فيديو / صحيفة اليوم

مهندس الأول.. عمران وتخطيط استراتيجي للعاصمة في عهد الملك سلمان

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

أصبحت الرياض وجهة عالمية ومدينة مصدرة للمعرفة، ورقمًا صعبًا في الريادة، وما شهدته من تطور هو ثمرة لسنوات من الجهد الكبير والمتواصل الذي بذله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -.
المشاريع المدشنة تغطي القطاعات التنموية كافة، وتخلق عشرات الآلاف من الوظائف لشباب وشابات الوطن.
وتسهم مشاريع بشكل مباشر في تحقيق الانفتاح الاقتصادي الذي تطمح اليه المملكة بحلول عام 2030، وأصبحت واحدة من أهم المدن المحورية والمؤثرة في صناعة قرار المنطقة والعالم.
وتعكس أرقام المشاريع التي دشنها خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - قفزة تنموية نوعية تشهدها منطقة الرياض ومحافظاتها.

بداية ملامح التغير

في العقد الأول من إدارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (أمير الرياض حينذاك) للمدينة، نشأت العديد من الأحياء الجديدة لاستيعاب الهجرة الكبيرة من السكان إليها من مختلف أرجاء البلاد، واتخذت أحدث النظريات التخطيطية المعمول بها حينها في إنشاء هذه الأحياء.
عمران وتخطيط استراتيجي للرياض في عهد الملك سلمان - اليوم

وبدأت ملامح التغير في صورة المدينة تظهر خلال تلك المرحلة، متمثلة في تصاميم ونوعيات المباني في الأحياء الجديدة، والتي استبدلت بالنمط التقليدي في البناء المتمثل في المساكن الطينية، الفلل العصرية المبنية من الخرسانة المسلحة والطوب.
كما ظهرت الارتدادات في المباني السكنية، وأقيمت الحدائق الخاصة أمام الفيلات وفي داخلها، الأمر الذي دفع بالسكان إلى التحول نحو هذا النموذج من الحياة الحديثة.

منشآت حكومية وحدائق

ولعل أبرز المنجزات التي تحققت في المدينة خلال السنوات الأولى من إدارة مهندسها الأول، إنشاء عشرات المباني الإدارية في شارع الوزارات، وتشييد مباني الوزارات والدوائر الحكومية في الجزء الشمالي من المدينة على جانبي طريق المطار طريق الملك عبد العزيز.
بالإضافة إلى تسارع خطى تأسيس المرافق التعليمية والصحية والخدمية، وظهور الحدائق والمنتزهات العامة لأول مرة في المدينة، وفي مقدمتها حديقة الفوطة في حي المربع، وحديقة الحيوان، وحديقة شارع الوزير، وحديقة الستين في حي الملز.
عمران وتخطيط استراتيجي للرياض في عهد الملك سلمان - اليوم

جهاز بلدي فني

وأنشئت أمانة مدينة الرياض كجهاز بلدي فني متخصص، يعنى بتنظيم حياة الناس وقضاء احتياجاتهم، ويتولى جوانب التخطيط والتنظيم والنظافة، وإنشاء وتشغيل المرافق العامة وفق أحدث المعايير القائمة في إدارة المدن، وتخطيط وتنظيم توسع أحياء المدينة، وإزالة التلال والمرتفعات التي كانت تحيط بها.
وأيضًا مدّ الطرق والشوارع داخل الأحياء وتزوّدها بمظاهر التجميل والتحسين من أرصفة وإنارة وزراعة وبستنة، ومجسمات جمالية مستلهمة من التراث العربي الإسلامي الأصيل.

قطاع النقل

اهتم مهندس الرياض الأول مبكرًا بقطاع النقل، لما يحمله من أهمية كبرى للعاصمة والمركز الرئيس للحكم والإدارة في المملكة، فجرى تأسيس بنية تحتية متينة في قطاع النقل.
شملت البنية التحتية إلى جانب ربط المدينة بالساحلين الشرقي والغربي المناطق الشمالية والجنوبية بالطرق المعبّدة، تعزيز خط سكة الحديد الذي يربط الرياض بالمنطقة الشرقية بطول 562 كيلومترًا، وافتتاح توسعة مطار الرياض عام 1373هـ.
فعززت العاصمة الرياض مكانتها الاقتصادية بعد استكمال ربطها بمناطق الأخرى عبر الطرق المزدوجة، وتشغيل الخط الحديدي بين الدمام والرياض، الذي كان استثمارًا حيويًا في مجال التجهيزات الأساسية.
عمران وتخطيط استراتيجي للرياض في عهد الملك سلمان - اليوم

تخطيط المدينة

اتجه الأمير سلمان آنذاك بمدينة الرياض مبكرًا نحو التخطيط الموجّه لضبط نموها واتساعها، وتنظيم أحيائها الجديدة، وتوزيع المرافق والخدمات فيها، وتحسين توزيع أحيائها القديمة.
وشكّل عام 1388هـ، بداية جديدة في العملية التخطيطية لمدينة الرياض، عندما وجّه بوضع المخطط العام التوجيهي الأول لمدينة الرياض، الذي اشتهر باسم "مخطط دوكسيادس"، ليشكّل المحاولة الأولى لضبط نمو مدينة الرياض السريع، في مرحلة الثمانينيات وبداية التسعينيات الهجرية.
غير أن نمو المدينة في عام اكتمال المخطط 1392هـ، تجاوز حدود المكانية التي رسمها المخطط، وتوقعاته السكانية، ومعدلات النمو التي وضعها في الجوانب الاقتصادية والحضرية، فتجاوزت المدينة المساحة المقدرة في المخطط، في قفزة عمرانية وتنموية غير مسبوقة.
عمران وتخطيط استراتيجي للرياض في عهد الملك سلمان - اليوم

تطوير المخطط

أما التجربة الثانية للتخطيط الموجه في مدينة الرياض، فقد جرت عندما أصدر - حفظه الله - ، توجيهاته بإعداد المخطط التوجيهي الثاني، بعد أن تجاوز نمو المدينة تقديرات المخطط الأول، فجرى إعداد المخطط الثاني الذي اشتهر بـ"مخطط سِتْ" كنموذج مطوّر من المخطط الأول، لمحاولة ضبط نمو المدينة.
غير أن الرياض أبت إلا أن تنمو وتزدهر أكثر من تقديرات هذا المخطط، إذ تجاوزت معدلات النمو ومجالاته في المدينة في العام الذي اكتمل فيه المخطط "1403هـ"، تقديرات المخطط وحدوده المكانية.

الهيئة العليا لتطوير الرياض

جاء إنشاء الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برئاسة الأمير سلمان بن عبد العزيز، وبنيابة الأمير سطام بن عبد العزيز – رحمه الله - بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر في 29 جمادى الأولى 1394هـ، لتعالج الجوانب التخطيطية في المدينة بما يوازي نموها السريع.
عمران وتخطيط استراتيجي للرياض في عهد الملك سلمان - اليوم

وتقوم عبر مركز المشاريع والتخطيط الذي يعد الجهاز التنفيذي والإداري والفني للهيئة، بأعمال التخطيط الحضري الاستراتيجي، وتنفيذ البرامج التطويرية ذات الأهمية الخاصة، والإدارة الحضرية والتشغيل، والتنسيق والمتابعة، وإجراء الدراسات الأساسية عن المدينة، ووضع الإجراءات الرامية إلى رفع مستوى الخدمات والمرافق ذات الصلة بحياة المواطن.
وانصبت جهود الهيئة خلال المرحلة التالية لإنشائها، على تنظيم نمو المدينة واستكمال إنشاء بنيتها الأساسية وهيكلها العمراني، مستندة في ذلك على "مفهوم التطوير الشامل للمدينة".

المرافق والخدمات

من خلال رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في تحويل الرياض إلى واحة للمعرفة، شهدت المدينة ثورة في إنشاء مرافق التعليم العام والمهني والعالي بمختلف مستوياتها، ابتداءً بأول مدينة جامعية متكاملة في المملكة متمثلة في المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود في الدرعية، مرورًا بالمدينة الجامعية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وانتهاء بجامعة الأمير نورة بنت عبد الرحمن للبنات.
كما شهدت الرياض نهضة غير مسبوقة بالمنطقة في قطاع الخدمات الصحية من خلال احتضانها مجموعة من كبرى المستشفيات التخصصية، وكانت باكورتها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض الذي يُعد أول مستشفى حكومي متخصص من نوعه في السعودية، وانتهاء باحتضان الرياض لأكثر من 12 مبنى حكوميًا عامًا.
فضلًا عن المستشفيات المتخصصة والمراكز الصحية المختلفة.
عمران وتخطيط استراتيجي للرياض في عهد الملك سلمان - اليوم

المطار ومحاور الطرق

كما كان من أبرز المنجزات التي حققتها الرياض في ظل إدارة الأمير سلمان، إنشاء مطار الملك خالد الدولي ليمثل الواجهة الحضارية لمدينة الرياض، ويكون المنفذ الجوي الأكبر في المنطقة، ومحورًا لحركة النقل الجوي من الرياض وإليها، فضلًا عن دوره في تنشيط حركة التنمية الاقتصادية والنقل الجوي في العاصمة.
كما تأسست في الرياض سلسلة متكاملة من محاور الطرق السريعة والدائرية والشريانية والرئيسة، وإنشاء العشرات من الجسور والأنفاق والميادين الحديثة، التي تتمتع بقدر عال من والتشجير الذي يتلاءم مع العوامل الطبيعية لمدينة الرياض.

مشاريع حضرية وبُعد استراتيجي

انفردت مدينة الرياض تحت إدارة أميرها حينذاك سلمان بن عبد العزيز، بمجموعة من المشاريع الحضرية الكبرى ذات البعد الاستراتيجي والتي أسستها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والتي امتازت بتقديم جملة من الوظائف الحيوية لسكان المدينة عامة إضافة إلى وظيفتها الأساسية.
من بينها مشروع إسكان منسوبي وزارة الخارجية، الذي أنشئ كحي نموذجي مكتمل المرفق والخدمات لاحتضان منسوبي وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية المنقولين من إلى مدينة الرياض، ومشروع حي السفارات، الذي جمع بين كونه حيًا نموذجيًا يستوعب السفارات والهيئات الدولية، وتقديمه نموذجًا فريدًا في الجوانب الثقافية والعمرانية والبيئية في مدينة الرياض.
عمران وتخطيط استراتيجي للرياض في عهد الملك سلمان - اليوم

كما شكل مشروع تطوير منطقة قصر الحكم، المركز الإداري الوطني التاريخي والثقافي بما يحتويه من معالم وطنية تتمثل في: قصر الحكم وجامع الإمام تركي بن عبد الله، ومقار كل من "إمارة منطقة الرياض وأمانة منطقة الرياض وشرطة منطقة الرياض"، إضافة إلى المباني التراثية والمواقع الأثرية والأسواق التقليدية.

قلب حضاري نابض

وبدوره يشكّل مركز الملك عبد العزيز التاريخي، القلب الحضاري النابض بالتاريخ والثقافة والمعرفة وسط المدينة، بمكوناته التي تضم: المتحف الوطني، ودارة الملك عبد العزيز، وقصر المربع، وجامع الملك عبد العزيز، ومسجد وحديقة المدي، وفرع مكتبة الملك عبد العزيز العامّة، وقاعة الملك عبد العزيز للمحاضرات، ومكاتب إدارة الآثار والمتاحف، ومجمع المباني الطينيّة التاريخية، ومجموعة متنوعة من الحدائق الرئيسيّة، والساحات العامة، والميادين المفتوحة، وممرات المشاة، والمرافق الترفيهية.
وامتدت مشاريع الهيئة التطويرية الكبرى إلى الجوانب البيئية، كمشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة وروافده، ومتنزه سلام، ومتنزه الثمامة، ومشاريع معالجة المياه الأرضية، وجوانب العناية بتراث الرياض العمراني وحمايته وتطويره، كمشروع تطوير الدرعية التاريخية بهدف تحويلها إلى ضاحية ثقافية، سياحية، ترويحية بمستوى عالمي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا