عرب وعالم / البشاير

أزمة أخرى قد تنفجر في وجه نتنياهو

  • 1/2
  • 2/2

كتب: شيرين عصملي

في ظل استمرار الحرب في قطاع غزة لمدة 9 أشهر واحتمالية نشوب حرب أوسع مع حزب الله في لبنان، بالإضافة إلى زيادة الانتقادات لسياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يبدو أن هناك قضية أخرى قد تنفجر في وجهه.

تلقى نتنياهو رسالة من لجنة تحقيق إسرائيلية تنتقد تعامله في قضية شراء غواصات قبل ثماني سنوات.

واعتبرت اللجنة أن تصرفات رئيس الحكومة “عرضت الأمن القومي الإسرائيلي للخطر وأضرت بعلاقات البلاد الخارجية ومصالحها الاقتصادية”، وفقًا لما نقلته صحيفة “أكسيوس”.

نتنياهو وأربعة مسؤولين

وفي رسالتها، أوضحت أن تقريرها النهائي في تلك القضية سيؤثر سلباً على نتنياهو وأربعة مسؤولين كبار سابقين.

وأشارت أيضًا إلى أن تحقيقها كشف أن رئيس الحكومة اتخذ قرارات أثرت بشكل كبير على الأمن القومي الإسرائيلي دون اتباع عملية منظمة لاتخاذ القرار.

كما كشفت أنه أبرم اتفاقيات مع ألمانيا لشراء غواصات وسفن حربية، وقد قام ببيع غواصات لمصر دون وجود أي سجل أو توثيق، وتجاوز أعضاء الحكومة ومؤسسة الدفاع.

تحقيق جنائي

أكدت اللجنة أيضًا أن نتنياهو قام بإخفاء مناقشاته الدبلوماسية حول تلك القضايا عن بقية المسؤولين المعنيين، على الرغم من تحذيره سابقًا من أنها قد تتسبب في الضرر.

ومع ذلك، أعلنت اللجنة، التي يرأسها الرئيس السابق للمحكمة العليا الإسرائيلية، أنها ترغب في منح نتنياهو فرصة أخرى لعرض وجهة نظره قبل أن تصدر استنتاجاتها النهائية.

وتشير اللجنة إلى أنها لديها الحق في أن توصي النائب العام بفتح تحقيق جنائي ضد الأشخاص الذين تم تحذيرهم.

يجدر بالذكر أن نتنياهو انتقد عمل اللجنة في خطاب ألقاه في الكنيست يوم الاثنين الماضي، حيث اعتبره “بيروقراطيًا للغاية ولا يأخذ بعين الاعتبار أمن إسرائيل”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا