فيديو / صحيفة اليوم

 أندرو روبرتسون "العقل المدبر" لاسكتلندا في يورو 2024

جرت العادة أن يكون النجم الأبرز في صفوف المنتخبات الوطنية، مهاجما، يستطيع من خلال أهدافه حسم المباريات خلال الفعاليات الكبرى، لكن الوضع مختلف في صفوف منتخب اسكتلندا الذي يعول بشكل كبير على قائده أندرو روبرتسون الظهير الأيسر لليفربول الإنجليزي.
وأكمل روبرتسون عامه الثلاثين قبل حوالي ثلاثة أشهر ويعتبر واحداً من أفضل اللاعبين في مركز الظهير الأيسر على مستوى العالم بفضل رؤيته ولياقته البدنية وقوته الجسدية.
مسيرة أندرو روبرتسون مع منتخب اسكتلندا
وبدأ روبرتسون الظهور على الساحة الدولية عبر منتخب اسكتلندا للشباب تحت 21 عاما في 2013 حينما شارك كبديل خلال الفوز 2 1/ على سلوفاكيا، قبل أن يتم تصعيده للمنتخب الأول خلال التعادل مع نيجيريا 2- 2 في 28 مايو 2014 ، ثم سجل هدفه الأول مع بلاده خلال المواجهة الودية التي خسرتها اسكتلندا أمام إنجلترا 1 3/ على ملعب سيلتك بارك في تشرين الثاني/نوفمبر من العام ذاته.
ونال روبرتسون شارة قيادة منتخب بلاده في الثالث من سبتمبر 2018 بناء على قرار من المدرب أليكس ماكليش.
وأحرز مدافع هدفا خلال الفوز على قبرص2 - 1 في تصفيات يورو 2020 في الثامن من يونيو 2019 ، قبل أن يساهم في بلوغ بلاده أول بطولة كبرى منذ عام 1998 والمشاركة في يورو 2020 بعد الفوز على صربيا 5-4 بركلات الجزاء الترجيحية.
وحمل روبرتسون شارة قيادة اسكتلندا في مباراتها الافتتاحية في يورو 2020 لكن الفريق خرج من دور المجموعات بعد الخسارة أمام التشيك وكرواتيا بهدفين دون رد بجانب التعادل سلبيا مع إنجلترا.
وشارك روبرتسون في مباراته الدولية رقم 50 مع اسكتلندا في أيلول/سبتمبر 2021 ، قبل أن يواصل رحلته مع منتخب بلاده عبر المساهمة في تأهله إلى يورو 2024 .
وشارك روبرتسون في المجمل في 69 مباراة مع منتخب اسكتلندا وسجل ثلاثة أهداف. وبدأ روبرتسون مسيرته الاحترافية عبر بوابة كوينز بارك رينجرز في موسم 2012 2013/
وشارك في 43 مباراة وسجل هدفين ثم انتقل في الموسم التالي إلى دندي يونايتد وشارك معه في 44 مباراة وسجل خمسة أهداف على مدار موسم واحد لينتقل بعدها إلى هال سيتي حيث قضى معه ثلاثة مواسم وشارك في 115 مباراة وسجل خمسة أهداف.
مسيرة أندرو روبرتسون مع ليفربول
وجاءت نقطة الانطلاق الحقيقية لروبرتسون عبر بوابة ليفربول الذي انضم إليه في موسم 2017/2018 ومنذ ذلك الحين شارك مع الفريق الإنجليزي في 297 مباراة وسجل 11 هدفا.
وفز روبرتسون مع ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي مرة واحدة وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة وكأس رابطة المحترفين مرتين والدرع الخيري مرة واحدة بجانب لقب واحد في دوري أبطال أوروبا بجانب حصد وصافة البطولة القارية مرتين وأيضا لقب واحد في مونديال الأندية وكأس السوبر الأوروبي.
وأصبح روبرتسون عضوا في وسام الإمبراطورية البريطانية عشية أعياد الميلاد لعام . (

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا