فيديو / صحيفة اليوم

| "الصحة" توفر عيادات ميدانية بالمشاعر المقدسة لرعاية حالات ألم الأسنان

  • 1/2
  • 2/2

رحلة الحج هي أحد أعظم التجمعات الدينية في العالم، حيث يسعى المسلمون من مختلف أنحاء العالم لأداء هذا الركن الأساسي من أركان الإسلام، ورغم الروح الروحانية والتأملية التي تحيط بأداء مناسك الحج، إلا أن الرحلة قد تواجه بعض التحديات الصحية، من بينها حالات ألم الأسنان.

وقال أخصائي صحة أسنان المجتمع في د. عبدالرحمن السفان لـ”اليوم“: تعتبر حالات ألم الأسنان من الحالات الشائعة التي قد يواجهها الحجاج خلال رحلتهم الدينية، وذلك لعدة أسباب، من ضمنها عدم الاهتمام بصحة الفم والأسنان، والحالات الصحية المزمنة مثل مرضى السكري وأمراض القلب، وتولي وزارة الصحة اهتماماً كبيراً بصحة الفم والأسنان خلال فترة الحج، نظراً لأهمية الحفاظ على صحة الحجاج خلال أدائهم للمناسك الدينية".

جهود الوزارة لتقديم الرعاية الصحية

وأكمل: "وتتضمن جهود الوزارة مجموعة من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى تقديم الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية. وتعمل الوزارة على توفير عيادات متنقلة في مناطق تجمع الحجاج تقدم خدمات علاجية للحالات الطارئة والمتابعة الطبية لمشاكل الفم والأسنان، وأيضاً تجهيز عيادات ميدانية في مناطق المشاعر المقدسة مثل منى وعرفات ومزدلفة لتقديم الرعاية الطبية الفورية للحجاج".

د. عبدالرحمن السفان.


وتابع: "وتعمل وزارة الصحة على جميع الخدمات الصحية المقدمة للحجاج، بما في ذلك النقل الطبي والإسعاف السريع، وذلك من خلال المستمر مع الجهات المعنية والمشاركة في الخطط الطبية الطارئة.
وأضاف ”السفان“: تهتم وزارة الصحة بتدريب وتأهيل الكوادر الطبية على التعامل الفعال مع حالات ألم الأسنان، بما يشمل التعرف على أسباب الألم، وتقديم العلاج الفوري والمسكن للألم، وتقديم النصائح والإرشادات الصحية للحجاج، وتقوم وزارة الصحة بتوعية الحجاج حول أهمية العناية بصحة الفم والأسنان، وتقديم النصائح اللازمة للوقاية من مشاكل الأسنان وتقليل حدوث الآلام، من خلال الحملات التوعوية والتثقيفية في المواقع المقدسة.
وأشار ”السفان“ إلى أن حكومة المملكة العربية السعودية، ممثلة بجميع القطاعات التي تعمل خلال فترة الحج، تسهل وصول الحجاج إلى المرافق الطبية بشكل سريع وسهل، من خلال توفير وسائل النقل المناسبة والتنسيق المستمر مع الجهات الطبية المعنية، لضمان الحصول على العلاج في أقرب وقت ممكن، وتظل حالات ألم الأسنان تحدياً صحياً يمكن أن يواجه الحجاج خلال رحلتهم، ولكن بفضل الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة السعودية، يمكن للحجاج الاستمتاع برحلتهم الدينية بسلام وأمان، مع الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا