تكنولوجيا / اليوم السابع

بلو أوريجين ترسل أصغر امرأة لتعبر خط كارمان الفضائى

كتبت أميرة شحاتة

الجمعة، 30 أغسطس 2024 07:00 م

سجلت شركة بلو أوريجين رقمًا قياسيًا جديدًا في أحدث رحلاتها السياحية الفضائية، حيث أرسلت تلك المهمة، التي تسمى NS-26، ستة أشخاص إلى الفضاء ، من  ميناء الفضاء التابع لشركة بلو أوريجين في غرب تكساس، ووصلوا إلى ارتفاع أقصى بلغ 64.6 ميلًا (104 كيلومترات) فوق مستوى سطح الأرض.

ووفقا لما ذكره موقع "space"، كان أحدهم كارسين كيتشن، الطالبة البالغة من العمر 21 عامًا في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل (UNC)، وهى أصغر امرأة على الإطلاق تعبر خط كارمان، وهو الحد الذي يبلغ ارتفاعه 62 ميلاً (100 كيلومتر) والذي يعتبره الكثيرين بداية الفضاء الخارجي.

تتمتع كيتشن ببعض الروابط والطموحات الفضائية، فهي تتدرب مع بلو أوريجين، وطار والدها جيم، أستاذ إدارة الأعمال في جامعة نورث كارولينا، في مهمة NS-20 للشركة في مارس 2022.

أطلقت بلو أوريجين أيضًا أصغر رجل، وأصغر شخص على الإطلاق، بعد خط كارمان، وهو الطالب الهولندي أوليفر دايمن البالغ من العمر 18 عامًا.

حققت شركة جيف بيزوس هذا الإنجاز في أول رحلة مأهولة لها، والتي حدثت في 20 يوليو 2021، حيث حملت تلك المهمة أيضًا بيزوس وشقيقه مارك ورائد الطيران البالغ من العمر 82 عامًا والي فونك إلى الحدود النهائية.

كما يوحي اسمها، كانت NS-26 هي الرحلة السادسة والعشرون الإجمالية لنيو شيبرد، مركبة بلو أوريجين المدارية القابلة لإعادة الاستخدام، وكانت ثماني من هذه المهام مأهولة؛ والبقية عبارة عن رحلات بحثية آلية.

ويعد خط كارمان ليس علامة ترسيم الفضاء الوحيدة المعترف بها؛ حيث تمنح كل من وكالة ناسا والجيش أجنحة رائد فضاء لأي شخص يصل إلى ارتفاع 50 ميلاً (80 كم) على الأقل فوق سطح الأرض، وبهذا المقياس، فإن كيتشن ليست أصغر امرأة تصل إلى الفضاء، فقد وصلت أناستاتيا مايرز البالغة من العمر ثمانية عشر عامًا وزملاؤها في الطاقم إلى ارتفاع ذروة يبلغ 55 ميلاً (88.5 كم) في رحلة مع فيرجن جالاكتيك في أغسطس .
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا