فيديو / صحيفة اليوم

الهلال والنصر والأهلي والتعاون .. صراع على السوبر


تستعد الفرق الأربعة المشاركة في كأس السوبر وهم الهلال، النصر، الأهلي، التعاون يومي 13 و14 أغسطس من الشهر الجاري.
ويواجه الهلال نظيره الأهلي يوم الثلاثاء المقبل في حين يضرب النصر موعدًا مع التعاون في اليوم التالي على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية في أبها.
وتُعد الآلية الأولى للمشاركة في مسابقة كأس السوبر السعودي إذ يعتمد اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم مشاركة الفرق في المسابقة بالتنظيم الجديد إن لم يكن هناك تكرار من قِبل أحد الفرق الأربعة في تحقيق بطل أو وصيف كأس خادم الحرمين الشريفين، وبطل أو وصيف دوري روشن السعودي للمحترفين، وعلى ضوءه يتم توزيع مباريات نصف النهائي كالآتي:
مباراة نصف النهائي الأولى:
بطل دوري روشن السعودي ضد وصيف كأس خادم الحرمين الشريفين.
مباراة نصف النهائي الثانية:
بطل كأس خادم الحرمين الشريفين ضد وصيف دوري روشن السعودي.
بينما الآلية الثانية للمشاركة في حال تكرر تتويج أحد الفرق الأربعة على الأقل بلقب بطل أو وصيف كأس خادم الحرمين الشريفين، أو وصيف دوري روشن السعودي للمحترفين، يتم استكمال الفريق أو الفريقين المشاركة باللجوء إلى ترتيب أول أربعة فرق في جدول ترتيب دوري روشن السعودي للمحترفين، ومن ثم تُجرى قرعة مفتوحة، وهذه هي الآلية المُستخدمة في قرعة كأس السوبر السعودي 2024.
وتوج الهلال بكأس السوبر الأخيرة على حساب الاتحاد برباعية لهدف في أبوظبي على أرضية محمد بن زايد.
ولم تشهد السوق الصيفية حراك كبير من المنافسين سوى التعاون الذي حسم 7 ، بينما تعاقد النصر فقط مع حارس المرمى بينتو، ومن المقرر ان يعلن الهلال عن أولى صفقاته وهو الظهير البرازيلي ريكيلمي من نادي كويابا البرازيلي مقابل 2 مليون دولار كما أشار موقع غلوبو البرازيلي، فيما بدا سوق الأهلي جافًا دون انتدابات.
وأنهى الهلال معسكره في النمسا استعدادًا للموسم الجديد، حيث واجه فينر نويشتات وكسبه 6-0، ثم العربي القطري بهدفين نظيفين، كذلك مواطنه الدحيل بهدفين لهدف، وخسر ضد صن داونز الجنوب إفريقي بهدفين مقابل هدف، كما تغلب على كومو الإيطالي بهدف يتيم ومواطنه أودينيزي بذات النتيجة. ويسدل الستار على مباراياته التحضيرية عندما يقابل النجمة يوم الخميس القادم قبيل لقاء الأهلي في كأس السوبر السعودي.
كما خاض النصر معسكر في البرتغال إذ لعب 6 مباريات ضد فرق برتغالية استهله في مواجهة لوليتانو وانتهت بالتعادل الإيجابي، ثم ماريتيمو وكسب بهدف دون رد، وتعادل إيجابًا مع فارنسي، وخسر أمام بورتيمونينسي بهدف وحيد، كذلك هُزِمَ ضد بورتو برباعية نظيفة، ليختتم المعسكر البرتغالي أمام لوزيتانو إيفورا بالتعادل السلبي، قبل خوضه المباراة الأخيرة أمام غرناطة في مدينة قادش الإسبانية وخسر بهدف مقابل لا شيء، ليستكمل مبارياته التجريبية بمواجهة ألميريا الإسباني.
واستعد الأهلي للموسم الجديد في معسكر بالنمسا باشره بلقاء أويبيشت المجري وهزمه بهدف نظيف، ثم تغلب على بلاو فايس لينز النمساوي بثلاثية لهدف، كما كسب الغرافة القطري بهدف دون مقابل، ليواجه ويفوز بهدفين نظيفين، قبل التعادل مع غرازير النمساوي بثلاثة أهداف لكلا الطرفين.
بينما شارك التعاون في وديتين خلال معسكره في سلوفينيا تحضيرًا للموسم الجديد، إذ خسر أمام زوريا لوغانسك الأوكراني بهدفين دون رد، ثم تعادل إيجابًا مع تريغلاف كران السلوفيني.
إحصائيات الهلال في كأس السوبر:
خاض 6 مباريات
توج 4 مرات - 2015، 2018، 2021،
وصيف 2 - 2016، 2020
الخروج من نصف النهائي 1 - 2022
إحصائيات النصر في كأس السوبر:
خاض 6 مباريات
توج 2 - 2019، 2020
وصيف 2 - 2014، 2015
الخروج من نصف النهائي 2 - 2022، 2023
إحصائيات الأهلي في كأس السوبر:
خاض مباراة واحدة
توج 1 - 2016
إحصائيات التعاون في كأس السوبر:
خاض مباراة واحدة
وصيف 1 - 2019

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا