عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

رئيس وزراء إسرائيل يتحدث عن خطة من 4 نقاط لما بعد حرب غزة

مرصد مينا

تحدث رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو عن تصوره لمستقبل غزة، بعد نهاية الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر2023، كاشفا عن خطة تتضمن 4 نقاط.

جاء ذلك في مقابلة صحفية مع موقع “بانتش بول نيوز” نشرت اليوم الجمعة. إذ طرح الصحفي الأميركي جيك شيرمان على نتنياهو سؤالا مفاده: “ماذا سيحدث بعد نهاية الحرب في غزة؟

كان جواب نتنياهو :”أعتقد أنه سيتعين علينا نزع السلاح بشكل مستدام، ويجب أن تكون هناك إدارة مدنية لإدارة ليس فقط توزيع المساعدات الإنسانية، لكن أيضا الإدارة المدنية. وأعتقد أنه من الأفضل أن يتم ذلك بالتعاون مع الدول العربية”.

أضاف قائلا:”من ثم فإن الشيء الثالث سيكون من الواضح أنه نوع من عملية القضاء على التطرف التي ستبدأ في المدارس والمساجد، لتعليم هؤلاء الناس مستقبلا مختلفا عن إبادة إسرائيل وقتل كل يهودي على هذا الكوكب”، وفق ما نقل عنه.

مضى يقول: “النقطة الرابعة ستكون إعادة الإعمار، التي أعتقد أن المجتمع الدولي سيتولى تنفيذها إلى حد كبير”.

علما أن غياب الرؤية الإسرائيلية لغزة ما بعد الحرب، تعد من أبرز ما يقلق الولايات المتحدة والغرب بشأن الصراع الدائر.

كما أنها تشكل ضغطا داخليا على نتنياهو بين الإسرائيليين الذين لا يعرفون متى يمكن أن تنتهي الأزمة.

وفيما يخص سبب نشر نتنياهو لمقطع ، الثلاثاء الماضي، يزعم فيه أن الولايات المتحدة تحجب على بلاده المساعدات العسكرية، مما أثار غضب المسؤولين الأميركيين، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقول:”أقدر بشدة الدعم الذي قدمه لنا الرئيس (جو) والإدارة الأميركية لمجهودنا الحربي منذ البداية”.

أضاف:”لقد بدأنا نرى أن لدينا بعض المشاكل التي ظهرت منذ بضعة أشهر. وفي الواقع، حاولنا، في العديد من المحادثات الهادئة بين مسؤولينا والمسؤولين الأميركيين، وبيني وبين الرئيس، التغلب على هذا النقص”،

كما ذكر نتنياهو :”لم نتمكن من حل هذه المشاكل. الآن هذا أمر بالغ الأهمية. ومن الأهمية بمكان الحصول على الإمدادات لهزيمة حركة حماس ومنع التصعيد في لبنان”.

وشدد على أنه “بخلاف ذلك، فإنه يعيق قدرة إسرائيل على خوض هذه الحرب، التي هي حرب بقاء فعلية وحرب متعددة الجبهات”، حسب قوله.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا