لنتائج دراسة حديثة نُشرت في مجلة علم النفس التجريبي، حيث وجدوا أن التبديل إلى مقطع آخر، أو التخطي للأمام والخلف في نفس الفيديو، يجعل الناس في الواقع أكثر مللًا.

وقد أجرى باحثون من جامعة تورنتو سكاربورو تجارب للتحقيق في التأثيرات النفسية لـ "التبديل الرقمي" - العادة الحديثة المتمثلة في التمرير السريع عبر مقاطع الفيديو عبر الإنترنت أثناء لحظات التوقف والتي تم تمكينها خوارزميًا، وأطلقت كاتي واي واي تام، باحثة ما بعد الدكتوراه في علم النفس وخبيرة الملل، الدراسة بعد أن لاحظت نفسها - وكل شخص آخر تقريبًا - التمرير عبر مقاطع الفيديو على YouTube أو الدراما السريعة على .

وقالت الدكتورة "تام" من جامعة تورنتو سكاربورو، المؤلفة الرئيسية للبحث، إن الملل مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالانتباه، وقالت: "نشعر بالملل عندما تكون هناك فجوة بين مدى انخراطنا ومدى انخراطنا الذي نريد أن نكون عليه، وعندما يستمر الناس في التبديل عبر مقاطع الفيديو، يصبحون أقل انخراطًا في مقاطع الفيديو ويبحثون عن شيء أكثر إثارة للاهتمام، يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الشعور بالملل".

ويبدو أن النتائج تتفق مع دراسات أخرى: كما لاحظ الفريق، اقترحت الأبحاث السابقة أنه في حين أن تخفيف الملل هو دافع للناس لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو الهواتف الذكية، فإن استخدام مثل هذه التكنولوجيا يبدو أنه يجعل الشعور أسوأ.

وفي مقالة في مجلة علم النفس التجريبي، أفاد تام وزملاؤه كيف أجروا سبع تجارب شملت ما مجموعه أكثر من 1200 مشارك، وأظهرت التجربة الأولى، التي شملت 140 مشاركًا، أن الناس يميلون إلى التبديل بين مقاطع الفيديو أكثر عندما صنفوا المحتوى على أنه أكثر مللاً، بينما اقترحت التجربة الثانية - وهي دراسة استقصائية عبر الإنترنت شملت 231 مشاركًا - أن الناس يعتقدون أن وجود خيار تخطي مقطع فيديو أو التبديل إلى آخر من شأنه أن يجعل مشاهدة مقطع فيديو أقل مللاً.

ومع ذلك، تشير التجارب اللاحقة التي أجراها الفريق إلى أن هذا ليس هو الحال، وتشير البيانات من مجموعة مكونة من 166 طالبًا جامعيًا إلى أن المشاركين شعروا بمزيد من الملل عندما سُمح لهم بالتبديل بين مقاطع الفيديو مقارنة بعدم قدرتهم على ذلك، في حين كشفت نتائج 159 طالبًا جامعيًا أنهم أبلغوا عن مستويات أعلى من الملل عندما تم منحهم مجموعة من مقاطع الفيديو مدتها خمس دقائق يمكنهم التبديل بينها، مقارنة بمقطع فيديو واحد مدته 10 دقائق.
وقد وجد الباحثون نتائج مماثلة عندما تكررت التجربة الأخيرة مع 174 طالبًا جامعيًا سُمح لهم باختيار مقاطع الفيديو الخاصة بهم من YouTube - على الرغم من أن حجم التأثير كان أصغر.

ومع ذلك، عندما نظروا إلى نتائج 175 مشاركًا من نطاق عمري أوسع، لم يجدوا أي فرق في الملل المبلغ عنه عندما تم منح المشاركين مقاطع فيديو مدتها خمس دقائق يمكنهم التبديل بينها، أو مقطع فيديو واحد مدته 10 دقائق لمشاهدته، والأكثر من ذلك، على عكس التجارب السابقة، كان الترتيب الذي قام به المشاركون بمهام المشاهدة له تأثير على مستويات الملل المبلغ عنها.

وقالت "تام" إن أحد تفسيرات الاختلافات قد يكون التركيبة السكانية، مشيرًا إلى أن التجارب اللاحقة شملت مشاركين من نطاق عمري أوسع ومتوسط ​​عمر أكبر من التجارب السابقة.

"لقد تكهننا بأن الأشخاص من مختلف الأعمار قد يكون لديهم عادات مختلفة عندما يتعلق الأمر بمشاهدة مقاطع الفيديو والتبديل"، كما قالت. "قد يختلف كيفية استهلاك الأشخاص لمقاطع الفيديو وكيف يؤثر ذلك على الملل بناءً على العمر وعادات الوسائط الرقمية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف هذا الأمر".

وفي ، قالت تام، قد يكون من المفيد أن تأخذ وقتك قبل الضغط على أزرار التقديم السريع أو التخطي، وإيجاد طرق للبقاء مركزًا أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو.

وقالت: "أظهر بحثنا أنه بينما يقوم الأشخاص بتقديم مقاطع الفيديو بسرعة أو تخطيها لتجنب الملل، فإن هذا السلوك يمكن أن يجعلهم يشعرون بمزيد من الملل". "تمامًا كما ندفع مقابل تجربة غامرة في صالة السينما، فإن المتعة غالبًا ما تأتي من الانغماس في مقاطع الفيديو بدلاً من التمرير خلالها".

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا