تكنولوجيا / انا اصدق العلم

تسلا توشك على استخدام الإنسان الآلي قريبًا والسبب غير واضح

إعلان إيلون ماسك الأخير على تويتر بأن «تسلا سيكون لديها روبوتات بشرية الشكل للاستخدام الداخلي في تسلا تفيد في خفض تكلفة الإنتاج في العام المقبل»، يوحي بأنَّ الروبوتات التي تتمتع بخصائص بشرية جسدية وتقدم وظيفة مفيدة بالفعل قد تكون بيننا قريبًا.

مع ذلك، على الرغم من عقود من المحاولات، فإن الروبوتات البشرية المفيدة لا تزال خيالًا لا يبدو أنه يواكب الواقع تمامًا.

هل نحن أخيرًا على عتبة اختراق كبير؟ من المهم التساؤل: هل نحتاج فعلًا إلى الروبوتات البشرية مثل روبت تسلا هذا؟

روبوت أوبتيموس من تسلا هو مجرد واحد من عدة روبوتات بشرية ناشئة، ينضم إلى أمثال أتلس من بوسطن ديناميكس، فيجر 01 من فيجر إيه آي، وفينيكس من سانكتشوياري إيه آي، والعديد غيرها.

عادةً ما تتخذ هذه الروبوتات -تسلا على سبيل المثال- شكل منصة ثنائية الأرجل قادرة على المشي وأحيانًا القفز، إلى جانب أداء حركات رياضية أخرى. فوق هذه المنصة، قد يتم تركيب زوج من الأذرع والأيدي الروبوتية القادرة على التعامل مع الأجسام بدرجات متفاوتة من البراعة والحساسية.

خلف العينين يكمن الذكاء الاصطناعي المصمم خصيصًا لتخطيط التنقل، والتعرف على الأجسام، وتنفيذ المهام باستخدام هذه الأجسام. الاستخدامات الأكثر شيوعًا لهذه الروبوتات هي في المصانع، حيث تقوم بأداء المهام المتكررة والقذرة والمملة والخطيرة، وتعمل جنبًا إلى جنب مع البشر، مثل حمل السلم معًا بشكل تعاوني.

كما يُقترح استخدامها في أدوار صناعة الخدمات، ربما لتحل محل الجيل الحالي من الروبوتات الخدمية الأكثر عملية مثل الاستقبال والترحيب ودليل .

يمكن استخدامها أيضًا في الرعاية الاجتماعية، حيث كانت هناك محاولات لرفع وتحريك البشر، مثل روبير من ريكن الذي كان بصراحة أكثر شبهًا بالدب منه بالبشري، وتستخدم أيضًا لتقديم الرعاية الشخصية والعلاج.

هناك أيضًا سوق أكثر تطورًا ونموًا للروبوتات الجنسية البشرية. ومن المثير للاهتمام أنه بينما يعترف الكثيرون بالمشكلات الأخلاقية والأخلاقية المرتبطة بهذه الروبوتات، يبدو أن استخدام الروبوتات البشرية في مجالات أخرى يجذب جدلًا أقل.

مع ذلك، فإن تقديم الروبوتات البشرية في الممارسة العملية يثبت أنه تحدٍ. لماذا يجب أن يكون الأمر كذلك؟

توجد العديد من التحديات الهندسية، مثل تحقيق التنقل الثنائي الأرجل بمرونة على أنواع مختلفة من التضاريس. استغرق الأمر من البشر حوالي أربعة ملايين سنة لتحقيق ذلك، لذا فإن ما حققناه حتى الآن في مجال الروبوتات البشرية يعتبر مثيرًا للإعجاب. لكن البشر يتعلمون كيفية دمج مجموعة معقدة من القدرات الحسية لتحقيق هذا الإنجاز.

بالمثل، فإن تحقيق القدرة على التعامل بمهارة مع الأشياء التي تأتي بأشكال وأحجام وأوزان ومستويات هشاشة مختلفة، يثبت أنه صعب مع الروبوتات. ومع ذلك، فقد تحقق تقدم كبير، مثل الأيدي الدقيقة من الشركة البريطانية Shadow Robots.

مقارنةً بالجسم البشري المغطى بجلد ناعم ومرن يتفاعل باستمرار ويتكيف مع العالم، فإن القدرات اللمسية للروبوتات تقتصر فقط على بضع نقاط تماس مثل أطراف الأصابع.

الانتقال من اتمام مهام محددة على خطوط تجميع المصانع إلى تحسين أداء مهام عامة في عالم ديناميكي يتطلب تقدمًا أكبر في الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى القدرات الحسية والميكانيكية.

أخيرًا، إذا كنت ستجعل الروبوت من تسلا يبدو بشريًا، فإن هناك توقعًا بأنه سيتعين عليه أيضًا التواصل معنا مثل البشر، وربما الاستجابة عاطفيًا.

ومع ذلك، فإن هذه النقطة يمكن أن تكون صعبة للغاية، لأنه إذا لم تتعرف أدمغتنا، التي تطورت للتعرف على العناصر غير اللفظية للتواصل، على جميع التعابير الدقيقة التي يتم تفسيرها على مستوى غير واعٍ، فقد يبدو الروبوت البشري مزعجًا بشكل ملحوظ.

هذه فقط عينة من بعض التحديات البحثية الكبرى التي تشغل بالفعل المجتمعات البحثية في مجال الروبوتات وتفاعل الإنسان مع الروبوتات على مستوى العالم.

هناك أيضًا تحدٍ إضافي يتمثل في نشر الروبوتات البشرية في عالمنا المتغير والمزعج، مع الأمطار والغبار والحرارة. وهذه ظروف مختلفة تمامًا عن تلك التي تُختبر فيها الروبوتات.

ألا ينبغي علينا إذن أن نركز على بناء أنظمة أكثر استقرارًا وقوة بحيث لا يقع في نفس العيوب أو المشكلات التي يقع فيها البشر؟

إعادة خلق أنفسنا

يقودنا هذا للسؤال حول سبب تركيز ماسك وشركته تسلا والعديد من الآخرين على الروبوتات البشرية. هل يجب أن يبدو رفاقنا الروبوتيون مثلنا؟

أحد الحجج هو أننا قمنا بتكييف عالمنا تدريجيًا ليتناسب مع الجسم البشري. على سبيل المثال، تم بناء مبانينا ومدننا بشكل كبير لاستيعاب شكلنا البدني.

لذا، فإن الخيار الواضح هو أن تتخذ الروبوتات هذا الشكل أيضًا.

يجب أن يُقال أيضًا إن بيئاتنا المبنية وأدواتنا غالبًا ما تفترض مستوى معينًا من القوة والبراعة والقدرة الحسية، ما يُضعف عددًا كبيرًا من الأشخاص، بما في ذلك ذوي الإعاقة. فهل سيؤدي ظهور الآلات المعدنية الأقوى بيننا إلى تعميق هذا الفجوة؟

ربما ينبغي علينا أن نرى الروبوتات كجزء من العالم الذي نحتاج إلى خلقه ليكون أكثر توافقًا مع تنوع الأجسام البشرية. يمكننا بذل مزيد من الجهد في دمج تقنيات الروبوتات في مبانينا وأثاثنا وأدواتنا ومركباتنا، ما يجعلها أكثر ذكاءً وقابلية للتكيف، بحيث تصبح أسهل تداولًا واستعمالًا للجميع.

من اللافت أيضًا، كيف أن الجيل الحالي من الروبوتات المحدودة لا يعكس تنوع الأجسام البشرية. ربما يكمن هوسنا الظاهر بالروبوتات البشرية في جذور أعمق.

فالرغبة الإلهية لخلق نسخ منا هي خيال يتكرر مرارًا في الخيال العلمي المظلم، الذي تستولي عليه صناعة التكنولوجيا بسهولة.

أو ربما، الروبوتات البشرية هي مشروع طموح، رؤية يمكننا جميعًا فهمها ولكن يصعب تحقيقها بشكل كبير. باختصار، قد لا نكون متأكدين تمامًا من سبب رغبتنا في الوصول إلى هناك، لكن من المحتمل أن تظهر ابتكارات هندسية مثيرة للإعجاب من مجرد المحاولة.

اقرأ أيضًا:

شركة تسلا تسحب شاحناتها الكهربائية من الأسواق بسبب مشكلة خطيرة جدًا

هل يمكن لصانعي السيارات الكهربائية اللحاق بشركة تسلا؟

ترجمة: أمير المريمي

تدقيق: بسام موسى

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا