فيديو / صحيفة اليوم

شواطئ عسير.. رحلة خلابة وسط الشعاب المرجانية والدلافين والطيور

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تتميز منطقة عسير بالكثير من الشواطئ والوجهات البحرية التي جعلتها مقصدًا مهما لأهالي وزوار المنطقة، ومعلما من المعالم السياحية في .
وتزدان السواحل بالطبيعة الخلابة والأودية المكسوة بالأشجار المعمرة والمياه الرقراقة وشواطئ البحر الزاهية برمالها البيضاء التي تحيط بها أشجار المانجروف في بعض الجزر والأخوار.
متعة التنزه على الشواطئ في عسير- واس

شواطئ عسير

تبدأ الرحلة بشواطئ البحر والسهول التهامية عبر عقبة شعار، ذلك الطريق الحيوي الرابط بين سراة عسير وساحلها الذي تعبر خلاله آلاف المركبات يوميًا.
ثم تفترق بهم الطرق نحو عدة محافظات ومراكز رئيسية منها محايل والبرك وبارق والمجاردة، منها ما يلفت الأنظار خلال العبور من الطريق المؤدي إلى مركزي "سعيدة الصوالحة" و"عمق" على ساحل البحر الأحمر.
تتميز عسير بالطبيعة الساحرة والشواطئ المبهرة - واس

شواطئ محافظة البرك

تعد محافظة البرك وشواطئها البحرية البكر مقصدا للكثير من الزوار، إذ تضم عددًا من الشواطئ الجاذبة للسياح، أبرزها شاطئ "النهود" والذي يقع شمال المحافظة بحوالي 5 كيلومترات، وشاطئ المحاجي الذي يبعد عن وسط المحافظة 18 كيلومترًا.
ويتميز شاطئ المحاجي برماله البيضاء وشعبه المرجانية التي يجد هواة الغوص مكانهم المحبب للغوص من خلالها، بالإضافة إلى شاطئ زهران والذي يقع في الجهة الشمالية أيضًا بمسافة 14 كيلومترًا تقريبًا، وتجيط به أشجار المانجروف.

شاطئ العش

في جنوب " البرك" بحوالي 10 كيلومترات يجد المتنزه على الطريق الساحلي "شاطئ العش" الذي يشتهر بمصب وادي "الداهن" إذ يحتوي ذلك الوادي على نقوش أثرية وكهوف في أعالي الجبال المحيطة والمطلة على البحر الأحمر مباشرة.
وكذلك شاطئ "الحباك" بذهبان الذي يبعد عن وسط البرك مسافة 15 كيلو مترًا جنوبًا، ويمتاز بطبيعته الرملية البيضاء وصفاء قعر البحر فيه.

الجزر البحرية

تعد محافظة البرك ومركزي القحمة والسعيدة، نقطة انطلاق للمتنزهين الذي يقصدون الجزر البحرية القريبة التي تفاوتت مسافتها عن الشاطئ من ميل إلى 25 ميلًا بحريًا، والبعض منها يصلها الزائر مشيًا على الأقدام مع انخفاض منسوب المياه أوقات الجزر، مثل حصر، وموقط، وماركا، وقطوع، وجبل ذهبان، وجزيرة أم القشع.
وهي جزر تختلف تضاريسها فمنها ما تتميز برمالها البيضاء وطبيعتها الساحرة، ويحيط بها فصائل متعددة من نباتات المنجروف، وبعضها يستمتع الزائر بمشاهدة الشعب المرجانية التي تشتهر بوفرة سمك الناجل فيها، وأخرى ذات تكوينات صخرية تشكلت من عوامل التعرية.
كما يشاهد الزائر في تلك الجزر المئات من حيوانات الدلافين والطيور المهاجرة كالنورس والفلامنجو والبجع والحمام البري والبحثة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا