عرب وعالم / اليوم السابع

طبيب أمريكى ضمن عمليات الإغاثة فى غزة: رأيت معاناة كل العائلات من نقص الغذاء

 انتقد الطبيب الأمريكى والمؤسس المشارك لمؤسسة "ميد جلوبال" الطبية الإنسانية جون كالر، الادعاءات بأن قطاع غزة لا يعانى من أزمة غذائية حادة، مشيرا إلى أنه نفسه عيان على الجوع الشديد الذى يعانى منه الفلسطينيون هناك.


وفى مقال بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أشار كالر بالتحديد إلى مقال افتتاحى نشرته الصحيفة نفسها، يوم 6 يونيو الجاري، عن الدكتور جويل زيفوت وماثيو رابينوفيتش بعنوان "الكثير من المساعدات الغذائية تصل إلى غزة".


ورأى كالر أن مثل هذا المقال ليس إلا محاولة لدحض الاتهامات التى وجهتها المحكمة الجنائية الدولية بأن السلطات الإسرائيلية تستخدم تجويع المدنيين كوسيلة للحرب، مشيرا إلى أنه باعتباره طبيباً محترفاً أمضى وقتاً طويلاً فى غزة، فقد رأى بعينه سكاناً يعانون من الجوع الشديد، كما مُنعت مجموعات الإغاثة من تقديم الدعم لهم.


وأضاف الطبيب الأمريكى أنه شارك فى بعثات طبية إلى غزة فى شهرى يناير ومارس الماضيين، وكان شاهدًا على أزمة إنسانية تلعب فيها ندرة الغذاء دوراً رئيسياً، موضحا أن لمعرفة هذه الحقيقة "كل ما عليك فعله هو التحدث مع أى من النازحين"، لافتا إلى أنه من خلال تجربته الشخصية فإن كافة العائلات التى تحدث معها فى غزة بلا استثناء اشتكت من عدم كفاية الطعام.


ونوه بأنه ربما يصل غذاء كافى إلى غزة، لكن "التوزيع داخل منطقة الحرب يمثل تحديًا كبيرًا، ولا يصل الغذاء بالضرورة إلى سكان غزة"، موضحا أنه بالنسبة للعاملين فى المجال الإنساني، فإن هذه التحديات ليست قضايا جانبية، بل هى محورية فى تصاعد الأزمة الإنسانية، مؤكدا أن المساعدات يجب أن تصل من الحدود إلى مراكز التوزيع، ومن هناك إلى المطابخ الجماعية للإعداد والتوزيع على المواطنين.


وشدد على أنه مهما كانت نوايا الجيش الإسرائيلي، فإن تصرفاتهم ساعدت فى إحداث أزمة الغذاء الشديدة فى غزة، مطالبا بوقف إطلاق النار وفتح الممرات البرية بشكل كامل لتوصيل وتوزيع المواد الغذائية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا