فيديو / صحيفة اليوم

لكلّ موضوع تعبيراته


الاصطلاح: اتفاق طائفة على وضع لفظ إزاء المعنى.
وقيل الاصطلاح: إخراج الشيء عن المعنى الغوي إلى معنى آخر لبيان المراد.
وقيل لفظ معين بين قوم معينين.
وعرفه صاحب تاج العروس والاصطلاح اتفاق طائفة مخصوصة على أمر مخصوص»6».
الُمصطَلَحُ كلمة أو عبارة قصيرة لها معنى محدد مُتَّفقٌ عليه
في فترة التدريب على التحرير في صحافة الغرب، والصحافة الراقية الملتزمة في كثير من بلدان العالم، يُمنح المتدرب دليل التحرير الذي تتبناه الصحيفة ، وهو كتيّب وجيز عن أسلوب اختيار المعاني والفواصل والتوقف الذي تعتمده الصحيفة. وقد تختلف قليلا به عن غيرها من الصحف، كذلك يقومون بإشعار المتدرب عن القاموس المعتمد «أكسفورد، ويبستر، كولينز «، والغرض من هذا كله جعل طاقم التحرير يكتب بطريقة واحدة، وينتقي المعاني مثل زملائه، فتخرج الصحيفة دون متناقضات في المعاني والتفاسير، ويستعمل النهج التحريري المعتمد فقط.
وفي صحافتنا الورقية يجد القارئ المتعمق فسيفساء من الكلمات في صفحة واحدة، فهذا كاتب يقول: التخصصي، وآخر يقول : المختص، وذاك يقول الاختصاصي، وغيره يقول الأخصائي، ثم نجد الباحث والباحثة، والراوي والراوية، والعالم والعلاّمة.
والصحافة هي نبض المجتمع وشعوره، تقوم بدورها في إخبار الناس بما يحدث، وتثقيفهم وتعليمهم بعض المعارف، وتجميعهم حول قيم وأهداف معينة كما تقدم لهم كل ما يحقق لهم المتعة والتسلية، ويتحقق ذلك من خلال الفنون التحريرية المختلفة التي يستطيع الصحفي من خلالها أداء مهامه.
إذن فإن التحرير هو الفن الذي يقوم الصحفي من خلاله بالتعبير عما يدور في المجتمع من وقائع وأحداث من خلال أشكال فنية تتبع قواعد وأسساً معينة لابد أن يعيَها الصحفي جيدا، وهو كذلك تحويل الوقائع والأحداث كما شاهدها وعاينها الصحفي أو استقاها من مصادر مختلفة إلى كلمات مقروءة في قوالب فنية، تتخذ أشكالا متعددة، تحقق في وظائف الصحافة المختلفة.
والدورات المفقودة - كما لاحظت - في إنتاجنا الإعلامي عامة والصحافة الورقية جزء منه أن صحافتنا تتبع الألقاب دون العمل الحقيقي.
يغيب عن صحافتنا ذلك فتسترسل في حشد أقوال لا معنى لها . وهذا ما يجب أن يحويه الدليل التحريري الذي آمل أن تفكّر في إصداره جمعية الصحفيين.
@A_Althukair

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا