تكنولوجيا / انا اصدق العلم

رادار صيني يرصد فقاعات من البلازما فوق أهرامات الجيزة

يمتلئ الغلاف الجوي العلوي بظواهر غريبة، ومن أهمها فقاعات البلازما الاستوائية للاتصال والملاحة، وهي جيوب ساخنة من الغاز شديد السخونة تتشكل عند خطوط العرض المنخفضة، وعادةً بعد غروب الشمس.

ما زالت هذه الفقاعات غير مفهومة جيدًا، ونظرًا إلى تأثيرها في اتصال الأرض بالفضاء، فمن المهم معرفة ما يحدث.

إن اكتشاف فقاعة بلازما ضخمة فوق ليس في حد ذاته خبرًا رئيسيًا، إذ تتشكل عشرات من هذه الفقاعات كل عام فوق تلك المنطقة المحددة، ولكن المثير للاهتمام هو المكان الذي رُصدت الفقاعة منه.

تكون الملاحظات عادةً من الفضاء للحصول على رؤية عالمية، ويمكن إجراؤها أيضًا من الأرض بمراقبة أقرب منطقة من الغلاف الأيوني، ولكن بفضل انحناء الرادار الأرضي، قد يكون من الصعب رؤية الأهداف تحت الأفق.

أعلن حاليًا باحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم عن اكتشافهم من جزيرة هاينان في بحر الجنوبي على بعد 8000 كيلومتر (4970 ميلًا).

أنشأت الصين في مصر رادار الأيونوسفير طويل المدى عند خط العرض المنخفض، وهو نظام رادار يمكنه مراقبة الاضطرابات الناتجة عن فقاعات البلازما، ويمكن إرسال الرادار بالطريقة نفسها التي ترسل البث الإذاعي عبر العالم بجعله ينعكس عن بلازما الغلاف الأيوني.

تتمثل قدرة هذا الرادار باستقبال الإشارات مرة أخرى وتفسيرها على أنها الاختلاف الذي تخلقه فقاعات البلازما.

يبلغ نطاق الكشف الخاص به 9600 كيلومتر (5965 ميلًا)، وهي مسافة تضاعفت ثلاث مرات في أقل من نصف عام مع تحسن أدائه.
إن الفقاعة فوق الجيزة ليست جديدة، لكن رؤية التغييرات في الوقت الفعلي من الصين أمر رائع. يقترح الباحثون أن إنشاء شبكة من هذه الرادارات قد يكون ثوريًا لمراقبة هذه الأحداث.

كتب المؤلفون: «تقدم النتائج نظرة ثاقبة لبناء شبكة رادار فوق الأفق OHT في المستقبل عند خطوط العرض المنخفضة، التي تتكون من ثلاثة إلى أربعة رادارات، وقد يكون لديها القدرة على الحصول على فقاعات البلازما الاستوائية العالمية في الوقت الفعلي».

تتغير فقاعات البلازما الاستوائية من موسم إلى آخر مثل الطقس إلى حد ما، ولكنها على عكس الطقس تتأثر أيضًا بالنشاط الشمسي فهي تتعلق بظواهر الفضاء.

قد تكون القدرة على التنبؤ بها عبر خصائص متعددة مثل الموقع والحجم والوقت أمرًا هامًا، للحد من الاضطرابات الكبيرة التي تواجهها الأقمار الصناعية التي تُستخدم في الاتصالات والملاحة والتمويل.

قد تقتصر هذه الاضطرابات على نطاق ضيق من الأرض، ولكن في هذا العالم المترابط، فإنها تؤثر فينا جميعًا.

نُشرت الدراسة في مجلة Geophysical Research Letters.

اقرأ أيضًا:

قد نكون عرفنا سر الاصطفاف المثالي للأهرامات

العلماء يكتشفون الأسرار القديمة لعلم الفلك التي ساعدت في بناء الأهرامات

ترجمة: لور عماد خليل

تدقيق: ميرڤت الضاهر

مراجعة: هادية احمد زكي

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا