تكنولوجيا / اليوم السابع

إطلاق "فورسايت 1" أول أقمار البرنامج الفضائى الإماراتى لرصد الأرض

أكدت "بيانات" الإماراتية أن إطلاق القمر الصناعي "فورسايت-1" لرادار فتح العدسة التركيبية إنجاز مهم باعتباره أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض لتنضم الدولة من خلاله إلى أكبر 20 دولة حول العالم تنشط في مجال تشغيل وإدارة هذه الفئة من الأقمار الصناعية.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم الاثنين عن تصريحات للعضو المنتدب لشركة "بيانات" حسن الحوسني قوله إن "فورسايت-1" يضع دولة ضمن القائمة التي تدير أصولا فضائية لتقنية رادار فتحة العدسة التركيبية SAR، مشيرا إلى أن خارطة الطريق الاستراتيجية التي رسمتها شركتا "بيانات" و"الياه سات"، ترتكز على نشر كوكبة من الأقمار الصناعية بتقنية رادار فتحة العدسة التركيبية SAR في المستقبل القريب غير أن التفاصيل النهائية والجداول الزمنية في هذا الصدد خاضعة للموافقات الفنية النهائية.

وأضاف أنه بعد الإطلاق الناجح للقمر "فورسايت-1" أصبح بإمكاننا تشغيل أصول فضائية مهيأة للعبور فوق منطقة الشرق الأوسط بصورة متكررة وبمدة زمنية قياسية، مؤكدا مواصلة العمل على توسيع الكوكبة وقدراتها وهو ما سينعكس بدوره على الحلول الجيومكانية بشكل مباشر على صعيدي الدقة والوقت ويسهم في فتح آفاق جديدة لخدمة العملاء والشركاء المحليين والدوليين.

وذكر أن ما يميز القمر الصناعي "فورسايت-1" تقديمه لحلول رصد مستمرة عالية الدقة، باستخدام تقنية "SAR" وهو نظام استشعار نشط يضيء سطح الأرض ويقيس الإشارة المنعكسة بهدف توفير صور عالية الدقة، مشيراً إلى أنه على عكس أقمار التصوير الضوئي التقليدية، يمكن لأقمار "SAR" التقاط الصور ليلا أو نهارا بغض النظر عن ظروف الطقس أو انعكاس أشعة الشمس.

وأوضح أن هذه التقنية ستعمل على الارتقاء بجودة الحلول والخدمات الجيومكانية المقدمة من "بيانات" و"الياه سات" وتعزيز قدراتنا في إدارة الكوارث والمراقبة البحرية والتنقل الذكي، مشيرا إلى أن المواطنين الإماراتيين شكلوا ما يربو عن 30% من فريق برنامج رصد الأرض ما يعكس الالتزام بتطوير الكوادر الوطنية ذات الكفاءة العالية في إحدى أكثر القطاعات حيوية.

وحول الاندماج المرتقب بين "بيانات" و"الياه سات" توقع اكتمال الاندماج قبل نهاية العام الجاري وذلك رهنا بالحصول على الموافقات النهائية من الجهات التنظيمية في دولة الإمارات وعلى المستوى الدولي، مشيرا إلى أن الاندماج يسهم في تأسيس "سبيس 42" شركة إماراتية رائدة في قطاع الفضاء ذات بصمة عالمية تدعم جهود الدولة في تحقيق توجهات الإستراتيجية الوطنية للفضاء 2030.

وتعد شركة "بيانات" مزود حلول التقنيات الجيو مكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي التابعة لشركة "جي 42".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا