تكنولوجيا / انا اصدق العلم

شركة ناشئة تبتكر حلًا لمشكة مقاعد المراحيض غير النظيفة

لقد مررنا جميعًا بتجربة غير سارة عند دخولنا إلى الحمام لنكتشف وجود مقعد مرحاض متسخ. الآن، تعمل شركة ناشئة أسسها خريجون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) على القضاء على هذه المشكلة نهائيًا.

أسس “ريتشارد لي” مع فريقه شركة Cleana ليكون مديرها التقني بعد نيله درجة الماجستير في العلوم لعام 2024، وفيها طوروا مقعد مرحاض مضاد للبكتيريا وذاتي الرفع يعِد بتجربة حمام أنظف وأفضل صحيًا للجميع. قد لا يكون تطوير مقعد مرحاض جديد مثيرًا مثل إنشاء مفاعل اندماج، لكن “لي” يؤمن بأهمية مهمة الشركة.

يقول “لي”: «يجد الكثير من الناس الأمر غريبًا في البداية، وكان هذا انطباع الكثير من مستثمرينا، هذا مهم بالنسبة لي وكيف قضيت وقتي خلال السنوات الأربع الماضية في MIT، ولقد أصبح لدينا الآن أفضل حل متاح لحل هذه المشكلة الكبيرة».

بالفعل بدأت بعض المدارس والمطارات وصالات الألعاب الرياضية والملاعب بتركيب ما يصل إلى ألفٍ من مقاعد Cleana، ومنها ملعب غيليت و YMCA وحتى MIT التي اشترت عدة مقاعد ذاتية الرفع لاستخدامها في الجامعي.

يقول “لي”: «كل من اضطر لاستخدام مرحاض متسخ من قبل يعرف كم هي مشكلة كبيرة، الجميع على دراية بذلك، لكن لم يتمكن أحد من معالجته بطريقة بسيطة وأنيقة».

بدأت مغامرة “لي” في ثورة المراحيض في ذروة جائحة كوفيد-19، عندما كان طالبًا في مرحلة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية في MIT وكانت الجراثيم في مقدمة اهتمامات الجميع.

في عام 2020، تواصل “لي” مع المؤسسين المشاركين لشركة Cleana (كيفين تانغ، وماكس بونانوف، وآندي تشانغ) الذين كانوا طلابًا في جامعة بوسطن، وبدأت رحلة منح مقعد المرحاض استقلاليته. بدأ “لي” بتصميم نماذج أولية للأجهزة في سكن سيدني-باسيفيك التابع لـ MIT وMIT D-Lab، حيث استخدم الأدوات اليدوية والآلات الثقيلة والطابعات ثلاثية الأبعاد لاختبار تصاميم مختلفة.

مرت كثير من اللحظات التي اختبرت التزام المؤسسين بهذا المشروع، وقد قضى “لي” الكثير من الليالي -عندما لم تكن المراحيض العامة قيد الاستخدام- يتجول في حمامات بوسطن ويفكك مئات المقاعد لاختبار ملاءمة منتج Cleana على أنواع مختلفة من المراحيض. كدليل على أهمية البحث السوقي، وقف المؤسسون خارج حمام في صالة بولينغ محلية مع وحدة مثبتة، وحاولوا إجراء مقابلات مع المستخدمين حول تجربتهم.

كانت التعليقات الأولية مشجعة مع أنها قد تكون غير مريحة، فقد قيل باستمرار أن مقاعد المرحاض من Cleana كانت أنظف وجافة بشكل ملحوظ مقارنة بنظيراتها التقليدية. وفي الواقع، وجدت دراسة استمرت عدة أشهر عبر عدة مواقع أن هذه المقاعد منعت ما يقرب من 95% من الفوضى الشائعة على مقاعد المرحاض في الحمامات.

يضحك “لي” ويقول: «لم تكن تجربة ممتعة، لكنها أعطتنا البيانات التي كنا بحاجة إليها».

يبدو مقعد Cleana الذكي مشابهًا لمقعد المرحاض العادي مع مقبض خاص، لكن التصميم القياسي يخفي الكثير، فقد كانت عملية إنشاء مقعد Cleana تحديًا أكثر تعقيدًا مما قد يبدو للوهلة الأولى. لم يكن بإمكان الشركة ببساطة استخدام مجموعة من النوابض لرفع المقعد فورًا، وذلك لما قد يسببه ذلك من مشكلات -على سبيل المثال لا الحذصر- كالتداخل في أثناء التنظيف. في ، مرت Cleana بثلاثة تحولات تصميم رئيسية قبل الاستقرار على المنتج الحالي.

المقعد الحالي لشركة Cleana لا يحتوي على أي بطاريات ولا يستخدم أي إلكترونيات. يُرفع المقعد ميكانيكيًا بعد فترة زمنية محددة مسبقًا، ما يجعله يبتعد عن المناطق التي تكون عرضة للفوضى الشائعة. والأهم من ذلك، أن المقعد يكتشف عندما يكون شخص ما يستخدمه ويستخدم نظامًا ذكيًا لتحديد الوقت المناسب لرفع نفسه.

يبرز مقعد Cleana خصوصًا في دورات المياه العامة للرجال أو كلا الجنسين، حيث يتسبب السلوك غير المتقن في كمية كبيرة من التبليل. ويحتوي المقعد على عوامل مضادة للميكروبات لمنع انتشار الجراثيم، ويتميز بمقبض خاص يتيح للمستخدمين تجنب لمس بقية المقعد.

أفاد العملاء بحدوث فوضى أقل على مقاعد المرحاض وصيانة أقل مع مقاعد Cleana.

يقول “لي”: «يوفر ذلك الكثير من الوقت لطاقم التنظيف، فأحيانًا يجب على الشركات إرسال طاقم التنظيف إلى دورات المياه عدة مرات في اليوم للتحقق من نظافة مقعد المرحاض. الآن، يجدون في كل مرة يدخلون فيها أن المقعد نظيف بالفعل».

يعمل الفريق أيضًا على إنشاء نسخة فاخرة من المقعد موجهة للاستخدام المنزلي، والتي تخفض مقعد المرحاض والغطاء تلقائيًا بدلًا من رفعهما. يستخدم المنتج نفس التقنية الموجودة في المقعد التجاري لكن بطريقة معاكسة، وتهدف هذه الاختراعات إلى إنهاء الجدل القديم حول خفض مقعد المرحاض، بالإضافة إلى حماية الأطفال الصغار والحيوانات الأليفة أو الأشياء التي قد تسقط في المرحاض.

قال “لي”: «من المضحك تطوير منتج ثانٍ يكون في الأساس عكس منتجنا الأول، لكننا مذهولون تمامًا من الاهتمام به، خاصة بين أصحاب المنازل والمطورين، وقد درست عدة شركات سباكة كبيرة مهتمة بالمنتج أيضًا بطريقة مستقلة، ووجدت أن أكثر من نصف المستهلكين قد يتبنونها في السنوات القادمة».

في النهاية، يريد “لي” أن يصل إلى مرحلة يستطيع فيها دخول أي محطة وقود عشوائية أو مطعم، وعندما يحين الوقت، يجد مقعد الشركة الذكي في انتظاره، وقد شعر “لي” بسعادة كبيرة عندما اكتشف بالصدفة مقعده اللامع في حمام عمومي خلال رحلة حديثة إلى Roche Brothers في واترتاون ماساتشوستس.

لكن “لي” يعرف أن فريق Cleana ما يزال أمامه طريق طويل قبل أن تكتمل ثورة المراحيض. لهذا السبب، خلال الربيع الماضي، عندما وقف “لي” أخيرًا لتسلم شهادته في حفل تخرج MIT، لم يرتدِ سوارًا حول عنقه، بل مقعد مرحاض، ابتعد الآخرون، لكن “لي” كان يعلم أنه نظيف.

اقرأ أيضًا:

رواد محطة الفضاء الدولية يرتدون حفاظات بعد عطل مفاجئ في مرحاض سبيس إكس

مرحاض ذكي لديه القدرة على اكتشاف الأمراض!

ترجمة: أمير المريمي

تدقيق: محمد حسان عجك

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا